صحة

مشروبات الصيف ومرضى السكري .. أهم 5 مشروبات

مع حلول فصل الصيف والارتفاع السريع لدرجات الحرارة، فعلى الأرجح أنك إن كنت تعاني من داء السكري سيكون شغلك الشاغل مؤخرًا هو إيجاد طريقة للجمع بين مشروبات الصيف ومرضى السكري. وذلك لتتجنب حدوث أي مشكلة صحية تنجم عن الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة من ضربات وحروق الشمس أو الجفاف وغيره.

دعنا نتناول في هذا المقال العلاقة بين مشروبات الصيف ومرضى السكري، وما هي المشروبات المناسبة لك. ولكن قبل ذلك يجب أن تعرف كيف يؤثر الصيف على جسد مريض السكري؟

كيف تؤثر حرارة الصيف على مرضى السكري؟

من المعروف أن لفصل الصيف تأثير كبير على سوائل الجسم، حيث يؤدي لإخراج كمية كبيرة من سوائل الجسم على شكل عرق قد يبدو الأمر عاديّا لأي شخص، ولكن ماذا إن كنت مريض سكري؟

إن كنت مريض سكر فجسدك يفقد الكثير من السوائل بالفعل؛ بسبب كثرة التبول مما يستحث الشعور بالعطش المتكرر وجفاف الفم أو الحلق. ولكن في فصل الصيف بشكل خاص ستزداد الأوضاع حدة لوجود عامل آخر لفقد السوائل وهو كثرة التعرق؛ ولذلك فإن فرصة التعرض للجفاف أصبحت مرتفعة.

نقص السوائل في جسم مريض السكر سيؤدي لارتفاع مستوى جلوكوز الدم، ومن الممكن أن يفقد المريض القدرة على إعادته لمستوياته الطبيعية، بمجرد أن يشعر بالإجهاد أو الإعياء الحراري.لا يقتصر تأثير الجفاف على مريض السكر عند هذا الحد، بل أيضًا يمكن أن يكون له تأثير على خفض قدرة الجسم على امتصاص الأنسولين عند حقنه به.

ويقودنا هذا إلى معرفة سبب شعور مرضى السكري بالحر أكثر من غيرهم، وهذا ما يفسر سبب حاجتهم للحفاظ على ترطيب أجسادهم بشرب كميات وفيرة من السوائل حتى دون الشعور بالعطش. إذ من الممكن ألا تظهر عليهم أي أعراض جفاف خارجية أو تكون الأعراض غير ملحوظة بالمرة ولكن أجسادهم من الداخل في حالة من الحرب والمعاناة.

ولكن كيف تحافظ على ترطيب جسدك، وشرب تلك الكميات الوفيرة من السوائل التي تحدثنا عنها؛ في ظل وجود قائمة محدودة من المشروبات المسموح بها؟

اقرأ أيضًا: 10 مشروبات طبيعية تقوي جهاز المناعة

مشروبات الصيف ومرضى السكري هل يجوز الجمع بينهما؟

ما الذي تبادر إلى ذهنك حين قرأت “مشروبات الصيف ومرضى السكري” في جملة واحدة؟

على الأغلب ساد صوت صرصور الحقل في عقلك، أو قفزت تلك القائمة التي تحوي ذلك العدد المحدود جدًا من المشروبات الصيفية. أو كما فعل الكثيرون جاء ذلك الصوت من داخلك يخبرك بأن الإجابة هي حتمًا الماء.

نعم الماء على رأس القائمة بالطبع، وسنتناول فوائده لاحقًا في مقالنا، لكن ماذا عن باقي المشروبات!

لذا دعني أخبرك أنك ستعرف من خلال الأسطر القليلة التالية أنه سيصبح من السهل عليك الجمع بين مشروبات الصيف ومرضى السكري.

أهم المشروبات الصيفية التي يجب أن يتناولها أي مريض سكري

تحوي القائمة عدد ليس بقليل من مشروبات الصيف اللذيذة والمفيدة بالتأكيد، ويمكن أن نقول أن مشروبات الصيف ومرضى السكري أصبحا على وفاق وأخيرًا.

  1. الماء

حين نذكر مشروبات الصيف ومرضى السكري إذًا نعني الماء بكل تأكيد، ذكرت سابقًا أن الماء يعتبر من السوائل المهمة جدًا لجسدك ويمكن أن يعوض عن الجفاف الحادث فيه، كما له العديد من الفوائد للصحة العامة، دون أن يسبب قلقًا للمريض؛ لخلوه من السكر والسعرات الحرارية وكذلك الكربوهيدرات.

أتريد أن تعرف طريقة عمل الماء داخل جسدك؟ ولما الماء بالتحديد من السوائل الأكثر أهمية لك؟ إذًا تابع الأسطر التالية.

لماذا يعتبر الماء مهمًا لمرضى السكري؟

كمريض سكري من النوع الأول فمن الشائع عدم قدرة جسدك على إنتاج أي الإنسولين، أما إن كنت ممن يعانون مع النوع الثاني من داء السكري، فجسدك لا يزال ينتج هرمون الأنسولين ولكن لا يستطيع استخدامه أو لا يستجيب له بشكل صحيح.

ولذا تكون عُرضة لظهور مؤشرات عالية من مستويات الجلوكوز في الدم؛ وذلك لغياب القدرة على الاستفادة من هرمون الأنسولين ليعيد هذه المستويات لحالتها الطبيعية.

وفي وجود تلك المستويات العالية من الجلوكوز؛ تبدأ الكليتان محاولة التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق إنتاج كميات كبيرة من البول، مما يجعلك في حاجة للتبول.

وتفقد المزيد من السوائل؛ مما يؤول لحدوث حالة من الشعور بالعطش الشديد أكثر من المعتاد.

يجب أن تأخذ بالاعتبار أن التبول المفرط يؤدي إلى تفاقم جفاف الجسم؛ فيؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز مرة أخرى؛ ليجد المريض نفسه في حلقة مفرغة لا نهاية لها.

ولذلك ينصح الأطباء بضرورة شرب الماء بانتظام؛ لمساعدة الكلى على التخلص من الجلوكوز الزائد، وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم. إلى جانب، تخليصك من الجفاف ومن أن تقع في تلك الدائرة المفرغة.

ما الكمية المناسبة من الماء للشرب يوميًا؟

تختلف كمية الماء بناءًا على جنس المريض، حيث إن كان المريض:

  • رجلًا: تقدر كمية الماء التي يجب أن يتناولها يوميًا لحوالي ٢ لتر.
  • امرأة: تقدر كمية الماء التي يجب أن تتناولها يوميًا لحوالي ١.٦ لتر.

مع مراعاة أوضاع الجو وحالة الطقس، فتزداد كمية الماء المتناول في الفصول الحارة.

استكمالًا لقائمة المشروبات الصيفية ومرضى السكري، ننتقل لمشروبات أخرى منعشة إلى جانب الماء؛ لدفع الملل عن المريض وكسر حاجز الروتين.

  1. عصير الرمان الطبيعي غير المحلى

على الرغم من أن فاكهة الرمان حلوة المذاق، إلا إن السكر الموجود في عصير الرمان لا يتسبب في رفع مستوى سكر الدم. بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة (antioxidants) المفيدة للصحة بشكل عام.
ويحتوي على مغذيات تعزز المناعة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ك، وكذلك فيتامين هـ، كما أنه غني بالألياف الغذائية وحمض الفوليك والبوتاسيوم.
لذا فهو الخيار الأمثل لمرضى السكري وخاصة مرضى النوع الثاني.

  1. عصير الطماطم 

يحتوي الكوب الواحد من عصير الطماطم على حوالي ١٠ جرامات من الكربوهيدرات، لذا إن اخترت عصير الطماطم كمشروب لك يجب أن تأخذ ذلك فالاعتبار.
كما أن شرب كوب (٢٤٠ ملل) من عصير الطماطم وبدون أي إضافات يمكن بشكل تقريبي أن يغطي احتياجاتك اليومية من فيتامين سي وحوالي ٢٢% من احتياجاتك لفيتامين أ.
كذلك يعتبر عصير الطماطم غني بالفوائد الصحية، للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والتي من الشائع حدوثها لمرضى السكري من النوع الثاني.
ومع ذلك سيكون من الأفضل أن تتناول الخضروات والفاكهة الكاملة بدلاً من شربها.

  1. الشاي الأخضر والأسود المثلج

الشاي الأسود والشاي الأخضر بشكل خاص من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية والغنية بمضادات الأكسدة، مثل البوليفينول والفلافونويد، والذي يجعله مثاليًا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
سواء في حالته الساخنة أو المثلجة فهو مفيد جدًا، ولكن المثلج سيكون خيارًا مناسبًا ومنعشًا أكثر في الأيام الحارة.

  1. حليب بالشوكولاتة 

وهذه مفاجئتنا للكل اليوم وختام قائمة “مشروبات الصيف ومرضى السكري”، فهو من المشروبات الشهية والتي ليست محببة للصغار فقط. إلى جانب، إنه غني بالكالسيوم والعناصر المفيدة للجسم.
ولكن الماركات الجاهزة مليئة بالسكر، لذا سنَعده معًا في المنزل حتى يتناسب مع مريض السكري:
اخلط كوب من الحليب قليل أو خالي الدسم، مع ٣ ملاعق صغيرة من الكاكاو الخام (غير المحلى)، و٢ ملعقة كبيرة من محلي خالي من السعرات الحرارية من اختيارك.
ولكن لا تبالغ في شرب هذا المشروب، يكفي أن تحتسبه بين الفينة والأخرى وليس بشكل يومي.

اسمع حلقة: الفرق بين sunblock & sunscreen واهم خصائص واقي الشمس – جمالك وصحتك

والآن أنت جاهز لمواجهة أشد الأيام حرارة، استمتع بمشروباتك ولا تدع الصيف يعكر صفو مزاجك. وتذكر دائمًا أنه لا مشكلة من الجمع بين مشروبات الصيف ومرضى السكري في جملة واحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى