مرض كاواساكي: أسبابة وأعراضه والمضاعفات والعلاج

مرض كاواساكي هو مرض يسبب التهاب الأوعية الدموية واللمفاوية للمريض, معروف بأعراضه منذ فترة طويلة فى البلاد الآسيوية وفى اليابان على وجه الخصوص ولم يكن مشهورا خارج دول آسيا, غير أنه ظهر على الساحة منذ فترة قريبة وأصبح أكثر شهرة مع ظهور وباء كوفيد 19, نظرا لكون وباء كوفيد 19 قد يسبب من ضمن مضاعفاته أعراضا مماثلة لمرض كاواساكي قد تجعل المرضين مختلطين إلى حد كبير.

تدور هذه المقالة من مقالات دكتور كشكول عن مرض كاواساكي, لنتعرف معا على أعراضه ومضاعفاته.

ما هو مرض كاواساكي؟

مرض كاواساكي أو متلازمة العقد اللمفاوية والمخاطية والجلدية, هو مرض يتسبب فى التهاب الأوعية الدموية, وبخاصة الأوعية الدموية الصغيرة ومتوسطة الحجم, فيتسبب بالتهاب تلك الأوعية, مما ينتج عنه حدوث توسع فى الشرايين المغذية لعضلة القلب(الشرايين التاجية), مما يتسبب بمضاعفات خطيرة لعضلة القلب.

كما تظهر على المريض إيضا أعراضا جلدية وتورما فى الغدد اللمفاوية, وقد تظهر أعراض فى أجزاء أخرى من الجسم كالعينين والجهاز الهضمى.

أين اكتشف مرض كاواساكي لأول مرة؟

اكتشف داء كاواساكي لأول مرة فى اليابان, على يد الطبيب اليابانى توميساكو كاواساكي, وكان ذلك فى العام1967, وقد كان معروفا أن المرض يستهدف الأطفال تحت الخامسة بشكل اساسى, إلا أنه قد تم تسجيل إصابات لبالغين بالمرض ولكنها حالات نادرة.

أسباب مرض كاواساكي

أسباب داء كاواساكي غير معروفة على وجه التحديد, غير أنه من المرجح أنه يحدث بسبب تفاعل بين عوامل وراثية(جينية) وعوامل بيئية, ويرجح أنه مرض مناعة ذاتية يهاجم فيه الجهاز المناعى للمريض أوعيته الدموية فيصيبها بالإلتهاب.

عوامل الخطر لمرض كاواساكي

برغم عدم معرفة أسباب واضحة لداء كاواساكي, إلا أنه تم رصد عوامل خطر قد تزيد من فرصة الإصابة بالمرض وهى:

  • السن: فالمرض أكثر شيوعا فى الأطفال دون الخامسة.
  • الجنس: فالمرض أكثر شيوعا فى الذكور عنه فى الإناث.
  • العرق: حيث ينتشر المرض فى ذوى الأصول الآسيوية عنه فى بقية الأعراق.

أعراض مرض كاواساكي

أعراض داء كاواساكي لا تظهر على الطفل المريض دفعة واحدة ولكنها تنقسم إلى مراحل هى:

المرحلة الأولى من مرض كاواساكي

تظهر على الطفل المصاب الأعراض الآتية:

  • ارتفاع درجة الحرارة لما يزيد عن 39 درجة مئوية لمدة 5 أيام على الأقل.
  • تهيج العينين واحمرارهما بشدة ولكن بدون إية إفرازات قيحية.
  • طفح جلدى أحمر على الظهر والأطراف والأعضاء التناسلية للطفل.
  • احمرار الشفتين واللسان الذى يشبه حبة الفراولة وتجويف الفم الداخلى والبلعوم.
  • تشقق الشفتين وزيادة قابليتهما للنزف.
  • الصداع.
  • احمرار راحتى اليدين أو باطن القدمين وتورمهما.
  • ظهور غدد لمفاوية متورمة فى الرقبة وبعض أجزاء الجسم الأخرى.

المرحلة الثانية من مرض كاواساكي

وهى المرحلة التى غالبا ما يعرض فيها الطفل على الطبيب, حيث تظهر عليه بعض تلك الأعراض:

  • آلام البطن.
  • آلام المفاصل وتورمها, وصعوبة الحركة.
  • الإسهال.
  • القىء.
  • ضعف العضلات.
  • تقشر الجلد وبخاصة جلد أصابع اليدين والقدمين وذلك فى الأسبوعين الثانى والثالث من بداية المرض.

وفى تلك المرحلة قد تحدث مضاعفات للمرض تتسبب فى شعور الطفل بالدوار وضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب, وظهور علامات قصور عضلة القلب.

المرحلة الثالثة من مرض كاواساكي

إذا لم يصب الطفل بأية مضاعفات للمرض, فإن الأعراض تتراجع تدريجيا فى تلك المرحلة إلى أن يستعيد الطفل عافيته مرة أخرى فى غضون شهرين.

ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد حتى الآن فحوص تأكيدية لداء كاواساكي, وإنما يتم تشخيصه بتوافر اربعة أعراض من الأعراض السابقة فى وقت واحد, بالإضافة للتأكد من خلو الطفل من الأمراض التى يمكن أن تسبب أعراضا مماثلة كالحصبة وحساسية الأدوية.

مضاعفات مرض كاواساكي

إذا تم اكتشاف داء كاواساكي مبكرا, فإنه من القليل أن يتسبب فى مضاعفات للأطفال, غير أنه يمكن أن يؤدى فى تلك الحالات القليلة إلى مضاعفات خطيرة مثل:

  • التهاب الشرايين التاجية للقلب.
  • التهاب عضلة القلب وهى حالة مهددة لحياة الطفل.
  • تلف صمامات القلب.

ويعتبر داء كاواساكي فى البلاد التى ينتشر فيها من أشيع أسباب مشكلات القلب غير الخلقية لدى الأطفال, ومن الجدير بالذكر أن بعض مضاعفات مرض كاواساكي على القلب قد لا تكتشف وقت إصابة الطفل وإنما قد تكتشف بعد الشفاء.

علاج مرض كاواساكي

العلاج المبكر لداء كاواساكي يساعد إلى حد كبير فى منع مضاعفات المرض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية, ويهدف العلاج بالأساس إلى خفض درجة الحرارة والسيطرة على الإلتهاب والحد من الأضرار الواقعة على القلب, ومن أمثلة العلاجات المستعملة فى علاج داء كاواساكي:

الأسبرين

على الرغم من المحاذير المتعلقة باستعمال الأسبرين للأطفال, لإرتباطه بحدوث متلازمة راى, إلا أن داء كاواساكي يعتبر استثناء لهذه القاعدة, حيث تساعد الجرعات الكبيرة من الأسبرين على خفض درجة الحرارة وتقليل الإلتهابات المتعددة للمفاصل والأوعية الدموية, كما يقى من حدوث تجلطات للدم نتيجة لإلتهاب الأوعية الدموية, إلا أنه نظرا للآثار الجانبية الخطيرة التى قد تحدث للطفل جراء العلاج بالأسبرين, فإن العلاج به لابد أن يتم فى المشفى وتحت الإشراف الطبى.

حقن الجلوبيولين المناعى

ثبت أن الحقن بالجلوبيولين المناعى جاما قد يقلل إلى حد كبير من المضاعفات الحادثة للشرايين التاجية ويمنع التهاب القلب وتلف الصمامات الذى قد ينتج عن المرض.

مراقبة حالة القلب

إذا ظهرت على الطفل أثناء فترة مرضه علامات تدل على تأثر القلب بالمرض, كعدم انتظام ضربات القلب, فعندئذ يوصى الطبيب بإجراء فحوص لقلب الطفل على فترات دورية للتأكد من حالة القلب, وما إذا كانت فى طريقها إلى التحسن أو تسوء, كما أن بعض أضرار القلب المستديمة قد تتطلب تدخلا جراحيا لإصلاحها, لذلك يتم إجراء فحوص القلب للطفل بعد ثمانية اسابيع من المرض, ثم بعد ستة اشهر, ثم بعد عام كامل, للتأكد من تمام شفاء الطفل بدون مضاعفات.

اسئلة شائعة عن داء كاواساكي

داء كاواساكي قد تتشابه أعراضه مع كثير من الأمراض التى تصيب الأطفال فى تلك المرحلة العمرية, لذلك تدور حوله الكثير من الأسئلة التى سناحاول هنا التعرض لبعضها

هل يسبب فيروس كورونا (كوفيد19) مرض كاواساكي؟

برغم التشابه الكبير بين أعراض ومضاعفات داء كاواساكي وبين متلازمة التهاب الأنسجة المتعددة لدى الأطفال ألتى تعتبر من أخطر مضاعفات فيروس كوفيد 19, إلا أن متلازمة التهاب الأنسجة المتعددة تختلف عن مرض كاواساكي فى كونها تصيب مختلف أجهزة الجسم, كما أنها يمكن أن تصيب البالغين أيضا نتيجة كوفيد19, بينما مرض كاواساكي يحتاج إلى توافرعوامل وراثية ليصيب الطفل ولا تكفيه العدوى وحدها ليظهر وقد يظهر بلا عدوى على الإطلاق.

كيف يتم التفرقة بين مرض الحصبة الذى يصيب الأطفال وبين مرض كاواساكي؟

التفرقة بين المرضين عن طريق الفحص الطبى من الطبيب فقط, كما أن تطعيم الطفل ضد الحصبة أو إصابته السابقة بها ترجح كفة داء كاواساكي, لأن الحصبة لا تصيب الشخص مرتين ولا تصيب من سبق أن تلقى تطعيمها.

هل مرض كاواساكي حالة معدية؟

لا, مرض كاواساكي ليس حالة معدية على الإطلاق ولا يمكن أن ينتقل بأى شكل من اشكال العدوى, ولكن يجب أن يؤكد الطبيب أنه داء كاواساكي لنتأكد من عدم حدوث العدوى.

هل يمكن أن يصيب مرض كاواساكي غير الآسيويين؟

نعم يمكن ذلك, ولكن المتلازمة تنتشر أكثر فى الآسيويين عنها فى غيرهم.

هل يصيب مرض كاواساكي الكبار؟

المرض يصيب الأطفال بشكل أساسى, ولكن قد سجلت حالات نادرة لأناس أصيبوا به فى سن البلوغ.

مع قلة حدوث مضاعفات, هل بالضرورة أن يخضع الطفل المصاب بمرض كاواساكي للإشراف الطبى؟

قلة نسبة حدوث المضاعفات لا يعنى عدم حدوثها بالمرة, فمن يدريك أنك لست من الحالات القليلة التى تحدث لها مضاعفات, بالطبع لابد من الإشراف الطبى لمنع المضاعفات وللتأكد من عدم حدوثها فعلا.

إذا ظهرت على الطفل اعراض مرض كاواساكي, هل يمكننى علاجه بالأسبرين حتى يعرض على الطبيب؟

لا بالطبع لا ننصحك بهذا, فالعلاج بالأسبرين محظور للأطفال ولا يمكن تطبيقه إلا تحت الإشراف الطبى الدقيق نظرا لآثاره الجانبية الخطيرة, كل ما يمكنك فعله هو اعتماد الكمادات الباردة واستعمال الأسيتامينوفين كخافض للحرارة عند الضرورة حتى العرض على الطبيب.

كيف أفرق بين مرض كاواساكي وبين متلازمة التهاب الأنسجة المتعددة؟

لن يمكنك التفرقة بينهما عزيزى القارىء, فلتتعامل مع الأعراض ولتترك مهمة التفرقة للطبيب.

هل من الضرورى أن يخضع الطفل لفحوص القلب إذا أصيب بمرض كاواساكي؟

ضرورة خضوع الطفل المصاب بداء كاواساكي لفحوص القلب تتحدد وفقا للأعراض التى ظهرت عليه اثناء مرضه, ويترك الرأى فيها للطبيب المعالج للطفل.

إذا أصيب الطفل بمضاعفات قلبية لمرض كاواساكي, فهل يمكن شفائها أم أنها تبقى مزمنة؟

بعض المضاعفات القلبية الطفيفة لداء كاواساكي يمكن شفاء الطفل منها وبعضها يحتاج إلى تدخل جراحى لإصلاحه.

هل يمكن للطفل المصاب بمرض كاواساكي تلقى التطعيمات؟

ينصح بإرجاء تطعيمات الأطفال باللقاحات الحية إلى ما بعد الشفاء, وبخاصة إذا كان قد تم علاجهم بالجلوبيولين المناعى, بينما قد تبدو اللقاحات غير الحية آمنة, ولكن ينبغى استشارة الطبيب المعالج للطفل فى إمكانية تطعيمة ووقت التطعيم الذى ينصح به.

أعزائى قراء دكتور كشكول, قد استعرضنا معا بعض المعلومات عن مرض كاواساكي الذى اثار الكثير من الجدل بسبب تشابه أعراضه مع بعض مضاعفات فيروس كورونا, والقينا بعض الضوء على هذا الداء الذى لم يكن أبدا بتلك الشهرة قبل كوفيد 19, ولا ننسى تذكيركم أن المعلومات الواردة فى هذا المقال لا تغنى أبدا عن استشارة الطبيب, فمئات الأمراض قد تشترك فى نفس الأعراض ولكن لكل منها علاجه الذى لا يصلح لغيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى