ماء الزير | كيف تفيد صحتنا؟

ماء الزير له فوائد كثيرة ومتعددة لصحة جسم الإنسان قال تعإلى (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) سورة الأنبياء آية 30، فالماء هو عصب الحياة على كوكب الأرض فلا يوجد شيء إلا ويدخل الماء في تكوينه، فالماء يمثل أكثر من ثلثي مساحة كوكب الأرض، كما أن 70% من جسم الإنسان يتكون من الماء، ولقد وهبنا الله، عز وجل نعم كثيرة لا تعد لا تحصى.

ما هو ماء الزير؟

يعرف الزير بأنه تلك القطعة المصنوعة من الفخار أو الطين المحروق يشبه في شكله الجرة، لكن حجمه أكبر يتسع في وسطه وتضيق قاعدته حيث تثبته ربة البيت بوضعه على كرسي حديدي مربع وقصير الطول، حيث يثبت في منتصف الكرسي ليحافظ على بقاء الزير ثابتًا، تغطى فوهة الزير بغطاء نحاسي، ويخصص للشرب كوب مصنوع من البلاستيك أو المعدن. وتسمى بالطاسة، وكانت النساء تنقل بواسطته الماء من الينابيع وعيون الماء الماء ثم يحتفظون به في المنزل، وكان الزير في الماضي بمثابة الثلاجة التي يشرب منها أفراد العائلة الماء، ويمتاز الزير بقدرته على تبريد الماء وجعلها مستساغة للشرب.

أقرأ أيضًا: فوائد وأضرار استخدام الماء الساخن وتأثير عدم تناول الماء لفترة

ما هي الأواني الفخارية؟

الفخار عبارة عن طين يتكون على شكل إناء ثم تُشعل نارًا عليه لتحويله إلى فخار. في الماضي، كانت الأواني المصنوعة من الفخار والطين تستخدم لأغراض مختلفة، مثل تخزين الطعام والماء. لقد وجد الباحثون أن للماء طاقة عجيبة. ولكنه إذا ضغط في أنابيب لكي يصل إلى البيوت فهو يفقد كل الطاقة الحيوية التي فيه. وهو ما سماه البعض الماء الميت. كما أثبتت التجارب والأبحاث أننا نستطيع إعادة تلك الطاقة الحيوية إلى الماء عن طريق وضعه في إناء مصنوع من الفخار. حيث إن المادة المصنوع منها الفخاراالمادة الأقرب إلى جسم الإنسان. لذلك،عند وضع الماء في إناء فخاري، يحتفظ الماء بشكله الطبيعي الموجود في الطبيعة، ويزيل الشوائب، ويعمل على مقاومة البكتيريا الضارة.

أقرأ أيضًا: التسمم المائي: عندما يهدد الماء صحتك

ما هي فوائد شرب ماء الزير؟

التوازن الهيدروجيني والوقاية من الأمراض

ماء الزير يوفر التوازن الهيدروجيني الذي يساعد في التقليل من حموضة الماء، علاوة على ذلك فهو يجعل الماء المحفوظ في الفخار قلوي الوسط، بعكس الزجاجات البلاستيكية التي تعتبر بيئة جاذبة للبكتيريا والجراثيم. يتجنب بعض الأشخاص شرب الماء من الأواني الفخارية لاعتقادهم أنها ملوثة، وهذا غير صحيح،لأن الفخار يحافظ على نظافة الماء لأطول فترة ممكنة على عكس البلاستيك، حيث يمكن أن تتفاعل المواد الكيميائية مع الماء وتذوب فيه وتؤدي إلى تسمم من يتناولها.

تحسين عمليات الأيض في الجسم

يحافظ شرب الماء من الأواني الفخارية على مستوى التستوستيرون في الجسم. كما أنه يبقي المياه باردة بشكل طبيعي الأمر الذي يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

مبرد طبيعي

ماء الزير يساعد على الحصول على ماء بارد طبيعي، حيث إنه يحتوي على ثقوب ومسامات مجرية تساعد في تبريد الماء بطريقة طبيعية والحفاظ على برودته لفترة أطول.

الأواني الفخارية صديقة للبيئة

يعد اختيار الخيارات الصديقة للبيئة في جميع مجالات الحياة مبادرة رائعة، معظمنا يحتفظ الآن بالمياه ويخزنها في زجاجات بلاستيكية، ونحن نعلم أن البلاستيك لا يتحلل بسهولة بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد كيميائية سامة وضارة، يتم تجميع ملايين الأطنان من النفايات البلاستيكية كل عام ويتم إعادة تدوير جزء صغير جدًا منها، بينما الأواني الفخارية هي خيارات طبيعية، وعضوية، وصديقة ولا تسبب تلوث البيئة.

علاج أمراض الكلى والحصوات 

ماء الزير يسمح بتنظيف الجسم من السموم وتطهير المجاري البولية خاصةً عند من يعانون من انسدادات متكررة فيها بفعل الرواسب والحصوات؛ لأن الفخار يعمل على تصفية الماء من الشوائب.

يمنح الجسم طاقة مغناطيسية

ماء الزير غني بالمعادن والطاقة الكهرومغناطيسية التي يمكن أن تساعد في علاج الحالات الصحية وتعزيز النشاط البدني ومنع الكسل والضعف. أخيرًا، من الجيد الاحتفاظ بإناء فخاري في المنزل في كل مرة لشرب الماء النقي.

الحماية من ضربات الشمس

شرب المياه المخزنة في أواني الفخار يقلل من فرص الإصابة بضربات الشمس في حالة التعرض لأشعة الشمس، لأنها تحافظ على برودة المياه، لذلك ينصح بتناول القليل من ماء الزير في فصل الصيف، لترطيب الجسم وخفض درجة حرارته في حالة ارتفاعها.

علاج التهاب الحلق

شرب المياه من وعاء فخاري طريقة رائعة للوقاية ولعلاج التهاب الحلق خلال فصل الصيف، حيث إن الماء الذي يتم الاحتفاظ به في درجات حرارة الغرفة ساخن جدًا للاستهلاك وأيضًا الماء المستهلك من الثلاجة بارد جدًا، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق أو أي مشاكل في الجهاز التنفسي شرب الماء من وعاء فخاري، لأنه ليس باردًا ولا ساخنًا ولكنه معتدل الحرارة، كما أنه غنى بالمغذيات.

أسمع حلقة: أنواع الماء – وصف لأنواع المياه واسمائها كما ذكرت في القرآن الكريم

ما هي فوائد ماء الزير للجسم؟

  • يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، لهذا فهو مناسب لمرضى السكري.
  • يساعد على تنقية المجرى التنفسي من الشوائب والبلغم.
  • الفخار المصنوع منه الزير يساعد على إعادة العناصر الحيوية للماء ومقاومة البكتيريا فيه مما ينعكس بشكل إيجابي على الجسم.
  • يعمل على تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة والفيروسية مثل نزلات البرد.

شاهد: زمزم .. ماء زمزم (المعجزة الربانية)

ما هي فوائد ماء الزير للشعر؟

يقول بعض العلماء إن غسل الشعر بالمياه الموجودة في الزير بشكل منتظم يساعد على حماية الشعر من العديد من الأمراض، حيث يعالج تقصف الشعر ويمنح الشعر الاستفادة القصوى من المواد المفيدة، التي تساعد على علاج معظم مشاكل التقصف، والقشرة، وضعف الشعر العام.

ماء الزير

ما هي فوائد ماء الزير على الريق؟

  • يساعد على الشعور بالانتعاش والحيوية خاصةً في فصل الصيف.
  • يحسن التمثيل الغذائي في الجسم وتقليل الشعور بالجوع.
  • يساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ.
  • يقلل من الشعور بحرقة المعدة وأيضًا مشاكل ارتجاع المريء المستمر.

أقرأ أيضًا: التسمم المائي عندما يهدد الماء صحتك

ما هي أضرار ماء الزير؟

لا توجد أبحاث أو دراسات تثبت بوجود أضرار لماء الزير حتى الآن، ولكن توجد أضرار نتيجة الإكثار من شرب الماء، كما أن قلة شرب الماء ضار على الجسم وصحة الإنسان، كذلك نفس الشيء يحدث عندما نشرب الكثير من الماء، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض انتفاخ الخلايا، فعلى سبيل المثال انتفاخ خلايا الدماغ يزيد الضغط داخل جمجمة الإنسان، مما يسبب له عدة أعراض منها الآتي:

  •  الشعور بالصداع، والقيء، والغثيان.
  • شعور بالرؤية المزدوجة.
  • ارتفاع ضغط الدم الناتج عن سيولة الدم.
  • الإصابة بصعوبة في التنفس.

أقرأ أيضًا: فوائد وأضرار المياه المعدنية وما هي نسبة الكالسيوم في المياه المعدنية؟

الأسئلة الشائعة حول ماء الزير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى