صحة الطفل

لماذا يرتفع ضغط الدم عند المراهقين وطرق الوقاية

عندما يرتفع ضغط الدم عند المراهقين فإن الأمر يبعث على القلق, لأن ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة لدى كبار السن ويعتبر من أمراض الشيخوخة.

مع الأسف أصبح ارتفاع ضغط الدم ليس قاصرا على فئة الشيوخ مثلما كان من قبل, بل اصبح يصيب الناس من مختلف الأعمار, وحتى الأطفال والمراهقين, فهل تعلمون السبب؟

حول أسباب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين يدور هذا الموضوع من موضوعات دكتور كشكول, كذلك نتعرف من خلال الموضوع على طرق الوقاية من هذه المشكلة الخطيرة.

ما هو ضغط الدم؟

ضغط الدم ببساطة هو القوة التى يضغط بها الدم على جدران الأوعية الدموية أثناء اندفاعه فيها, لينتشر عبر مختلف أجزاء الجسم حاملا الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة لجميع الخلايا, وتوجد قوتان مختلفتان لضخ الدم عبر الأوعية الدموية.

ضغط الدم الإنقباضى

هو ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية أثناء انقباض عضلة القلب, ويكون بقوة كبيرة تتيح وصول الدم إلى كافة خلايا الجسم ليحمل لكل منها حاجته من الأكسجين والعناصر الغذائية المختلفة اللازمة لحياتها, ويكون المقدار الطبيعى لقوة هذا الضغط 115 ملليمتر زئبق.

ضغط الدم الإنبساطى

هو ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية أثناء انبساط عضلة القلب لتستقبل الدم العائد إليها من مختلف أجزاء الجسم, ويكون المقدار الطبيعى لضغط الدم الإنبساطى هو 75 ملليمتر زئبق.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين

ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين, يعنى ببساطة زيادة الجهد اللازم بذله من عضلة القلب لتستطيع ضغط الدم عبر الأوعية الدموية المختلفة, مما يتسبب بالطبع فى إجهاد عضلة القلب, كما أنه يسبب قصور الدورة الدموية لأجزاء الجسم المختلفة وقد يؤدى ذلك إلى العديد من المضاعفات:

  • تصلب الشرايين التاجية.
  • تضخم عضلة القلب.
  • جلطة القلب.
  • الذبحة الصدرية.
  • هبوط القلب.
  • فشل عضلة القلب.
  • إضطراب إمداد الدم إلى المخ(النوبة الإفقارية العابرة).
  • جلطات الدماغ.
  • الخرف الوعائى(الناتج عن قصور الدورة الدموية للمخ).
  • القصور الكلوى.
  • الفشل الكلوى.
  • فقدان البصر(العمى).
  • الضعف الجنسى.

وبرغم كون مضاعفات ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين ليست شائعة كما هى لدى البالغين, ولكن ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين يزيد بالطبع من احتمالات حدوثها عند بلوغهم, ويبكر من سن حدوثها أيضا, فإذا كانت تلك المضاعفات تحدث للبالغين الذين أصيبوا بارتفاع ضغط الدم فى سن الشباب بعد تجاوزهم الخامسة والثلاثين.

فإنها يمكن أن تحدث لدى من أصيبوا بارتفاع ضغط الدم وهم مراهقين عند بلوغهم منتصف العشرينات, لأنها تحدث بالأثر التراكمى فى جميع الحالات, وبالطبع كلما بدأ ارتفاع ضغط الدم مبكرا ظهرت مضاعفاته مبكرا أيضا.

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين

ظهر ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين كظاهرة جديدة خلال العقود الأخيرة, نتيجة للنظام الغذائى والحياتى الخاطىء الذى يتبعه غالبية الناس وخاصة المراهقين, مما يسبب السمنة لدى غالبيتهم وما يتبعها من أمراض, وواقع الأمر أن أسباب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين لا تختلف عنها عند البالغين, غير أن تلك الأسباب لم تكن موجودة لدى المراهقين فى السابق, ويمكن تقسيم أسباب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين إلى :

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين المتعلقة بنمط الحياة

يعتبر نمط الحياة السىء من أشيع أسباب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين, ومن مظاهره على سبيل المثال

الإعتماد على المعلبات والوجبات السريعة

فالمعلبات والوجبات السريعة مليئة بالدهون المشبعة والنشويات البيضاء التى تزيد الوزن, كما أنها محملة بكميات كبيرة من الأملاح التى تخل بتوازن الأملاح الطبيعى للجسم, وتتسبب فى دخول كميات كبيرة من ملح الصديوم تفوق كثيرا ما يحتاجه الجسم فعليا, وغالبية المراهقين قد أهملوا الغذاء الصحى بجميع أنواعه واتجهوا إلى الوجبات السريعة واللحوم المصنعة والمعلبات, فبات من الطبيعى أن تزيد بينهم معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

إهمال ممارسة الرياضة

كانت مرحلة المراهقة فى السابق هى ذروة النشاط الحركى والتنافس الرياضى بين المراهقين, ولكن الوضع حاليا اصبح معاكسا لذلك تماما.

فغالبية المراهقين يقضون أوقاتهم خاملين تماما, بسبب انهماكهم فى استعمال الأجهزة الإلكترونية, فانعكس ذلك سلبا على صحتهم العامة وعلى معدلات ضغط الدم لديهم بالطبع.

إضطراب أوقات النوم واليقظة

نم مبكرا واستيقظ مبكرا قد اصبح شعارا تراثيا لا يلتزم به أحد, وخاصة المراهقين فهم يقضون معظم ساعات الليل أيقاظا ومعظم ساعات النهار نياما.

ويتسبب ذلك فى خلل الوظائف الهرمونية للدماغ, وبما أن الدماغ هو المسيطر على كافة أعضاء الجسم فإن ذلك الخلل يترتب عليه خلل الهرمونات المنظمة لضغط الدم, وبالتالى يزيد الإستعداد لدى المراهقين لإرتفاع ضغط الدم.

السمنة

نتيجة للعوامل السابقة اصبح غالبية المراهقين يعانون من زيادة الوزن, وزيادة الوزن من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم ومن أهم أسباب مضاعفاته أيضا, فهناك بعض المرضى ينخفض ضغط دمهم المرتفع بمجرد التخلص من الكيلوجرامات الزائدة من أوزانهم

فرط استهلاك الكافيين

من أشيع أسباب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين فرط استهلاكهم من الكافيين, فغالبية المراهقين يستهلكون يوميا ربما عشرات أضعاف جرعات الكافيين الآمنة, عن طريق المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والقهوة والشاى والشيكولاتة والحلويات المحضرة بهما, مما زاد من نسبة إصابة المراهقين بارتفاع ضغط الدم.

إدمان الألعاب الإلكترونية

قد يصيبكم العجب أعزائى القراء إذا علمتم إن إدمان المراهقين للألعاب الإلكترونية العنيفة يسبب ارتفاع ضغط الدم لديهم, فتفاعل المراهق مع تفاصيل اللعبة الإلكترونية يضعه فى حالة من الإنفعال والتوتر تزيد من تدفق هرمونات التوتر فى دمه, كما يتسبب إدمان الألعاب قضاء ساعات طويلة من اليلي والنهار فى ممارستها مما يسبب السمنة وقلة النوم, وإذا وضعنا فى الإعتبار أن نسبة كبيرة من المراهقين يقضون ساعات طويلة من يومهم يمارسون تلك الألعاب على مدار الأسبوع كاملا, يمكننا أن نتخيل مدى أثرها فى إصابة المراهقين بارتفاع ضغط الدم, الذى وصل فى بعض الحالات إلى إصابة بعضهم بسكتات دماغية أو قلبية أثناء اللعب..

الأسباب المرضية لارتفاع ضغط الدم عند المراهقين

عندما يحدث ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين فإن أول ما يجب أن يبحث عنه الطبيب, هو الأسباب المرضية التى يمكن أن تؤدى لإرتفاع ضغط الدم, ومنها على سبيل المثال:

الإضطرابات النفسية

قد يصاب المراهقين بارتفاع ضغط الدم نتيجة حالات نفسية كالوسواس والقلق والإكتئاب وغيرها, وبالتالى فيجب التحرى عن وجود أعراض نفسية قد تكون السبب فى ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين.

تعاطى المخدرات

المخدرات والمراهقين صديقان لدودان, فقد بات من الصعب أن نجد مراهقا لم يجرب نوعا أو أكثر من المخدرات, ولبعض أنواع المخدرات وبخاصة الكيميائية تأثير على ارتفاع ضغط الدم.

أدوية الحمية وبناء العضلات

برغم ما يكتب على أدوية الحمية ومكملات بناء العضلات من أنها ممنوعة لمن هم دون الثامنة عشرة, إلا أنه لا يوجد مراهق يلتزم بتعليمات الدواء أو يقرأها من الأساس.

وقد تتسبب بعض أدوية الحمية والمكملات المستعملة فى تضخيم العضلات فى ارتفاع ضغط الدم, وبخاصة إذا كان من يستعملها مازال فى طور المراهقة.

الحمل فى سن المراهقة

تزيد مضاعفات الحمل عندما تكون سن الحامل صغيرة, حيث يشكل الحمل عبئا على جسمها الذى مازال فى طور التكوين, ومن أهم مضاعفات الحمل المبكر فى سن المراهقة الإصابة بإرتفاع ضغط الدم الذى يشكل تهديدا لحياة الأم والجنين معا.

أمراض الغدة الدرقية

إضطرابات الغدة الدرقية قد تصيب المراهقين أيضا, ومن مضاعفاتها التسبب بإرتفاع ضغط الدم.

قصور وظائف الكلى

قصور وظائف الكلى من أهم اسباب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين, ومن الممكن أن تكون أعراض القصور فى مراحله الأولى قاصرة فقط على ارتفاع ضغط الدم.

أورام الغدة الكظرية

تسبب أورام الغدة الكظرية زيادة مفرطة فى إفراز هرمون الكورتيزول(مرض كوشينج), وهو ما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم كأحد أعراض المرض.

مقاومة الأنسولين

مقاومة الأنسولين هى حالة تنتج عن النمط الغذائية الخاطىء وزيادة الوزن, وقد اصبحت شائعة لدى الناس عموما ولدى المراهقين أيضا.

ومن مضاعفات مقاومة الأنسولين ارتفاع سكر الدم وضغط الدم أيضا.

العوامل الوراثية

ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين مرتبط بالعوامل الوراثية شأنه شأن ارتفاع ضغط الدم لدى الجميع, وإذا كان من بين أفراد العائلة مرضى بارتفاع ضغط الدم, يزيد ذلك من احتمالات ظهوره فى سن مبكرة لدى المراهقين من نفس العائلة, خاصة إذا توافرت العوامل الحياتية المشجعة على حدوثه.

ننصحك بقرائة: اعراض السكتة الدماغية | مضاعفات وطرق الوقاية

ارتفاع ضغط الدم في المراهقين

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين

بعد أن تعرفنا على أسباب ومضاعفات ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين, ينصحك دكتور كشكول عزيزى المراهق وعزيزى الأب باتباع تلك الإرشادات للوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين:

  • حافظ على وزنك الصحى.
  • إحرص على ممارسة الرياضة البدنية لمدة نصف ساعة يوميا أو لمدة ساعة لثلاث مرات أسبوعيا.
  • إحرص على النظام الغذائى الصحى وبخاصة الخضروات الطازجة والفواكه.
  • تجنب العادات السيئة كالتدخين وتعاطى المخدرات.
  • إحرص على النوم الصحى ليلا.
  • لا تستعمل أدوية أو مكملات غذائية بدون استشارة الطبيب.
  • إحرص على قياس ضغط الدم بشكل دورى ولا تعتمد على كونك مازلت صغير السن.
  • قلل من تناولك للكافيين.

ننصحك بقرائة: المكملات الهرمونية لتضخيم العضلات ومخاطرها

بعض الأسئلة الشائعة عن ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين

ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين يصيبهم وأهلهم بحالة من الإرتباك, لكونه أمر غير متوقع ولا مفهوم بالنسبة لهم, من خلال الفقرة التالية من دكتور كشكول سنتعرض لبعض ما قد يدور فى أذهان أعزائنا مرضى ارتفاع ضغط الدم المراهقين من أسئلة.

هل قياسات ضغط الدم عند المراهقين هى نفسها عند البالغين, أم يمكن أن تزيد قليلا؟

ضغط الدم فى المرحلة العمرية من 14-19 عاما يمكن أن يزيد قليلا إلى 85/140 وإذا زاد عن ذلك فيعتبر المراهق مصابا بارتفاع ضغط الدم.

هل ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين له نفس مضاعفاته عند البالغين؟

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين قد لا تكون بنفس خطرها على البالغين, ولكن بالطبع إذا استمرارتفاع ضغط الدم عند المرهقين بدون علاج فسيشكل نفس المضاعفات الخطيرة عليهم فى سن الشباب المبكر.

هل بالضرورة أن يدل ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين على إصابتهم بأمراض خطيرة؟

بالطبع ليس الأمر كذلك, فمعظم حالات ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين ترجع إلى أسلوب الحياة والغذاء ليس أكثر, ولكن لابد من الفحص الطبى للتأكد من أنه لا شىء أكثر من ذلك.

هل ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين دليل على إدمانهم على التدخين أو المخدرات؟

الإدمان على التدخين والمخدرات من أسباب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين, ولكنه ليس السبب الوحيد بالطبع.

هل ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين مرض مزمن أم أنه يمكن شفائه؟

يعود هذا بالطبع إلى السبب الذى أدى الى ارتفاع الضغط, فإن كان يمكن تداركه مثل السمنة مثلا أو قلة ممارسة الرياضة فبالطبع يمكن الشفاء بمجرد تدارك السبب, وهناك بعض الأمراض المزمنة تؤدى إلى ارتفاع الضغط وهذه قد يمكن شفاء ارتفاع الضغط فيها بالسيطرة على تلك الأمراض, وقد يبقى ارتفاع الضغط مزمنا.

هل من الصحى أن يكون المراهق ناقص الوزن حتى لا يصاب بارتفاع ضغط الدم؟

زيادة الوزن على رأس مسببات ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين, ولكن ليس معنى ذلك أن نعمل على قلة الوزن عن الحدود الطبيعية للوقاية, فالمطلوب هو الوزن الطبيعى بلا زيادة ولا نحافة زائدة.

هل تسبب المكملات الغذائية ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين؟

بعض المكملات الغذائية تحتوى مستخلصات أعشاب قد تسبب ارتفاع ضغط الدم, لذلك لا ينبغى استعمال أى مكمل غذائى بدون استشارة الطبيب.

هل يسبب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين أعراضا تنبىء عن وجوده؟

قد يسبب أعراضا كالصداع والإرهاق والدوار وتشوش التركيز, وقد لا يسبب أعراضا بالمرة, فلا يوجد ما يؤكد ارتفاع الضغط أو ينفيه إلا قياسه.

كم مرة يجب على المراهق قياس ضغط دمه ليتجنب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين؟

ينبغى لجميع الأشخاص قياس ضغط الدم مرة واحدة شهريا لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

هل من المحتم أن تصاب المراهقة بارتفاع ضغط الدم إذا حملت؟

الحمل فى سن مبكرة قبل العشرين يسبب مضاعفات متعددة للحامل وللجنين, ليس بالضرورة أن تتمثل فى ارتفاع ضغط الدم, فقد تصاب بسكر الحمل أو انخفاض وزن الجنين أو الإجهاض أو مشكلات العظام والمفاصل أو التشوهات الخلقية للجنين وغيرها.

ما مقدار الكافيين الذى يمكن أن يتناوله المراهق لتجنب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين؟

من غير المحبذ أن يتناول المراهقين الكافيين بالمرة, ولكن يمكنهم على أقصى الفروض تناول كوب أو اثنين من مشروبات الكافيين يوميا.

هل ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين مرتبط بتناول الملح بينما لا يسببه السكر؟

السكر والملح كليهما يسبب ارتفاع ضغط الدم, ولكن بطرق مختلفة, فالسكر يسبب زيادة دهنيات الدم فيؤدى إلى ضيق الأوعية الدموية وارتفاع الضغط, بينما يسبب الملح ارتفاع صديوم الدم الذى يؤدى لإحتباس الماء داخل الخلايا فيسبب ارتفاع ضغط الدم, فلكليهما نفس المخاطر.

أعزائى قراء دكتور كشكول, نرجو بهذا أن نكون قد أوجزنا أسباب ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين, كما قد حاولنا ارشادكم إلى كيفية الوقاية منه بقدر الإمكان, ولا تنسوا أن استشارة الطبيب واجبة عند ملاحظة أي أعراض غريبة أو أى زيادة فى قياسات ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى