كيفية تنظيف عينك بطريقة آمنة وكيفية التصرف عند دخول مادة كيميائية أو جسم غريب في عينك

دخل شيء ما في إحدى عينيك (أو كليهما)، ربما يكون رذاذ المنظف من دلو التنظيف، أو قد يكون أجزاء لحِطام من شئ ما تعمل عليه، أو لعله مجرد حشرة مزعجة سلكت طريقاً خاطئًا.

أياً كان السائل أو الجسم الغريب، فمن المؤكد أن عينك بها وخز. إذن؛ ما هي خطوتك التالية؟

حسناً؛ لنبدأ بما لا يجب فعله: “لا تفرك عينيك”، وكما تقول طبيبة العيون د. نيكول باجيتش “غالباً ما يكون هذا هو رد فعلك الأول، لكن لا تفعل ذلك، فهذا لن يحل المشكلة بل يمكن أن يجعل الأمور أسوأ، خاصةً إذا كان الجسم الغريب لا يزال هناك في عينك “.

لذا؛ ابقِ يديك بعيداً عن وجهك، واتبع هذه التعليمات خطوة بخطوة لغسل عينك ورؤية أفضل النتائج الممكنة.

ماذا تفعل عندما يدخل شيء ما في عينيك؟

إن الإجراء الأول الذي يجب عليك اتخاذه إذا دخل شيء ما في عينيك سيعتمد على ماهية “الشيء”. (فهناك اختلاف نوعاً ما إذا كنت تتعامل مع مادة كيميائية سائلة على عكس رمش ضال مثلاً).

لكن هناك ثابت واحد: لا تنتظر.

تقول الدكتورة باجيتش: “يبلي الأشخاص بلاءً حسناً طالما يتوجهون لغسل أعينهم على الفور”.

لذلك؛ دعونا نلقي نظرة على بعض الحالات:

  • إذا كانت مادة كيميائية سائلة: ابدأ بفحص الملصق بحثاً عن تعليمات السلامة، (من المحتمل أن تكون متأخراً في هذا الأمر، فربما كان مُوصَى بارتداء نظارات السلامة). واتبع التعليمات التي تتضمن عادةً غسل عينيك.

في حالة لم يكن ملصق العبوة الذي لديك به تعليمات السلامة، اغسل عينيك (لأكثر من دقيقة) لتخفيف المادة الكيميائية، ثم توجه إلى أخصائي طبي للمتابعة.

  • إذا كان جسماً صلباً؛ مثل: قطعة من حطام، أو رمش، أو حشرة: انظر في مرآة ولاحظ ما إذا كان الجسم الغريب بالقرب من جفنك، أما إذا كان على الجزء الأبيض من عينك ويمكن الوصول إليه فحاول إزالته بقطعة قطن نظيفة، أو منديل، أو بإصبع مغسول جيداً، (كذلك يمكنك تحريكه أحياناً برفق شديد نحو الزاوية الداخلية للعين، مما يجعل إزالته أكثر أماناً).

إذا كان الجسم موجوداً على قرنيتك، فلا تحركه. وتحذر الدكتورة باجيتش وتقول أن “محاولة إخراجه قد تتسبب في إصابة القرنية”. فبدلاً من ذلك، الجأ إلى غسل عينك.

اقرأ أيضًا: احمرار العين | الأسباب وطرق العلاج

كيفية غسل عينك

إن غسل عينيك على الفور قد يشطف أية مواد كيميائية أو حطام قد سقط في عينيك، إنها عملية بسيطة، ولكن هناك بعض الإرشادات الأساسية لجعل غسل عينيك أكثر فعالية.

  1. اغسل يديك بالماء والصابون: فأنت تتعامل بالفعل مع مادة أو جسم غريب واحد في عينك، حيث يساعد تنظيف يديك على ضمان عدم زيادة التلوث.
  2. إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، انزعها.
  3. ابدأ بغسل عينك (أو عينيك) بالماء الدافئ: تقول الدكتورة باجيتش “إن الهدف هو الحصول على تيار معتدل من الماء أو المحلول يملأ عينيك لطرد كل ما دخل بها،”. لذلك حاول إبقاء عينيك مفتوحتين قدر الإمكان أثناء ذلك الإجراء.
  4. كن دقيقاً: حاول قضاء 15 دقيقة على الأقل في غسل عينك أو عينيك إذا كنت تتعامل مع التعرض لمواد كيميائية، وفي حالة دخول جسم ما في عينك، تأكد من غسلها كل بضع دقائق وتوقف عند خروجه.

اغسل عينيك أثناء الاستحمام

لعل الوقوف تحت الدش أمراً مناسباً إذا كنت في المنزل وتحتاج إلى غسل عينيك، دع الماء الدافئ يلامس جبهتك ويتدفق لأسفل نحو جفنيك. (نصيحة مهمة: لا تنظر مباشرة إلى تيار الماء المضغوط، فليس الهدف غسل مُقلَتيك بقوة).

كيفية تنظيف عينك بطريقة آمنة

غسل عينيك في الحوض

هناك طريقتان أساسيتان لغسل عينيك في الحوض:

  • إذا كان بإمكانك وضع رأسك  تحت الصنبور: جهز الماء الدافئ (لا تجعله على أقصى درجة) وانحني فوق الحوض، ثم أدر رأسك إلى الجانب، واسمح لتيار الماء المستمر أن يلامس وجهك حتى يتدفق الماء إلى عينيك.
  • إذا لم تتمكن من وضع رأسك تحت الصنبور: املأ كوبًا نظيفًا أو إناءً بماء دافئ، ثم انحنى فوق الحوض، وأمِل رأسك إلى الجانب واسكب الماء ببطء حتى يتدفق إلى عينيك.

تنصح دكتورة باجيتش وتقول: “إذا كان لديك عبوة لمحلول ملحي، أو غسول للعين، أو محلول خفيف متعدد الأغراض للعدسات اللاصقة، فلا تتردد في استخدامه”. فقط تجنب محاليل “التنظيف الفائق” أو المحاليل المحتوية على بيروكسيد الهيدروجين.

وتوضح الدكتورة قائلة: “عند اختراق العين فإن بنيتها تعمل طبيعياً على إخراج الجسيمات من خلال توجيهها نحو الزاوية الداخلية”، وإذا كان يوجد لديك المزيد من السوائل، فمن المفترض أن تكون قادراً على المساعدة في التخلص من كل ما في عينك”.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر العين على تحفيز موجات المخ لتذكر المعلومات الاجتماعية الهامة – بحث طبي:

ما الذي يجب تجنبه عندما يكون هناك شيء ما في عينيك؟

لقد ذُكر هذا في بداية هذا المقال، ويجدر تكراره: لا تفرك عينيك إذا دخل بهما شيء. وتقول الدكتورة باجيتش: “إذا استقر شيء ما في جفنك العلوي، فإن فركه يزيد من خطر خدش القرنية وإحداث بعض الضرر الحقيقي”.

تجنب أيضاً استخدام قطرات العين العلاجية العشوائية التي قد توجد في منزلك، لأن وضع دواء خاطئ يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في حالة وجود خدش بالعين.

متى تتصل بطبيبك؟

توجه لزيارة طبيب عيون على الفور، إذا لم يُزِل التنظيف الشامل ما بداخل عينك. وينطبق ذلك بالأخص إذا كان الجسم الذي اخترق عينك؛ مثل: قطعة زجاجية، أو معدنية، أو شظية من الخشب.

وتقول الدكتورة باجيتش: “لدينا أدوات وحيل خاصة لإخراج الأشياء”.

كما يُنصح بتحديد توقيت دخول السائل كيميائي في عينك للتحقق من وجود أي ضرر، (إذا أمكن، أحضر العبوة أو حتى صورها عبر الهاتف الخلوي حتى يتمكن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من فهم ما يحدث في عينك بشكل أفضل).

كذلك تأكد من مراجعة طبيب العيون إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية أو ألم في عينك بعد وقوع حادث.

بواسطة
ترجمة طبية: رفيدة أحمد محمودمراجعة ترجمة طبية: د.سارة أحمد سليمان
المصدر
المقال الطبي المترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى