تغذية صحية

فوائد زيت جوز الهند العضوى المتعدده واستعمالاته

نسمع كثيرا عن فوائد زيت جوز الهند العضوى المذهلة لجميع الأغراض الصحية واستعمالاته الغذائية والتجميلية.

فى هذا الموضوع يتعرض معكم دكتور كشكول لزيت جوز الهند العضوى وفوائده, لنقرأ معا.

فوائد زيت جوز الهند العضوى

فوائد زيت جوز الهند العضوى كغذاء صحى

زيت جوز الهند العضوى من الزيوت الصحية التى ينصح باستعمالها كمصدر صحى للدهون ضمن النظام الغذائي اليومى للحصول على فوائده الصحية.

  • خفض معدلات كوليسترول الدم السىء وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد.
  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والحماية من امراضها.
  • تحفيز الجسم لحرق الدهون الزائدة أثناء برامج إنقاص الوزن.
  • تنظيم معدلات سكر الدم على مدار اليوم.
  • دعم وظائف الأجهزة الحيوية للجسم كالكبد والقلب والكلى والبنكرياس.
  • دعم صحة الجهاز المناعى لمقاومة الأمراض المختلفة والإلتهابات.

فوائد زيت جوز الهند العضوى الطبية

لزيت جوز الهند العضوى الكثير من الإستعمالات الطبية والصحية, فى علاج مشكلات الجسم عموما كالمشكلات الآتية.

أمراض الجلد

يمتاز زيت جوز الهند بمفعول مرطب قوى للجلد والبشرة, مما يجعله مفيدأ للإستعمال فى علاج أمراض الجلد التى تسبب جفاف وتهيج البشرة, أو حتى علاج جفاف البشرة بفعل عوامل الطقس, وخاصة أمراض الأكزيما والصدفية وحساسية التلامس.

ترطيب الشعر وفروة الرأس

يعمل زيت جوز الهند العضوى على ترطيب فروة الرأس ووقاية الشعر من عوامل الإجهاد والتلف وعلاج آثارها, مما يقى من مشكلات الشعر الشائعة كالقشرة والجفاف والتقصف والتساقط.

علاج الحروق والجروح

يسرع زيت جوز الهند العضوى من معدلات شفاء والتئام الحروق والجروح وتخفيف آلامها, ولكن بالطبع ينصح دكتور كشكول بعدم أستعماله إلا بعد إستشارة الطبيب.

مزلق جنسى

يمكن استعمال زيت جوز الهند النقى كمزلق جنسى فى حالات جفاف المهبل لأى سبب, حيث أنه من النادر جدا أن يتسبب فى حساسية من أى نوع, ولكنه يقلل من فاعلية الواقيات الذكرية والأنثوية فى منع الحمل, فلا يفضل استعماله إذا كانت الواقيات هى وسيلة منع الحمل المعتمد عليها.

تحسين وظائف الذاكرة

إستعمال زيت جوز الهند العضوى بانتظام يحسن من وظائف الذاكرة والإدراك لدى المعرضين لمشكلات فيها, وبالتالى فهو يقى من أمراض الخرف وألزهايمر وبخاصة إذا توفرت عوامل خطر لها.

الحفاظ على صحة الفم والأسنان

مضمضة الفم بزيت جوز الهند العضوى تساعد فى قتل البكتريا والفطريات المسببة لمشكلات الأسنان واللثة, كما تقلل من تراكم الجير(البلاك) على الأسنان.

زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند العضوى للوجه

إستعمال زيت جوز الهند العضوى على الوجه من أشهر استخداماته لما له من فوائد.

مزيل طبيعى لمستحضرات التجميل

وذلك بتبليل قطعة نظيفة من القطن بزيت جوز الهند النقى واستعمالها فى إزالة مستحضرات التجميل, فهو علاوة على تنظيفه لآثار مستحضرات التجميل وتخليص الوجه منها يحافظ أيضا على ترطيب البشرة وحمايتها من التجاعيد.

واق شمس طبيعى

يعمل زيت جوز الهند النقى كواق طبيعى للبشرة من الآثار الضارة للتعرض لأشعة الشمس المباشرة, ويدخل بالفعل فى صناعة الكثير من العلامات التجارية المعروفة لواقيات الشمس.

الوقاية من الهالات السوداء

تنتج الهالات السوداء أحيانا عن جفاف الجلد فى المنطقة المحيطة بالعينين, وزيت جوز الهند لطيف وآمن للإستعمال على جلد تلك المنطقة الحساسة من الوجه, فهو يوفر لها الترطيب الذى يقلل فى أحيان كثيرة من فرصة ظهور الهالات السوداء.

علاج تشقق الشفاه

إستعمال زيت جوز الهند النقى كمرطب للشفاه المتشققة يعالج مشكلة الجفاف والتشقق, بشرط أن يستعمل بشكل يومى منتظم.

ما الفارق بين زيت جوز الهند العضوى والمكرر؟

زيت جوز الهند العضوى المعنى بالحديث فى هذا الموضوع, هو مجرد الزيت الطبيعى المأخوذ من ثمرة جوز الهند بلا أية إضافات كيماوية أو معاملات من أى نوع, وهو سائل أبيض شفاف يتحول إلى ملمس كريمى عند خفض حرارته.

أما زيت جوز الهند المكرر فقد تمت معاملته كيماويا ببعض مواد التكرير بهدف تخليصه من أية أصباغ نباتية أو روائح, ومعاملته كيماويا تفقده الكثير من خواصه الطبيعة المفيدة.

وبعد حديثنا هذا عن فوائد زيت جوز الهند العضوى لا يفوتنا فى دكتور كشول عزيزى القارىء أن ننبهك بألا تلجأ لإستعماله لعلاج حالة مرضية مزمنة أو حادة إلا بعد استشارة طبيبك.

كما ينبغى عليك إذا كنت تتناول أي أدوية من أى نوع, سؤال طبيبك عن مدى تعارضها مع استعمال زيت جوز الهند العضوى سواء بالإستعمال الظاهرى على الجلد والشعر, أو بالإستعمال الباطنى بالتناول مع الطعام والشراب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى