فوائد الكركديه وهل الكركديه الساخن يرفع ضغط الدم؟

فوائد الكركديه من الأمور التى يكثر الحديث حولها فى مناسبات مختلفة, فالكركديه من أشهر النباتات المستعملة فى العديد من الأغراض الطبية والتجميلية والغذائية, علاوة على كونه مشروب بارد منعش فى الجو الحار, ومشروب دافئ يعشقه الكثيرين فى الطقس البارد.

وتختلف طريقة استعمال الكركديه والكمية المستعملة منه تبعا للغرض من الإستعمال, كما يمكن تحويله إلى مربى أو حساء أو إضافته لتوابل الطبخ لأنواع الطعام المختلفة .

سنتعرف من خلال هذا المقال على بعض فوائد الكركديه وأهم إستعمالاته الطبية.

 الكركديه وأسمائه المختلفة

الكركديه هو نبات شجيري من الفصيلة الخبازية, يصل طول شجيرته إلى مترين,  قد يكون حولي أو معمر, يصنع من بتلات أزهاه مشروب الكركديه الشهير.

نبات الكركديه ذو سيقان حمراء اللون وأزهار حمراء أيضا يتراوح لونها بين الأحمر الفاتح والقاتم, يزرع النبات فى سوريا وجنوب العراق ووسط وغرب السودان وصعيد مصر والعديد من الدول العربية الأخرى.

البتلات الحمراء لأزهار الكركديه هى الجزء المستعمل من النبات, حيث تجفف وتستعمل بنقعها فى الماء الساخن وشرب منقوعها بارد أو ساخن, كما يستعمل مستخلصها كصبغ طبيعي  للمواد الغذائية والمربات والعصائر والحلويات ومستحضرات التجميل لإكسابها اللون الأحمر أو القرمزي.

أسماء الكركديه

للكركديه العديد من الأسماء فى البلدان العربية المختلفة, فهو الكركديه فى مصر والسودان, الكجرات فى العراق, وهو القرقديب والكركديب فى بلدان أخرى, والبيسكس فى بلاد المغرب العربي.

أقرأ أيضاً: لماذا يرتفع ضغط الدم عند المراهقين وطرق الوقاية

القيمة الغذائية للكركديه

يحتوي الكركديه على العديد من العناصر الغذائية وبخاصة المعادن, حيث يحتوي كل 100 جرام من بتلات الكركديه على:

  • 49 سعرة حرارية.
  • 86.6 ملليلتر ماء.
  • 0.96 غرام بروتين.
  • 11.3 غرام كربوهيدرات.
  • 0.64 غرام دهون.
  • 215 ملليغرام كالسيوم.
  • 1.5 ملليغرام حديد.
  • 51 ملليغرام مغنسيوم.
  • 208 ملليغرام بوتاسيوم.
  • 6 ملليغرام صديوم.
  • 37 ملليغرام فسفور.
  • 12 ملليغرام فيتامين ج.
  • 287 وحدة دولية فيتامين أ.

ومن الجدير بالذكر أن تلك القيم تختلف بالطبع عنها فى مشروب الكركديه, حيث تقل قيم المعادن وتزيد كمية الماء على حسب تركيز المشروب وطريقة التحضير, بينما تصبح السعرات الحرارية منعدمة تقريبا ما لم تتم تحلية المشروب.

شاهد: 10 مشروبات طبيعية تقوي المناعة وتحمي من الأمراض مفيدة جدا للكبار والصغار

فوائد الكركديه

عرفت فوائد الكركديه الطبية منذ عصور بعيدة, وهو مشهور كنبات طبي فى العديد من البلدان العربية والغربية أيضا, ومن فوائده ما يلي:

فوائد الكركديه لخفض ضغط الدم

يعمل البوتاسيوم المتوافر فى الكركديه على تنشيط القلب والدورة الدموية والحفاظ على توازن السوائل والأملاح فى الجسم, مما يجعل منه مشروبا مثاليا للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم لدى مرضاه, كما أن خلوه من مادة الكافيين يجعله مشروبا ملائما لمرضى ارتفاع ضغط الدم كبديل صحي لمشروبات الكافيين.

فوائد الكركديه لضبط سكر الدم

يعمل مشروب الكركديه على تقليل امتصاص السكريات والكربوهيدرات من الأمعاء مما يساعد فى ضبط مستويات سكر الدم لدى مرضاه, ولكن يجب على المريض توخي الحذر حيث قد يتسبب شرب المريض للكركديه فى زيادة أثر أدوية ضبط السكر مما قد يؤدى إلى إنخفاض سكر المريض إلى حد كبير, ولذلك فيجب مناقشة الطبيب فى ضبط جرعات أدوية السكر فى حالة استعمال المريض للكركديه.

فوائد الكركديه كمضاد للأكسدة

يحتوي الكركديه على مضادات أكسدة قوية كالبوليفينولات والأنثوسيانيدينات و البيتا كاروتين وفيتامين ج, مما يجعل له فوائد مضادات الأكسدة وهى:

  1. محاربة مظاهر الشيخوخة والتجاعيد.
  2. الوقاية من السرطان.
  3. محاربة الجذور الحرة ودعم الجهاز المناعي.
  4. الوقاية من العديد من الأمراض كالتهاب المفاصل وهشاشة العظام وأمراض القلب وداء ألزهاير وغيرها.

فوائد الكركديه لتقليل كوليسترول الدم

أثبتت الدراسات أن للكركديه دور فعال فى تقليل معدلات كوليسترول الدم السىء ودهون الدم الثلاثية لدى مرضى داء السكري, مما يقي هؤلاء المرضى من مضاعفات داء السكري على القلب والشرايين, ومازالت الأبحاث جارية حول فوائده لتقليل كوليسترول الدم لدى الأصحاء أيضا.

فوائد الكركديه للوقاية من أنيميا نقص الحديد

يحتوي الكركديه على معدن الحديد, كما يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تسهيل امتصاص الحديد من الأمعاء مما يجعل منه مشروبا واقيا من أنيميا نقص الحديد كما يساعد فى علاجها أيضا.

فوائد الكركديه للكبد

يعمل الكركديه على تقليل امتصاص السكريات والكربوهيدرات من الأمعاء, وبالتالي فهو يساهم فى علاج الكبد الدهني, كما يزيد من إنتاج الكبد للإنزيمات المحللة للسموم مما يساعد فى الوقاية من تليف الكبد وأورام الكبد.

فوائد الكركديه للتخسيس

أجريت تجربة على 36 شخصا من ذوي الوزن الزائد لمدة 12 أسبوعا استعملوا خلالها مشروب الكركديه بمعدل كوبين يوميا, مع عدم تغيير نظامهم الغذائي عما اعتادوا عليه, فوجد أن لمشروب الكركديه أثر واضح فى تقليل الدهون و مؤشر كتلة الجسم لديهم.

فوائد الكركديه لمكافحة العدوى

يحتوي الكركديه على إنزيمات قاتلة للبكتيريا تعمل عمل المضادات الحيوية فى هذا الشأن, كما يحتوي على فيتامين ج الداعم للجهاز المناعي, مما يجعله واقيا من العدوى ويساعد فى علاجها وسرعة الشفاء منها أيضا.

فوائد الكركديه لأعراض سن اليأس

تعمل محتويات الكركديه من المعادن ومضادات الأكسدة على دعم التوازن الهرموني والتقليل من الهبات الساخنة المصاحبة لسن اليأس, كما يقي النساء من أمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام التى تحدث بفعل قلة الهرمونات الأنثوية بعد سن اليأس.

أقرأ أيضاً: تونكات علي | تعرف على فوائد وأضرار تونكات علي الماليزية

هل الكركديه الساخن يرفع ضغط الدم؟

من الأخطاء الشائعة الإعتقاد بأن مشروب الكركديه البارد يخفض ضغط الدم بينما مشروبه الساخن يرفع الضغط.

واقع الأمر أنه لا علاقة بين أثر الكركديه على ضغط الدم وبين كونه ساخنا أو بارد, فهو يخفض ضغط الدم فى الحالتين نظرا لإرتفاع محتواه من معدن البوتاسيوم المنشط للقلب والدورة الدموية والمدر للبول أيضا, مما يجعله مفيدا لمرضى ارتفاع ضغط الدم سواء كان ساخنا أو باردا.

أقرأ أيضاً: فوائد الرمان وقشر الرمان للتخسيس والريجيم

الطريقة الصحيحة لإعداد مشروب الكركديه

لتحضير مشروب الكركديه يتم إتباع الآتي:

  • توضع بتلات الكركديه الجافة بالكمية المطلوبة فى وعاء نظيف.
  • يصب الماء الساخن على البتلات الجافة.
  • تترك البتلات منقوعة فى الماء مدة من ساعة إلى ثلاث ساعات.
  • يصفى الماء من البتلات.
  • يحلى المشروب بالعسل الطبيعي ويمكن إضافة عصير الليمون الطازج لتعزيز القيمة الغذائية والإستمتاع بالمذاق اللاذع لليمون والكركديه الذي يفضله البعض.
  • يمكن تناول مشروب الكركديه ساخنا أو باردا على حسب الرغبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى