طعام مريض كورونا .. المسموح والممنوع تناوله لمرضى كورونا

يُعد الطعام الصحي واحد من أفضل الطرق التي تُساعد الجسم على التعافي من الأمراض، كما يؤدي إلى تعزيز وتقوية مناعة الجسم، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، وبعد انتشار فيروس كورونا حول العالم بدأ الكثير من الناس بالبحث عن أفضل الأطعمة التي ينبغي تناولها عند الإصابة بالفيروس.

تابعوا معنا هذا المقال لنتعرف على الأطعمة المسموحة والممنوعة تناولها لمريض كورونا، وما النظام الغذائي الذي ينبغي على مريض الكورونا اتباعه؟ وما أفضل طعام لمريض كورونا؟

ما الأطعمة التي ينبغي تواجدها في طعام مريض كورونا؟

ينبغي أن يحتوي طعام مريض كورونا على كمية جيدة من الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد والزنك وفيتامين (د) وفيتامين (ب) وفيتامين (أ) وفيتامين (سي)، كما ينبغي أن يحتوي الطعام على أطعمة صحية مفيدة لتُساعد على استشفاء رئتي وجسم المريض، ولذلك ينصح خبراء التغذية وأطباء المناعة مرضى كورونا بتناول:

  1. الخضراوات التي تحتوي على ألياف غذائية مثل: البروكلي والكرنب واللفت والفلفل والطماطم والذرة والبصل والثوم والباذنجان والسبانخ؛ حتى تساعد الجهاز الهضمي على الشفاء.
  2. الفواكه الطازجة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات للأكسدة مثل: الفراولة والتفاح والبرتقال والمانجو والأناناس والليمون.
  3. الأطعمة التي تحتوي على البروتين لمساعدة الجسم على بناء العضلات ودعم الجهاز المناعي في مقاومة العدوى مثل: فول الصويا واللحوم قليلة الدهون والبقوليات، والألبان والبيض.
  4. الأسماك التي تحتوي على الأوميجا3.
  5. الدهون الصحية مثل: الجوز واللوز وزيت الزيتون.
  6. تناول الحبوب الكاملة مثل: الشوفان.
  7. تناول الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل: الخيار والخس.
  8. تناول أطعمة لينة وسهلة البلع مثل: الزبادي.
  9. تناول أطعمة طازجة وغير مصنعة.

والجدير بالذكر أن: طريقة طهي الطعام تؤثر بشكل كبير على جودة الطعام، فعند طهي الطعام أكثر من اللازم قد يؤدي هذا إلى فقدانه بعض العناصر والفيتامينات، لذلك احرص على طهي الطعام بطريقة صحية.

اقرأ أيضًا: أسئلة شائعة عن فيروس كورونا – كوفيد 19

ما النظام الغذائي الذي ينبغي على مريض الكورونا اتباعه؟

بالطبع يحتاج مريض كورونا إلى نظام غذائي صحي ومتكامل لكي يستطيع استعادة كفاءة جهازه المناعي مرة أخرى بعد أن أنهكها المرض، فينبغي تناول نظام غذائي صحي شامل، مثل:

  • في الصباح: ينصح الأطباء بتناول المكسرات والبذور مثل: اللوز والجوز وبذور الشيا في فترة الصباح مباشرة بعد الاستيقاظ وحتى كوجبة خفيفة أثناء النهار، لأنها تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وتحتوي أيضًا المكسرات على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي، وتعزيز مناعة المريض.
  • وجبة الإفطار: ينبغي أن تضمن وجبة الإفطار البروتين مثل: البيض لأنه يعمل على تعزيز الإحساس بالشبع ويحافظ على صحة الجهاز المناعى للجسم ويمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، كما يجب تناول العديد من الخضروات مثل الخيار والخس؛ لأنها تساعد في إدارة مستويات السكر فى الدم، وتساعد الجسم على الاستشفاء.
  • وجبة الغداء: ينبغي أن تحتوي وجبة الغداء على كمية كبيرة من البروتين والخضراوات، واللحوم قليلة الدهون مثل: اللحوم البيضاء والأسماك لأنها من أكثر الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا 3 الغنية بالدهون الأساسية التي نحتاجها للبقاء على قيد الحياة.

قد يُعاني بعض مرضى كورونا من صعوبة في البلع، تصل أحيانا إلى عدم القدرة على البلع، لذلك يجب أن يتناول المريض وجبات صغيرة على فترات متكررة؛ لأن تناول كميات كبيرة من الطعام قد يكون صعبًا على المريض.

بروتوكول الكورونا

ما الأطعمة الممنوع تناولها لمرضى كورونا؟

ينصح الأطباء بتجنب تناول بعض الأطعمة لأنها تؤثر بالسلب على مريض كورونا، ومن هذه الأطعمة: الطعام المقلي والتوابل والأطعمة الحارة؛ لأنها قد تؤدي إلى تفاقم المخاطر الصحية لدى مرضى كورونا، فهي تزيد من تهيج المعدة والإصابة بالغثيان، كما ينبغي تجنب الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على مواد حافظة، وتجنب شرب المشروبات الغازية، كما ينبغي تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والأملاح والدهون؛ لأن ذلك يبطئ من عملية الشفاء.

شاهد: فوائد الزنك وأهم مصادره الطبيعية | علاقة الزنك بفيروس كورونا

هل يوجد نظام غذائى موحد لمرضى كورونا؟

لا يوجد بالطبع نظام غذائي واحد يناسب الجميع؛ لأن الحالة الصحية تختلف من فرد لآخر ولذلك ينبغي استشارة الطبيب وإخباره بما يعانيه المريض من أمراض أخرى قد تؤثر على حالته الصحية مثل: مرض السكري والضغط وما إلى ذلك، وينبغي أن يكون طعام مريض كورونا صحي ومتوازن يحتوي على مزيج جيد من البروتين والكربوهيدرات والدهون والألياف، مع الكثير من الماء والسوائل.

قالوا قديما “الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء” لايراه إلا المرضى، فالصحة نعمة لا يُقدرها إلا من حرم منها، وربما جاء مرض كورونا اليوم ليذكرنا بأخطاء ارتكبناها في الماضي في حق صحتنا وأجسامنا، لندفع ثمن تلك الأخطاء الآن، لذلك احرص دومًا عزيزي القارئ على صحتك ولا تهملها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى