شرح وراثة فصيلة الدم: الأنواع وكيفية وراثة فصيلة الدم

وراثة فصيلة الدم

وراثة فصيلة الدم من الأمور الغامضة على الكثيرين والتى لم يتم التطرق لها بالشرح الكافى المبسط الذى يتيح لغير المتخصصين فهمها.

من خلال موضوعنا الآتى من موضوعات دكتور كشكول نتعرض لشرح وراثة فصيلة الدم واحتمالاتها المختلفة, ومتى يمكن أن تصبح وسيلة لإثبات النسب.

ما هى فصيلة الدم؟

يتكون الدم بصفة أساسية من خلايا دم حمراء وبيضاء وصفائح دموية وبلازما(السائل المحتوى على هذه المكونات وغيرها), وعلى سطح خلايا الدم الحمراء أجسام مضادة يرثها الشخص تبعا لتركيبه الوراثى.

وتلك الأجسام المضادة الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء لدى الشخص هى ما يحدد فصيلة دمه.

أنواع فصائل الدم

تنقسم فصائل الدم لدى الناس تبعا لنوع الأجسام المضادة على سطح خلايا الدم إلى أربعة أنواع:

  • A
  • B
  • AB
  • O

والفصائل الأساسية هى

  • A
  • B
  • O

أما الفصيلة

AB

فهى ناتجة عن وجود العاملين الوراثيين معا فى آن واحد.

معنى الصفات الوراثية السائدة والمتنحية

تورث الصفة الوراثية عن طريق عامل وراثى مكون من شقين, يعرف كل منهما بالأليل, وتنقسم الصفات الوراثية لدى الشخص على حسب قوة ظهورها إلى سائدة ومتنحية, فالسائدة منها هى الصفات التى تتغلب على غيرها وتظهر برغم وجوده, أى أنه عند إجتماع أليلين معا لدى الشخص إحداهما سائدة على الأخرى فإن صفة  السائد هى التى تظهر عليه.

ولكى تظهر الصفة المتنحية فلابد أن يكون الأليلين معا للصفة المتنحية, وإذا اجتمع فى عامل وراثى واحد زوج من الأليلات السائدة فإن كلتا الصفتين السائدتين تظهران ولا تغلب إحداهما على الأخرى فتخفيها لأن كلتيهما سائدتين.

فصيلة الدم

فصائل الدم السائدة

يمكننا ببساطة القول بأن فصيلتى الدم A,B سائدتين على فصيلة الدم O وبالتالى فإن اجتماع أى من الأليلين مع الأليل O يؤدى لظهور فصيلة أى من الأليلين وتتنحى الفصيلة O ولكى تكون فصيلة الدم O لابد أن يكون كلا الأليلين من ذات الفصيلة.

كيفية وراثة فصيلة الدم

كما ذكرنا سابقا فإن العامل الوراثى لصفة فصيلة الدم, شأنه شأن جميع العوامل الوراثية يتكون من شقين, يحصل الطفل على أحدهما من الأب والآخر من الأم.

وبالتالى يمكن تلخيص احتمالات وراثة فصائل الدم كما هو مبين بالجدول:

فصيلة دم أحدالزوجينفصيلة دم الزوج الآخرفصيلة دم الأبناءالفصائل المستحيل وجودها فى الأبناء
OOOA,B,AB
OAO, AB, AB
OABA, BAB, O
OAA,OB, AB
ABA, B, AB, Oلا يوجد
AABA, B, ABO
AAA, OB, AB
BBB, OA, AB
BABA, B, ABO
ABABA, B, ABO
جدول وراثة فصائل الدم

وراثة فصيلة الدم لإثبات النسب

طبقا للجدول الموضح أعلاه فإنه يمكن اعتبار وراثة فصيلة الدم وسيلة نفى معترف بها للنسب, ولكنها ليست إثبات جازم له للأسباب الآتية:

احتمالية تكرار فصائل الدم المرتفعة

فبالطبع ليس هذين الأبوين هما الوحيدين على وجه الأرض الذين يمتلكان فصيلة الدم بنفس التركيب الجينى, ولا هما الوحيدان الذين يمكن أن ينجبا أبناء بتلك الفصائل, فعلى سبيل المثال, الإبن صاحب فصيلة الدم A يمكن أن يكون من أبوين يحملان فصائل الدم

AB, AB

AB, B

A, O

AB, O

A, A

وهذه الإحتمالات المتعددة لا يصبح معها استعمال فصيلة الدم دليلا على بنوة طفل لأبوية دقيقا.

إحتمالية خطأ التعرف على الفصيلة

برغم أن التقنيات الحديثة لفحص الدم أصبحت عالية الدقة فى تحديد فصائل الدم, إلا أن فحص فصائل الدم خارج مراكز نقل الدم ومستشفيات الطوارىء, مازال يحدث بالشكل البدائى فى كثير من الأحيان, مما يوجد احتمالية للخطأ فى تحديد فصائل الدم نفسها وبالتالى لا يمكن القياس عليها كإثبات للنسب.

وعلى كل الحالات فقد أصبحت تتوافر وسائل أكثر دقة لنفى أو إثبات النسب من فصائل الدم, كفحوص الأنسجة لفحص البصمة الوراثية الشهير بفحص DNA, فلم يعد من داع للإعتماد على وراثة فصائل الدم كوسيلة لإثبات النسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى