الطب البديل

زيت الخروع | الفوائد والمحاذير وطرق الإستعمال

زيت الخروع عرف فى الطب القديم كملين للأمعاء (مسهل), ويعتبر ملك المسهلات العشبية على الإطلاق, ويستعمل إلى يومنا هذا لتفريغ الأمعاء قبل المناظير القولونية والعمليات الجراحية وفحوص الأشعة على البطن.

الخروع, شجرة معمرة شهيرة, أشهر ما يستعمل منها هو زيتها, ربما لا يعلم الكثيرين أن بذورها الكاملة سامة جدا, بينما زيتها وحده غير سام.

كما إستعمل النبات أيضا فى علاج تشنجات القولون والصداع وتخثر الدم, وعلاج أمراض الكبد والطحال, واستعمل لحاء النبات لعلاج الأضطرابات العصبية وألام العمود الفقرى والألام الروماتيزمية المفصلية.

أما أوراقه فكانت تسخن وتوضع على المفاصل لتسكين ألامها , وتوضع على صدر المرضع لإدرار اللبن, وعلى بطن الحامل لتسريع المخاض.

كما عرف عن زيت الخروع أيضا فوائده التجميلية لتكثيف الشعر وعلاج مشكلات البشرة, وله استعمالات صناعية أيضا, فهو يدخل فى صناعة الصابون ومواد التشحيم والأحبار والدهانات, كما أن الشجرة نفسها تزرع فى الحدائق كنبات زينة لجمال أوراقها.

فى هذا الموضوع يتطرق دكتور كشكول للخروع, من حيث الفوائد والأضرار ومحاذير الأستعمال أيضا, ليكون من يستعمله على بينة من أمره,  لأنه ما من شىء على الإطلاق, ضار بلا فوائد, أو مفيد بلا مضار.

لمتابعة جديد روشتة دكتور كشكول: أضغط هنا

ما هو الخروع ؟

الخروع نبات شجرى أو شجيرى, يتراوح طول جزعه أو ساقه من 6-15 قدم, أوراقه راحية (تشبه راحة اليد) تحتوى على خمسة فصوص, ينمو فى البلاد المدارية, موطنه الأصلى هو الهند, وينمو فى إفريقيا المدارية عموما, كما يزرع كمحصول رئيسى فى الهند والبرازيل والصين وتايلاند ودول الإتحاد السوفيتى سابقا.

أوراق الخروع قد تكون خضراء أو حمراء أرجوانية أو برونزية أو كستنائية أو سوداء.

بذور الخروع قد تكون بنية أو حمراء أو رمادية أو صفراء أو سوداء, مزركشة بألوان متعددة, يختلف حجمها من الكبيرة إلى الأصغر حجما تبعا لنوع النبات وكونه شجرة أو شجيرة.

تحتوى بذور الخروع على سم من أقوى السموم المعروفة, هو سم الريسين, وجرعته السامة للأنسان 2. 0 ملل جرام, أى أنه أقوى من سم الكوبرا.

والسم يتخلف فى البذور بعد عصرها للحصول على الزيت, لأنه يذوب فى الماء ولا يذوب فى الزيت, وهذا ما يفسر كون البذرة سامة بينما زيتها غير سام.

وسم الريسين قد  يسبب التسمم بإستنشاقه أو ملامسته للجلد العارى أو ابتلاعه, وقد أجريت أبحاث أفادت بإستعماله بجرعات محددة, كعقار سام للخلايا لعلاج الأورام السرطانية.

زيت الخروع
صورة لزيت الخروع

زيت الخروع

هو زيت ينتج عن عملية عصر بذور نبات الخروع, وهو الجزء من النبات الأشهر إستعمالا من الناحية الطبية.

وزيت الخروع هو زيت كثيف القوام عديم اللون, ولكثافة قوامه الكبيرة لا يستسيغ بعض المرضى إستعماله شربا, لذلك فالمعد منه لغرض الشرب كمسهل, قد تضاف إليه بعض نكهات الفواكه ليستسيغ المرضى شربه وخاصة الأطفال, وقد يلجأ بعض المرضى لإضافته إلى بعض العصائر كعصير البرتقال, لتخفيف كثافة طعمه.

كما أنه يستعمل طبيا فى الأدوية المسكنة للألم ومضادات الحساسية ومضادات الإلتهاب, وفى بعض أدوية علاج التليف الكبدى.

زيت الخروع
فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع

  • علاج الإمساك الحاد: الجرعات القليلة منه ملينة, والجرعات الأكبر مسهلة, ويستعمل منزليا فى علاج حالات الإمساك الطارئة ,ولا يجوز أن تمتد فترة إستعماله أكثر من أسبوع, كما لا يستعمل للأطفال أقل من ست سنوات.
  • مسكن للألم: يستعمل موضعيا لتسكين ألام المفاصل وألام الظهر والألام الروماتيزمية, وتهدئة ألام وتشنجات الحيض.
  • تكثيف الشعر: يستعمل بدهانه موضعيا على فروة الرأس أو الحواجب أو منابت الرموش, لزيادة قوتها وكثافتها, كما يعالج مشكلات التهابات فروة الرأس الفطرية وقشرة الشعر, ولكن يحذر عند استعماله على الرموش من دخوله إلى العينين لأنه قد يسبب التهابها, فإن لم يؤمن ذلك فلا يجب استعماله للرموش.
  • مرطب للبشرة: يعالج جفاف البشرة وتشققات الجلد, كما يحمى من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن, ويقلل من علامات تمدد البشرة التى تظهر على بطن الحامل, أو نتيجة زيادة الوزن, كما يمكن استعماله لعلاج تشققات الحلمات بسبب الرضاعة ولكن يجب غسله عن الحلمات قبل الإرضاع.
  • علاج البثور وحب الشباب: بإستعماله موضعيا على البثور وحب الشباب, فهو يقضى على البكتريا المسببة للبثور والحبوب والإلتهابات, كما يعالج العلامات التى قد تتخلف عنها على الجلد.
  • علاج تصبغات الجلد: وذلك بدهان أماكن التصبغات ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوعين أو لأية مدة يرغبها الشخص.
  • زيادة إدرار الحليب, وذلك بتدليك الثديين بزيت الخروع الدافىء مع تجنب وجوده على الثدىين والحلمات وقت الرضاعة حتى لا يتسبب فى إسهال شديد للرضيع.
  • علاج فطريات الجلد والأصابع: بإستعماله موضعيا على مواضع الإصابة لمدة أسبوعين ثلاث مرات يوميا على جلد نظيف.
زيت الخروع
صورة لزيت الخروع

محاذير استعمال شراب زيت الخروع

  • الحوامل: قد يؤدى تناول الحامل لزيت الخروع إلى تحفيز إنقباضات الرحم , مما قد يؤدى إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • الأطفال أقل من ست سنوات: يتسبب إستعماله للأطفال أقل من ست سنوات فى خلل شديد فى توازن الأملاح فى جسم الطفل مما يتسبب فى مخاطر جسيمة.
  • أمراض الأمعاء الألتهابية: مثل داء كرون ومرض التهاب القولون التقرحى.
  • الشك فى التهاب الزائدة الدودية: وتكون أعراضه ارتفاع فى الحرارة مع ألم يبدأ من حول السرة ثم يتركز فى الجزء الأيمن من البطن, يصحبه غثيان وقىء, حيث قد يؤدى إستعمال زيت الخروع فى تلك الحالة إلى إنفجار الزائدة الملتهبة مما يسبب مضاعفات خطيرة للمريض.
  • الإنسداد المعوى: إستعمال زيت الخروع فى حالات انسداد الأمعاء قد يتسبب فى إنفجار الأمعاء فى الجزء السابق على موضع الإنسداد مما قد يودى بحياة المريض.
  • مرضى الإسهال: حيث يزيد زيت الخروع فى تلك الحالة من شدة الإسهال مما يسبب مضاعفات خطيرة للمريض.

وفى العموم لا ينصح دكتور كشكول بإستعمال زيت الخروع كشراب ملين أو مسهل بدون استشارة طبية, لما قد ينتج عنه من مضاعفات, كما أنه يجب تحديد الجرعة المناسبة لسن ووزن المريض وحالته من قبل الطبيب المعالج.

كما أنه لا يجب أن يستعمل كملين أو مسهل لفترة تطول عن الأسبوع, لأنه فى تلك الحالة قد يصبح له أثر عكسى بمرور الوقت, حيث يسبب إمساكا شديدا نتيجة إرهاق عضلات الأمعاء وضعفها عن الحركة مما يعجزها عن إخراج الفضلات حتى مع إستعماله.

الجرعة اليومية الآمنة من زيت الخروع شرابا

ينصحك دكتور كشكول بألا تزيد الجرعة اليومية من شراب زيت الخروع عن نصف ملعقة صغيرة, تؤخذ مساء قبل النوم, ما لم يوصى طبيبك بغير ذلك.

زيت الخروع

طريقة استعمال زيت الخروع لتكثيف الشعر وعلاج مشكلات فروة الرأس

يتم ذلك بتدفئة كمية مناسبة لطول الشعر من زيت الخروع فى حمام مائى, ثم تدلك فروة الرأس جيدا بزيت الخروع الدافىء, ويتم توزيع الزيت على بقية الشعر بإستعمال المشط بحيث يغطى الزيت كامل الشعر وفروة الرأس تغطية كثيفة.

ثم يغطى الرأس بقبعة ساخنة أو منشفة ساخنة ويترك لمدة ما لا يقل عن ساعتين, ثم يغسل بالشامبو ويفضل شامبوالأطفال, وتكرر تلك العملية مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيا.

طريقة استعمال زيت الخروع لتكثيف الحاجبين

يستعمل زيت الخروع لتكثيف الحاجبين, بوضعه على  الحاجبين يوميا مساء قبل النوم مع الحرص على وصوله إلى جذور الشعر, والمواظبة على تلك العادة لها أثر فعال فى زيادة قوة وكثافة شعر الحاجبين وهى من الوصفات المشهورة.

زيت الخروع

طريقة استعمال زيت الخروع لترطيب الشفتين

لترطيب الشفتين ومنحهما مظهر ممتلىء ناعم جذاب, وحمايتهما من التشقق والجفاف, وبخاصة فى فصل الشتاء, يتم دهانهما بزيت الخروع يوميا مساء قبل النوم.

طريقة استعمال زيت الخروع لعلامات التمدد

يتم أخذ حمام دافىء, ثم يتم بعده مباشرة تدليك أماكن علامات التمدد بزيت الخروع, بحركة دائرية حتى تمتصه البشرة تماما, ويترك بدون غسله, وتكرر العملية مرة يوميا صباحا أو مساء.

زيت الخروع لإزالة المكياج

يمكن استعمال زيت الخروع كمزيل للمكياج ومنظف للبشرة, بغمس قطعة نظيفة من القطن فى زيت الخروع ثم تنظيف الوجه بها, ذلك لما يتمتع به زيت الخروع من قدرة على التغلغل فى المسام وتطهيرها من الشوائب.

للإستشارات الطبية المجانية | دكتور كشكول

زيت الخروع لمحاربة تجاعيد البشرة

لزيت الخروع خواص تعمل على شد البشرة والحفاظ على نضارتها ومحاربة التجاعيد بأنواعها, وللتمتع بتلك الفائدة ينصحك دكتور كشكول بغسيل البشرة يوميا مساء بغسول مناسب وتجفيفها بمنشفة قطنية ناعمة, ثم تدليكها بزيت الخروع بحركة دائرية حتى تمتص البشرة الزيت تماما, ويترك على البشرة حتى الصباح.

ويمكن استعمال الزيت على كافة مناطق الجسم أيضا لشد الجلد ومحاربة البقع الداكنة وترطيب الجلد.

كما يمكن خلطه بزيت الزيتون النقى بكميات متساوية للإستفادة من خواصهما المفيدة للبشرة فى آن واحد.

تحذير

فى حالة كون الشخص يعانى من أمراض تحسسية أو التهابات جلدية فيجب إستشارة الطبيب المعالج قبل استعمال زيت الخروع على الجلد أو الوجه.

لمتابعة جديد فيديوهات دكتور كشكول: أضغط هنا

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. هو بيستعمل لعلاج النزيف الرحمي أو الغزارة الشديدة للحيض وعادة بيوصفة الطبيب للمريضة وبيستعمل في أول أيام الحيض أو مع بداية النزيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى