زيت الحلبة .. إليك ١٤ فائدة لزيت الحلبة يجب أن تتعرف عليها

زيت الحلبة من الزيوت الطبيعية والتي لها العديد من الفوائد العظيمة التي قد يجهلها البعض، لذلك سنتحدث بشيء من التفصيل عن ماهو زيت الحلبة وما هي فوائده؟

ما هي الحلبة؟ 

الحلبة هي نبات عشبي يشبه البرسيم، بذور الحلبة طعمها يشبه شراب القيقب وتستخدم في الأطعمة والأدوية، وتتميز بذور الحلبة برائحتها القوية وطعمها المر، وموطن الحلبة هو البحر الأبيض المتوسط وأوروبا وآسيا.

أقرأ أيضًا: زيت الجوجوبا الحل السحري لمشاكل البشرة والشعر

ما هو زيت الحلبة Fenugreek oil؟

هو الزيت الأساسي الذي يتم استخراجه من بذور نبات الحلبة بمجرد عصرها. وهذه البذور مغذية للغاية ويتميز هذا الزيت بالعديد من الفوائد، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الأورام ومضادات مرض السكري والعديد من المكونات الأخرى التي تميزه.

أقرأ أيضًا: برايم روز بلاس Primrose Plus وفوائد زيت زهرة الربيع المسائية للبشرة

القيمة الغذائية لزيت الحلبة 

يعمل زيت الحلبة على توفير العديد من الأحماض الدهنية بجانب المكونات الغذائية مثل بيتا- كاتينين الذي يمثل ما يقرب من 27.6% من تركيبة الزيت.

يحتوي الزيت أيضًا على أحماض دهنية مشبعة مثل: الحمض الدهني Fatty acids، حمض البينيك Behenic acid، حمض الأراكيد Arachidic acid، وحمض البالمتيك Palmitic acid.

شاهد: فوائد زيت الجرجير للشعر والبشرة وللجسم – طريقة استخدام زيت الجرجير

أنواع زيت الحلبة

  • زيت الحلبة المضغوط: هذا الزيت في الأساس يعتبر خليط من الأحماض الدهنية ومن الشائع عنه أنه مفيد للجسم.
  • زيت الحلبة الأساسي: يحتوي هذا الزيت على المزيد من المركبات المتطايرة ومضادات الأكسدة ويحظى بشعبية كبيرة نظرًا لفوائده العديدة.

أقرأ أيضًا: فوائد زيت كبد الحوت وما الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت؟

فوائد زيت الحلبة 

يعتبر زيت الحلبة من الزيوت التي لها فوائد كثيرة جدًا والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

١- استخدامه لعلاج حب الشباب 

يؤدي وضع بعض القطرات من زيت الحلبة على المنطقة المصابة بحب الشباب إلى تسريع عملية الشفاء والحد من زيادة الالتهابات.

٢- فوائد الزيت للبشرة 

  • تقلل الخصائص المضادة للأكسدة لهذا الزيت من نمو الرؤوس السوداء وتمنع ظهور البثور. 
  • يستخدم هذا الزيت كعلاج طبيعي لتهيج الجلد.
  • عند استخدام هذا الزيت مع زيت أساسي مثل زيت الزيتون واستخدامه في تدليك البشرة فإنه يغذي البشرة كما أن التدليك يساعد على الاسترخاء وتقليل الحكة والتورم.

٣- فوائده للكلى 

يساعد الزيت في تحسين صحة الكلى كما يعزز وظائف الكلى مما يعني أنه يساعد في إزالة السموم من الجسم بشكل أسرع ويقلل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

٤- علاج مرضى السكري 

من الفوائد المهمة جدًا لهذا الزيت أنه يساعد في السيطرة على مرض السكري؛ لأنه يحتوي على مركبات تساعد في الحد بشكل كبير من مستويات الجلوكوز في الدم.

هذا الزيت له أيضًا آثار إيجابية على البنكرياس والأنسولين، مما يساعد في تحسين خلايا بيتا.

٥- فوائده لمرضى القلب 

يقلل هذا الزيت من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث يمنح القلب القوة ويعزز أداء الشرايين ويساعد حوالي ٢ ل ٥ جرام من الحلبة يوميًا في التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم.

٦- تكبير الثدي 

يعتبر استخدام هذا الزيت لتكبير الثدي من أكثر الاستخدامات شيوعًا بين النساء لما له من فوائد عظيمة حيث يستخدم كوسيلة طبيعية لشد الثديين. ولا تقتصر فائدته للثدي على هذا فقط بل يساعد بشكل كبير في تكبير الثديين.

ملحوظة: يمكن لشخص استخدام الزيت في التدليك مباشرة أو يمكن استخدام المنتجات التي تحتوى عليه.

٧- فوائده للشعر

تعمل المركبات الموجودة في هذا الزيت على تحسين قوة الشعر وتقليل كمية القشرة الموجودة بالشعر بشكل كبير.

تدليك مزيج زيت الحلبة على فروة الرأس يعطي لمعان للشعر ويمنحه الصحة.

٨- الجهاز الهضمي والمعدة 

يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة مثل عسر الهضم والإمساك وغيرها، كما يستخدم في تحسين عملية الهضم مما يساعد في تحسين صحة الجسم.

٩- استخدامه في العلاج بالروائح

عملية العلاج بالروائح هي عملية يتم فيها استخدام الخاصية العطرية لزيت الحلبة وفيها يتم تحويله إلى بخار. يساعد البخار الناتج في تقليل ارتفاع ضغط الدم كما يساعد في إرخاء الجهاز العصبي، ويستخدم هذا العلاج أيضًا في تقليل الحمى.

١٠- فوائده للجهاز التنفسي 

تم استخدام هذا الزيت لسنوات عديدة كوسيلة لطرد المخاط، وتنظيف المسالك التنفسية مع مهاجمة العدوى الكامنة أيضًا.

١١- فوائد زيت الحلبة للرجال 

يعزز هذا الزيت مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال بشكل طبيعي مما يساعد في زيادة الرغبة الجنسية ويستفيد الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب من خلاصة الحلبة بشكل كبير. هذا الزيت مفيد أيضًا في تقليل الصلع عند الرجال.

تنبيه: يجب أن يقترح الطبيب الطريقة الصحيحة لاستخدام هذا الزيت في هذه الأغراض.

١٢- فقدان الوزن 

تم ربط بعض السكريات الموجودة في هذا الزيت ارتباطًا مباشرًا بتعزيز عملية التمثيل الغذائي والتي يمكن أن تساعد في تحسين حرق الدهون وتساعد أيضًا في إنقاص الوزن.

١٣- إزالة الدمامل 

يعتبر هذا الزيت مفيدًا في إزالة الدمامل وغيرها من الحالات المشابهة كالخراج. 

١٤- التدليك

يعتبر هذا الزيت مادة مضافة ممتازة للعلاج بالتدليك؛ لأنه يمتلك القدرة على تلبية احتياجات البشرة من الزيوت الطبيعية وهذا هو السبب لاستخدامه بشكل شائع في التدليك، حيث يوفر التدليك به صحة الجلد واسترخاء البشرة ويقلل من الالتهابات.

شاهد أيضًا: زيت جوجوبا الحل السحري لمشاكل البشرة والشعر 

استخدامات زيت الحلبة التجميلية

  • مرطب موضعي ومنظف للبشرة: إذا كنت تريد أن تقوم بعمل قناع للبشرة باستخدام هذا الزيت فيمكنك استخدام ١٠ قطرات من هذا الزيت مع ١٠ قطرات من زيت فيتامين E بالإضافة إلى معلقة من الزبادي وتضع هذا على البشرة للحصول على تأثيرات مذهلة.
  • العلاج بالروائح والتدليك: يمكن استخدام هذا الزيت في العلاج بالروائح، أو كزيت للتدليك ويمكن دمجه مع الزيوت الأساسية الأخرى.

شاهد أيضًا: برايم روز بلاس Primrose Plus وفوائد زيت زهرة الربيع المسائية للبشرة

الآثار الجانبية

توجد بعض الاحتياطات التي يجب عليك الانتباه لها عند استخدام الحلبة داخليًا أو بشكل موضعي ومنها:

  • قد يسبب الزيت آثارًا جانبية مثل الانتفاخ أو الغازات أو الإسهال.
  • هناك علامات لحساسية الحلبة وتشمل التورم والسعال والصفير عند التنفس، فإذا واجهت أيًا من هذه الأعراض فتوقف فورًا عن الاستخدام.
  • يمكن أن يؤدي الاستخدام المباشر للزيت الخام إلى الحساسية والطفح الجلدي وغيرها من المشاكل المحتملة.
  • يجب على النساء تجنب تناول زيت الحلبة أثناء الحمل؛ لأنه يحتوي على مكونات نشطة قوية والتي تؤثر على المستويات الهرمونية وهذا غير جيد للنساء الحوامل.

أقرأ أيضًا: فوائد زيت جوز الهند العضوي المتعددة واستعمالاته

كيف يتم تخزين زيت الحلبة؟

يتم حفظ هذا الزيت في عبوات داكنة في مكان بارد وجاف ويؤدي تعريض الزيت لأشعة الشمس أو الحرارة إلى إفساد لونه بسرعة كما يؤدي هذا أيضًا إلى فقدان رائحته القوية وفوائده الصحية. عند تخزين الزيت بشكل صحيح يمكن أن يظل قابلًا للاستخدام لمدة ١٨ شهرًا.

استخدام الزيوت الطبيعية في التداوي والتجميل شائع على مر العصور واستخدام زيت الحلبة على وجه الخصوص. لكن دومًا قبل استخدام أي وصفة في العلاج يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي لتفادي الأضرار المحتملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى