حواوشي كراتين البيض || تحذيرات صحية بعد تداول الفيديو

انتشرت خلال الساعات الماضية فيديو يؤكد أن الحواوشي المصري يتم حشوه بكراتين البيض بعد فرمها وإضافة بعض النكهات عليها، لينتشر فيديو ” حواوشي كراتين البيض ” بسرعة كبيرة.

وتتبعه العديد من التعليقات الساخرة والمستنكرة، وكذلك العديد من التحذيرات الصحية عن خطورة هذا الأمر وتأثيره على الصحة، وإليكم التفاصيل..

فيديو حواوشي كراتين البيض

ظهر خلال الساعات الماضية فيديو رائج على منصة الفيس بوك للتواصل الاجتماعي، حيث أشار صاحب الفيديو أن هناك عدد كبير من محلات الحواوشي في مصر تقوم بعمل خلطة مغشوشة لحشو أرغفة العيش لعمل الحواوشي المصري.

وقد أكد في الفيديو أن حشو أرغفة الحواوشي ما هو إلا كراتين البيض الورقية، التي يتم فرمها في مفرمة اللحوم، بعد إضافة ألوان صناعية، ليتحول لونها إلى الأحمر، وبعد الفرم، يتم إضافة بعض التوابل والنكهات، التي تضفي رائحة مميزة على هذا الحشو المغشوش.

ولعل هذا يفسر انخفاض سعر الحواوشي والذي لا يتناسب مطلقًا مع ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء الحقيقية..

وقد أشار صاحب الفيديو في الختام على ضرورة اهتمام وزارة الصحة والتفتيش على تلك المحلات التي تهدد الصحة العامة، مع التأكيد على عدم تناول الطعام خارج المنزل..

إقرأ على دكتور كشكول/ البيض الفاسد ومخاطر تناوله

تحذيرات صحية من تناول الحواوشي المغشوش

قامت الدكتورة ” شيرين علي ذكي” وكيل النقابة العامة للأطباء البيطرين ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة بالرد على هذا الفيديو من خلال صفحتها على الفيسبوك، محذرة تناول تلك الأرغفة، ومدى خطورتها على الصحة العامة.

فقد أكدت الدكتورة أن تلك الكراتين الورقية يتم صناعتها من مواد كيميائية تشكل خطورة جسيمة على الصحة العامة في حال تناولها، حيث أنها تؤثر بشكل سلبي على الكبد والكلى، فضلًا عن الإصابة بالعديد من الفيروسات والعدوى البكتيرية الخطيرة.

قد ترغب في الاطلاع على/ الإسعافات الأولية للتسمم الغذائي

إضافة إلى ذلك قد أوضحت أن اللحم المفروم الحقيقي مختلف تمامًا عن لون وطعم تلك الكراتين، حتى بعد خلطها وإغراقها بالتوابل والنكهات، كما أن تلك الأوراق الكرتونية تكون مليئة بالأتربة والغبار المحمل بعشرات الجراثيم والبكتيريا، فضلًا عن تفاعلها مع الخبز لتتحول إلى خلطة سامة.

وقد شمل تحذيرها أيضًا اللحوم التي يتم فرمها مع نسب من الدهون والجلود والأحشاء لزيادة الكمية، حيث أنها هي الأخرى تتسبب في مخاطر صحية شديدة الخطورة.

شاهد/ قرحة المعدة وأسباب حدوث القرحة وعلاقتها بجرثومة المعدة وطرق العلاج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى