طرق تنظيم النسل وفوائده وأهدافه الطبية

لا تملك العديد من نساء العالم رفاهية تنظيم النسل، أو تحديد عدد أطفالهن، أو فروق السن بينهم، مما يؤدي لتقليل فرص العمل وحقوق الإنسان، لذلك سنتعرف في هذا المقال على كل ما يخص وسائل تنظيم النسل.

ما هو تنظيم النسل؟

تنظيم النسل أو تنظيم الإنجاب، هو وسيلة لمنع الحمل ويمكن استخدامها للنساء والرجال. وتتوفر هذه الوسائل بأشكال عديدة. يمكنك الاختيار من بينها حسب التفضيلات الشخصية، ونظام حياتك، والمدة المرغوبة لمنع الحمل، بالإضافة إلى الاتفاق مع شريكك.

اسمع حلقة: وسائل منع الحمل | الروشتة

فوائد تنظيم النسل

لتنظيم النسل ووسائله فوائد عديدة منها:

  • منع حدوث حمل غير مخطط له.
  • تقليل نزيف الدورة الشهرية، ومدتها، وآلامها، والتشنجات التي تصاحبها، كما أظهرت بعض الدراسات.
  • تساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرحم والقولون.
  • خفض خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل تكيسات المبايض، ومتلازمة المبيض متعدد الطبقات، والأورام الليفية الرحمية وغيرها.
  • تحد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • تقليل عدد وفيات الرضع.
  • المساعدة في السيطرة على زيادة معدل النمو السكاني.

اقرأ أيضًا: تحليل الدم للحمل و‏أنواع اختبار الحمل بالدم

من يقدم خدمات تنظيم النسل؟

يمكن الحصول عليها من خلال عيادات ومراكز تنظيم النسل. والبعض الآخر عبر الصيدليات المجتمعية دون الحاجة لوصفة طبية مثل الواقي الذكري.

شاهد: أسباب لتأخر الدورة الشهرية غير الحمل

طرق تنظيم النسل للسيدات

  1. أقراص منع الحمل

تعد أقراص منع الحمل أحد الوسائل الهرمونية، والتي تعمل بكفاءة تصل إلى 99% إذا تناولت القرص في موعده بانتظام. ويتوفر منها نوعين:

  • أقراص تحتوي على أستروجين وبروجستيرون (مثل ياسمين أقراص، وياز أقراص): وهي الأكثر شيوعًا. لكنها ممنوعة على بعض النساء مثل اللاتي لديهن تاريخ مرضي للجلطات، أو يعانين من السكتات الدماغية، أو أمراض القلب، أو المصابات بأورام الثدي، والممنوعات من تناول الإستروجين، بالإضافة إلى مرض فقر الدم، وغيرها من الأمراض.
  • أقراص تحتوي على بروجسترون فقط (مثل سيرازيت أقراص، ميكرولوت أقراص): وهي أفضل خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ولا تمنع أقراص منع الحمل من العدوى المنتقلة جنسيًا.
  1. لاصقة منع الحمل

وهي لاصقة صغيرة تفرز الهرمونات التي تعبر عبر الجلد للدم. وتتميز بكفاءتها المرتفعة والتي تصل إلى 99%، وسهلة الاستخدام حيث أنها تستخدم مرة واحدة أسبوعيًا لمدة 3 أسابيع في الشهر.

  1. حقن منع الحمل

كما هو الحال مع موانع الحمل الهرمونية، فإن كفاءة حقن منع الحمل تتجاوز 99% في منع الحمل. فهي تحتوي على أسيتات ميدروكسي بروجستيرون وهو يتشابه مع هرمون البروجسترون الطبيعي. وتؤخذ مرة كل 12 أسبوع.

عيوبها: قد تؤخر عودة الخصوبة حتى 18 شهر، ولا تمنع الأمراض المنقولة جنسيًا.

ملحوظة: لا تتناولي حقن تنظيم النسل إذا كنت تعانين من بعض المشاكل الصحية مثل سرطان الثدي، أو النزيف المهبلي غير المعروف سببه، أو السكتات الدماغية، أو أمراض القلب، وغيرها.

  1. اللولب الرحمي

هو جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T يوضع في داخل الرحم، ومتاح منه نوعين (نحاسي وهرموني).

  • اللولب النحاسي لا يحتوي على هرمونات، ويمنع الحمل لفترة تصل إلى 12 عامًا.
  • اللولب الهرموني ينتج هرمونًا مشابهًا للبروجستيرون الطبيعي، ويمنع الحمل لفترة تتراوح بين 3-7 سنوات.

من مميزات اللولب الرحمي أنه يعمل كمانع طارئ للحمل، حيث يمنع الحمل في حالة تركيبه خلال 5 أيام من ممارسة الجنس غير الآمن.

  1. الواقي الأنثوي

يسمى أيضًا الواقي الداخلي. وهو وسيلة من وسائل تنظيم النسل يعمل كحاجز لمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم.

وهو كيس رقيق وفضفاض يدخل إلى عنق الرحم مع إبقاء الجزء الذي يحتوي على الحلقة خارجًا. مصنوع من مادة النتريل التي لا تسبب الحساسية، وهو وسيلة آمنة وفعالة، كما أنها تقدم الحماية من الأمراض المنقولة جنسيًا، ولكن يمكن أن يتعرض الواقي للقطع، أو يكون الإيلاج بجواره، فلا يستطيع منع حدوث الحمل بكفاءة.

  1. غرسات منع الحمل

هي وسيلة طويلة المدى لمنع الحمل. وهي قضيب بلاستك مرن بحجم عيدان الثقاب، توضع تحت جلد الذراع الأيمن، وتطلق الغرسات كميات صغيرة من هرمون البروجستيرون بانتظام، والتي تعمل على زيادة كثافة المخاط وتقليل سمك جدار الرحم.

  1. ربط البوق

يسمى أيضًا بالتعقيم أو ربط الأنابيب. ويعمل على منع البويضات من الوصول لقناة فالوب، ويمنع وصول الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب، حيث يستخدم الجراح مشابك لربط البوق، أو قد يزيل قناة فالوب نهائيًا، وهذا الإجراء لا يؤثر على الدورة الشهرية الطبيعية، وهو أحد وسائل منع الحمل الدائمة، ولكنها لا تمنع انتقال الأمراض الجنسية. وتحتاج إلى تخدير كلي لإجرائها.

ويستعمل ربط البوق عادة في النساء اللاتي أنجبن بالفعل ولا ترغبن في الإنجاب مرة أخرى، واللاتي لا تلائمهن بقية وسائل منع الحمل، والنساء المصابات بأمراض تجعل من الحمل خطرا على صحتهن أو حياتهن.

  1. أقماع مقيدة للنطاف

هي أقماع مهبلية تحتوي على مواد تشل حركة الحيوانات المنوية أو تقتلها قبل أن تصل للرحم.

يجب استخدامها مع وسيلة أخرى لمنع الحمل حيث أن فعاليتها ليست مرتفعة.

  1. الإسفنجة المانعة للحمل

جهاز ناعم على شكل قرص مصنوع من مادة (البولي يوريثان)، وتحتوي على مادة قاتلة للحيوانات المنوية. تدخل إلى المهبل قبل الجماع.

  1. أقراص منع الحمل في الحالات الطارئة

تسمى أيضا حبة الصباح التالي (اليوم التالي لممارسة الجنس) وتستخدم في الطوارئ بعد الجنس غير الآمن. وهي ليست وسيلة دائمة لمنع الحمل، وتحتوي على (ليفونورجيستريل مثل أقراص بلان بي وان ستيب أو أسيتات الوليبرستال مثل أقراص إيلا).

  1. تنظيم النسل الطبيعي

ويعرف أيضًا بتنظيم النسل بالحساب. أو طريقة الفترة الآمنة، ولا يتضمن أدوية أو أجهزة. ويكون ببساطة عبر متابعة التغيرات الجسدية والتي تتمثل في الدورة الشهرية. عليك متابعة تاريخ الطمث لديك، وتسجيل نمطه لتوقع موعد الإباضة وتجنب ممارسة الجنس خلال هذه الفترة لتجنب الحمل، أو استخدام وسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري. ويجب عليك المداومة على ذلك.

  1. الرضاعة الطبيعية

يحدث خلال الرضاعة الطبيعية ما يسمى انقطاع الحيض الإرضاعي، ولكن يجب أن يكون عمر طفلك من الولادة حتى 6 أشهر. كما يجب إرضاعه رضعات كاملة مشبعة من الثديين، مع عدم تناول الطفل أغذية تكميلية. بالإضافة إلى استمرار انقطاع الدورة الشهرية، لأن عودة الدورة الشهرية تعني إستعادتك للقدرة على الإنجاب وهنا يجب استعمال وسيلة لمنع الحمل حتى وإن كنت مستمرة في إرضاع طفلك..

تنظيم النسل

طرق تنظيم النسل عند الرجال

تتعد الطرق لتنظيم الإنجاب عند الرجال، ومنها:

  1. الواقي الذكري

هو عازل خارجي للعضو الذكري، يعمل كحاجز لمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم. سهل الاستخدام ومتوفر بأحجام مختلفة، وسيلة آمنة وفعالة بنسبة تصل إلي 98%، كما أنها تقدم الحماية من الأمراض المنتقلة جنسيًا.

  1. قطع القناة الدافقة

وهى وسيلة دائمة لمنع الحمل، عن طريق ربط القناة الدافقة أو قطعها، والتي تمر من خلالها الحيوانات المنوية بعملية جراحية، فعالة بنسبة تصل ل 100%، ولكنها لا تحمي من الأمراض المنتقلة جنسيًا.

  1. تنظيم النسل الطبيعي للرجال

ويكون بإخراج العضو الذكري خارج المهبل قبل القذف.

اقرأ أيضًا: انسداد قنوات فالوب – الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج

وسائل تنظيم النسل طويلة المدى وقصيرة المدى

تنقسم وسائل تنظيم النسل إلى وسائل طويلة المدى، ووسائل قصيرة المدى، فستلاحظ أن بعض تلك الوسائل لا يدوم مفعوله طويلًا مثل الواقي الذكري، وتنظيم النسل الطبيعي للرجال، والاسفنجة المانعة للحمل، والأقماع، وغيرها، ولكن يوجد وسائل أخرى طويلة المدى كالحقن، وغرسات منع الحمل، واللولب الرحمي.

اقرأ أيضًا: آلام الدورة الشهرية لدى المتزوجات: أسبابها وعلاجها

الأعراض الجانبية لوسائل تنظيم النسل

تتضمن بعض الأعراض مثل:

  • إرهاق.
  • صداع.
  • زيادة الوزن.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • انتفاخ وألم في البطن.
  • عصبية.
  • توتر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ألم عند لمس الصدر.
  • تغيرات مزاجية.
  • غيرها.

اقرأ أيضًا: الهربس التناسلي – الأعراض والوقاية والعلاج

طريقة اختيار الوسيلة المناسبة لتنظيم النسل

عليكِ اللجوء لطبيبكِ الخاص لمساعدتك في تحديد الوسيلة المثلى بالنسبة لك، وعليكِ أن تجيبي عن بعض الأسئلة منها:

  • عدد أطفالك، وهل تريدين الحصول على طفل قريبًا؟
  • مدى كفاءة الوسيلة، ومدى تعاون شريكك؟
  • قابليتك الالتزام بالجرعة اليومية أم تفضلين وسائل طويلة المدى.
  • المدة التي تريدين تجنب الحمل فيها.
  • صحتك العامة والتكلفة المتاحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى