الطب البديل

أهم فوائد وأضرار بذور الشيا… تعرف عليها

إزداد الإقبال على منتجات نبات الشيا في السنوات القليلة الماضية وخاصة زبدة الشيا وصابون الشيا اللذان يستعملان لأغراض تجميلية، لكن ما لا يعرفه أغلب الناس أن بذور نبات الشيا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة جدًا والمفيدة جدًا للصحة العامة وتتعدد استخداماتها على كافة الأصعدة، في هذا المقال سوف نتعرف سويًا علي أهم فوائد وأضرار بذور الشيا فتابعونا.

نبذة عن بذور الشيا

بذور الشيا هي بذور صغيرة تشبه حبوب السمسم  تكون سوداء أو بنية أو بيضاء اللون على حسب صنف النبات، يُعتقد أن موطنها الأصلي هو أمريكا الوسطى وأول من استخدمها في الوجبات الغذائية والأغراض الطبية والطقوس الدينية وأيضًا كمستحضرات تجميل هما شعبي حضارة المايا والأزتك، وقد ظهرت أهميتها حديثًا لما أظهرته الأبحاث والدراسات من أهمية كبيرة وفوائد عظيمة لتلك البذور الصغيرة.

أقرأ أيضًا: فوائد السمسم والأضرار وطرق الإستعمال

أهم فوائد بذور الشيا

عند ذكر بذور الشيا يتبادر إلى الذهن فورًا تساؤل عن مدى فوائد وأضرار بذور الشيا، لذا فلنتعرف أولًا علي أهم فوائد بذور الشيا:

  • غنية بالعناصر الغذائية: أثبت العلم الحديث صحة اعتقاد الحضارات القديمة بأن بذور الشيا ذات قيمة غذائية عالية وغنية بالبروتين والكربوهيدرات وأيضًا الألياف وحمض الأوميجا 3 الدهني والمغذيات الدقيقة المختلفة مما يجعلها الاختيار الأول لمن يريد أن يبدأ حمية غذائية متوازنة في العناصر المختلفة.
  • غنية بمضادات الأكسدة: تُعد بذور الشيا مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي لا تحمي فقط نسيج وعناصر البذرة؛ بل تحمي أيضًا خلايا الإنسان من التلف ولها دور قوي في وقايته من أمراض عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم والسرطان وكذلك الإلتهابات المختلفة.
  • المساعدة في إنقاص الوزن: تحتوي بذور الشيا على بروتين نباتي يساعد في تقليل الشهية وألياف قابلة للذوبان تتحول في المعدة إلى ما يشبه الهلام فتتمدد داخل المعدة وتعطي شعور بالامتلاء، تساعد ألياف الشيا في تنظيم عملية الهضم وإنقاص الوزن ولكن تضاربت نتائج الدراسات التي أجريت على فعالية بذور الشيا في إنقاص الوزن, فكانت بعض الدراسات إيجابية والأخرى سلبية، لكن رغم ذلك فقد توصلت الدراسات إلى أن بذور الشيا لا تنقص الوزن من تلقاء نفسها لكنها تسهم في ذلك إذا أُدخلت في نظام غذائي متوازن ومغذي.
  • المساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت بعض الدراسات التي أُجريت على الفئران فعالية ألياف بذور الشيا القابلة للذوبان في خفض مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الدم، كما أظهرت بعض الأبحاث الطبية على مجموعة من الأشخاص أن تناول مكملات بذور الشيا قد ساهم في خفض ضغط الدم لديهم، كذلك ربطت الأبحاث بين تناول أحماض الأوميجا 3 الدهنية ببذور الشيا وبين تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بشكل عام قد تقلل بذور الشيا من عوامل الإصابة بأمراض القلب لكن الأمر يحتاج إلي بعض الدراسات التأكيدية.  
  • مفيدة جدًا للعظام: أظهرت الدراسات التي أُجريت على الفئران أن تناول بذور الشيا بانتظام لفترات طويلة نوعًا يساعد في الحفاظ علي قوة العظام، فبذور الشيا تحتوي على العديد من العناصر المهمة للعظام مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والحديد والسيلينيوم، كذلك أشار العلماء إلى دور أحماض الأوميجا 3 الدهنية في زيادة كثافة العظام فقد لوحظ أنه بعد تناول مكملات بذور الشيا يحدث زيادة في كثافة وقوة العظام.
  • قد تحسن مستوى السكر في الدم: تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن بذور الشيا ساهمت في خفض مقاومة الأنسولين واستقرار مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبات مما يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري النوع 2، وقد أُجريت بعض الأبحاث على البشر وأظهرت نتائج مبشرة في خفض مستوى السكر في الدم عند البالغين بعد تناول خبز يحتوي على بذور الشيا؛ لكنها غير كافية للتأكد من مدى فعالية بذور الشيا في خفض مستوى سكر الدم الأمر الذي يحتاج من العلماء المزيد من البحث والدراسة.
  • يسهُل إدخالها في النظام الغذائي: من أهم مميزات بذور الشيا أنها لا تحتاج إلي الطحن أو النقع أو أي معاملة أخرى قبل استخدامها بالإضافة إلى طعمها اللطيف نوعًا ما مما يُسهل تناولها بعدة طرق وأشكال؛ فيمكن أن تؤكل نيئة أو تنقع في العصير أو تضاف إلى الزبادي والأرز والخضاروالدقيق عند صنع المخبوزات، وأيضًا يمكن أن تكون بديل للبيض وأن تستخدم في تكثيف الصلصات وصنع الهلام بعد خلطها بالماء وغيرها من الطرق اللذيذة.

شاهد: خل التفاح للتخسيس السريع وانقاص الوزن الزائد ( التنحيف )

أضرار بذور الشيا

عند المقارنة بين فوائد وأضرار بذور الشيا نجد أن أضرارها تنتج من الاستخدام الخاطئ لها، من أهم أضرار بذور الشيا مايلي:

  • التأثير على الجهاز العصبي:  لابد من تناول كميات من المياه بعد تناول بذور الشيا خاصة إن لم تُنفع مسبقًا لتجنب أي تأثيرات محتملة على الجهاز العصبي.
  • محتوى البذور من حمض الفيتيك: حمض الفيتيك هو هو مركب نباتي يرتبط بالمعادن مثل الحديد والزنك ويمنع امتصاص الجسم لها، قد يؤدي الإفراط في تناول بذور الشيا إلى نقص المعادن في الجسم.
  • سيولة الدم: قد تزيد مستويات أحماض الأوميجا 3 الدهنية العالية ببذور الشيا من سيولة الدم، تزيد أحماض الأوميجا 3 الدهنية من نشاط أدوية سيولة الدم لذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل دمج بذور الشيا في النظام الغذائي إذا كان المريض يعاني سيولة فى الدم لأي سبب أو كان يعالج بأدوية مسيلة للدم.
  • مشكلات في جهاز الهضمي: تسبب الألياف الموجودة في بذور الشيا مشكلات في الجهاز الهضمي عند تناولها بإفراط مثل الإمساك والإسهال وآلام البطن والانتفاخ وأيضًا الغازات، كما قد يؤدي تناول بذور الشيا بدون نقع إلى امتصاصها الكثير من المياه داخل الأمعاء وتمددها وبالتالي ظهور الأعراض السابقة، يُنصح أصحاب أمراض الأمعاء الالتهابية  مثل مرض كرون بالحد من تناول بذور الشيا خلال فترة العلاج.
  • الاختناق: عند تناول بذور الشيا بدون نقع فإنها تمتص أضعاف حجمها من الماء وتتمدد وتزيد في الحجم، وقد يعرض ذلك الشخص إلى الاختناق أوقد يسبب له إنسدادًا للأمعاء أو المرئ، يُنصح بنقع بذور الشيا قبل تناولها بحوالي 5 – 10 دقائق قبل تناولها.
  • سرطان البروستاتا: تضاربت نتائج الأبحاث حول علاقة أحماض الأوميجا 3 الدهنية الموجودة ببذور الشيا وسرطان البروستاتا، فقد أظهرت بعض الأبحاث أن الأوميجا 3 يلعب دورًا كبيرًا في زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بينما أظهرت بعض الأبحاث الأخرى أن الأوميجا 3 يشكل عاملًا وقائيًا ضد الإصابة بسرطان البروستاتا، لذلك لايمكن تأكيد أو نفي علاقة تناول بذور الشيا بسرطان البروستاتا.
  • الحساسية تجاه بذور الشيا: على الرغم من عدم شيوع الحساسية ضد بذور الشيا إلا أنها قد تحدث لبعض الأشخاص، تشمل أعراض الحساسية القيء والإسهال والحكة في اللسان أو الشفتين.
  • تفاعل بذور الشيا مع الأدوية: كما ذُكر سابقًا قد تساهم بذور الشيا في خفض معدلات السكر في الدم وضغط الدم ورفع معدل سيولة الدم، لذا فتناول بذور الشيا أثناء العلاج بالأدوية الخاصة بمرض السكري وضغط الدم وسيولة الدم قد تغير من فعالية العلاج، يُنصح باستشارة الطبيب المختص قبل تناول بذور الشيا أثناء تناول العقاقير الطبية.

بوجه عام يمكن القول بأن منتجات الشيا من أفضل الأغذية التي يُنصح بإدخالها في النظام الغذائي لكن لابد من مراجعة فوائد وأضرار بذور الشيا جيدًا مع الأخذ في الإعتبار الحالة الصحية والأدوية المعالجة، نتمنى لكم وافر الصحة والعافية.

سمر النجار

باحثة شغوفة في مجالات كتابة المحتوى الطبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى