fbpx
تغذية صحية

بذور الشيا للتنحيف .. اهم الحقائق عنها

ظهرت مؤخرًا بعض الدعوات إلى استخدام بذور الشيا في إنقاص الوزن وظن البعض أنها وحدها كافية لإنقاص الوزن وتنظيم عملية الهضم وإعطاء الشعور بالشبع، هل هذه المعلومات صحيحة؟ هل يمكن إستخدام بذور الشيا للتنحيف وتجنب كل مشكلات وعوائق إنقاص الوزن المعروفة؟ هل الإعتماد على بذور الشيا لإنقاص الوزن لا يسبب أي مشكلات صحية سواء على المدى القريب أو البعيد؟ هل يمكن للجميع إتباع حمية بذور الشيا أم أن لها ضوابط محددة؟ في هذا المقال سوف نجيب على كل تلك التساؤلات ونتعرف سويًا على حقيقة دور بذور الشيا في إنقاص الوزن فتابعونا.

نبذة عن بذور الشيا

بذور الشيا هي بذور صغيرة تكون سوداء أو بنية أو بيضاء اللون تتبع عائلة النعناع وموطنها الأصلي هو أمريكا الوسطى والمكسيك، استخدمتها حضارتي المايا والأزتك في أغراض الغذاء والطب لكن حُصر استخدامها فيما بعد للطقوس الدينية فقط، أُعيد اكتشاف أهمية بذور الشيا في السنوات القليلة الأخيرة ونُصح كثيراً باستخدام بذور الشيا للتنحيف كحبوب كاملة بحرص نظراً لمحتواها العالي من الكربوهيدرات التي تجعلها تتضاعف كثيراً عندما تختلط بالسوائل وتساعد في إنقاص الوزن.

أقرأ أيضًا: نظام قرطاي للتخسيس – كل ما تحتاج معرفته عنه

دور بذور الشيا في إنقاص الوزن

تتميز بذور الشيا بارتفاع مستويات الألياف النباتية القابلة للذوبان، عند تناول بذور الشيا بأي شكل تتمدد أليافها وتشغل حيز من المعدة مما يقلل الشهية ويعطي شعور بالشبع لفترة أطول، رغم ذلك فإن الأبحاث الطبية لم تتوصل لتأكيد فعالية بذور الشيا في إنقاص الوزن ويتطلب الأمر المزيد من الأبحاث والدراسات، تستند دعوات استخدام بذور الشيا للتنحيف إلى أن زيادة حجم البذور يقلل من كمية الطعام التي تؤكل خلال الوجبة مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية وحرق الجسم للدهون المختزنة بداخله؛ لكنها ليست قاعدة أكيدة فإذا تناول الشخص الكثير من الطعام علي مدار اليوم فسوف يكتسب المزيد من السعرات الحرارية، لذلك يمكن القول بأن بذور الشيا تساعد في إنقاص الوزن إذا كانت جزء من حمية غذائية متوازنة.

شاهد: ادوية التخسيس والطرق الامنة للتخسيس

مياه بذور الشيا وإنقاص الوزن

تحضر مياة بذور الشيا بإضافة ملعقة من البذور إلى كوب من الماء وتترك دقائق حتى تمتص الماء وتتحول إلى ما يشبه الهلام، عند إستخدام البذور لأول مرة يُفضل نقع كمية صغيرة من البذور ومراقبة تأثيرها علي الجسم كما أنه لابد من تناول الخليط قبل تماسكه، تُؤيد بعض الدراسات استخدام طريقة تناول مياه بذور الشيا للتنحيف إستنادًا إلى خاصية تمدد البذور عند اختلاطها بالمياه أو العصائر مما يعطي شعور بالامتلاء ويبطئ عملية الهضم ويحسن من نسبة السكر في الدم يؤدي ذلك في النهاية إلى إنقاص الوزن.

أقرأ أيضًا: اسئلة شائعة عن التخسيس والرجيم وتقليل الوزن .. تعرف علي اجابتها

مخاطر تناول مياه بذور الشيا

أهم مخاطر استخدام مياه بذور الشيا للتنحيف هي مشكلات الجهاز الهضمي، فالمبالغة في استخدام تلك الطريقة دون شرب ما يكفي من الماء قد تسبب إمتصاص البذور للمياه الموجودة في الأمعاء وتسبب إمساك أو انتفاخ أو غازات مزعجة وربما بعض الانسداد، لكن يمكن تناول مياه بذور الشيا من وقت إلى آخر كنوع من الوجبات الخفيفة في حالة عدم الرغبة في تأجيل تناول الطعام لبعض الوقت.

بذور الشيا للتنحيف

فوائد أخرى لبذور الشيا

لا تستخدم بذور الشيا للتنحيف فقط ولكن للأن بذور الشيا لها العديد من الفوائد الأخرى، مثل:

  • غنية بالعناصر الغذائية (خاصة أحماض الأوميجا3).
  • غنية بمضادات الأكسدة.
  • مفيدة للعظام وصحة القلب.

شاهد: خل التفاح للتخسيس السريع وانقاص الوزن الزائد (التنحيف)

طرق تناول بذور الشيا 

تتعدد طرق تناول بذور الشيا ويرجع ذلك إلى أنها تقريبًا بلا طعم مما يُسهل إدخالها في أغلب الأطعمة دون التأثير على طعمها، كذلك تتحول بذور الشيا عند اختلاطها بالسوائل إلى هلام ذو قوام ثخين وتُسهم تلك الخاصية في استخدام بذور الشيا في صنع العديد من الأطعمة، لكن يجب الحذر من تناول بذور الشيا بدون نقع خاصة إذا كان هناك تاريخ من مشاكل البلع؛ فبذور الشيا تمتص حوالي 12 مرة ضعف حجمها سائل وقد تسبب إنسدادًا يهدد الحياة، يمكن إضافة بذور الشيا إلى الوصفات التالية:

  • العصائر.
  • دقيق الشوفان.
  • السلطات.
  • الزبادي.
  • الحساء بأنواعه.
  • المخبوزات.
  • بديل للبيض في المخبوزات.

يمكن تحقيق أقصى استفادة من بذور الشيا عند تصميم نظام غذائي متوازن تحل فيه بذور الشيا محل بعض الكربوهيدرات والدهون مع ضرورة مراعاة الحالة الصحية واستشارة الطبيب قبل الشروع في تناول بذور الشيا حتى لا تؤثر على فعالية بعض الأدوية وأيضًا معرفة الطرق الصحيحة لتناول بذور الشيا تجنبًا لأي مشكلات في المستقبل، نتمنى لكم وافر الصحة والعافية.

سمر النجار

باحثة شغوفة في مجالات كتابة المحتوى الطبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى