المخ .. تكوينه ووظيفته وآلية عمله

المخ هو العضو المركزي الرئيسي في الجهاز العصبي، وهو المسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، يتكون من نصفيّ كرة مخيّتين متماثلين ومنفصلين تمتد بينهما حزمة كبيرة من الألياف العصبية ويُطلق على هذه الحزمة إسم الجسم الثفني.

التشريح التكويني للمخ

يعتبر المخ هو الجزء الكبير الأمامي في الدماغ البشري، ويمثل ثلثي الحجم الإجمالي للدماغ، وتحيط به عظام الجمجمة القاسية لتحميه من أي مؤثرات خارجية قد تتسبب في تلفه، وكما ذكرنا آنفًا إن المخ يتكون من نصفيّ كرة مخيّتين، وكل نصف منهما ينقسم إلى أربعة فصوص رئيسية, وهم:

  1. الفص الجبهي.
  2. الفص الصدغي.
  3. الفص الجداري.
  4. الفص القذالي.

فإن كل فص من تلك الفصوص مسؤول عن نشاط معين من أنشطة الإنسان، لنستعرض الوظائف والأنشطة المسؤول عنها كل فص في المخ.

إقرأ أيضاً: سرطان المخ

وظائف فصوص المخ

إن فصوص المخ هي الأجزاء المسؤولة عن إعطاء الإنسان صفاته البشرية التي يتميز بها مثل الإدراك والتفكير والوعي، وفيما يلي نستعرض بعض من وظائف كل فص:

  • الفص الجبهي:

وهو الفص الأمامي حيث يوجد في مقدمة المخ، وهو الفص المسؤول عن العديد من الأنشطة الخاصة بتنظيم سلوك الإنسان، ومنها: اللغة والكلام، الرغبة الجنسية، الإدراك والتفكير والتخطيط، العاطفة، تنظيم الانفعالات كالغضب والحزن، الإبداع وتنمية المهارات.

  • الفص الصدغي:

ويعتبر هو الفص المسؤول عن تفسير المدخلات الحسية (الذكريات) وتحويلها إلى مدخلات مفهومة مثل تذكر الروائح والصور المرئية والأصوات، بالتالي فهو الفص المسؤول عن مركز حاسة الشم وحاسة السمع وحاسة التذوق.

  • الفص الجداري:

ويعد هو الفص الرئيسي المسؤول عن حاسة اللمس واستشعار الألم والضغط والحرارة، ولهذا الفص أيضا العديد من المهام الأخرى، منها: التفكير واسترجاع المعلومات والإدراك الحركي والتذوق.

  • الفص القذالي:

وهو الفص المسئول عن حاسة البصر، والتعرف على الأشياء مثل تحديد الألوان ومعرفة اتجاهات الأشياء وحركتها أي هو المسؤول الرئيس عن كل ما يتعلق بالرؤية.

إقرأ أيضاً: إلتهاب الدماغ

مكونات الجهاز العصبي

كما نعرف أن المخ هو العضو المركزي في الجهاز العصبي، ولكنه ليس هو العضو الوحيد، فـ الجهاز العصبي يتكون من جزئين رئيسيين:

  • الجهاز العصبي المركزي، وهو المتحكم في جميع أنشطة الجهاز العصبي والمسؤل عن تنظيمها.
  • الجهاز العصبي المحيطي، وهو الذي يقوم بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى جميع أعضاء جسم الإنسان.

وسيكون حديثنا الآن عن الجهاز العصبي المركزي ومكوناته ووظيفة كل جزء فيه.

المخ

الجهاز العصبي المركزي

إن الجهاز العصبي المركزي هو المتحكم في أفعال الإنسان وما يقوم به من أنشطة مختلفة، وتفاعله مع البيئة المحيطة به، ويتكون من جزئين، هما:

  • الدماغ.
  • النخاع الشوكي.

ونظرًا لأهمية هذان الجزءان للإنسان؛ فإنهما محميان جيداً عن طريق العظام المحيطة بهما، فـ الدماغ يحاوطها عظام الجمجمة، والنخاع الشوكي يُغطى بعظام العمود الفقري؛ مما يضمن حمايتهما من أي ضرر قد يصيبهما.

الدماغ

يعد دماغ الإنسان هو مركز الإدارة للجهاز العصبي المركزي للإنسان، وهو عضو شديد التعقيد، فهو المتحكم في معظم أنشطة الجسم، ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية، هي: المخ والمخيخ والجذع الدماغي.

  • المخ، وهو العضو الأمامي الأكبر والأهم في الدماغ.
  • المخيخ، هو الجزء الخلفي من الدماغ حيث يوجد تحت المخ وفوق الجذع الدماغي، وهو المسؤول عن اتزان الجسم وقدرته على الحركة حيث يلعب دورًا مهمًا في معالجة الوظائف الحركية وإتمامها بصورة صحيحة جيدة كما له دور أيضًا في بعض الوظائف الحركية.
  • الجذع الدماغي، وهو عبارة عن مجموعة من الألياف والخلايا العصبية، ويربط الدماغ بالحبل الشوكي (النخاع الشوكي)، ووظيفته الرئيسية هي نقل المعلومات من الدماغ للجسم، والجذع الدماغي أيضًا هو الجزء المسئول عن حركة عضلات الوجه والرقبة والكتف.

النخاع الشوكي

النخاع الشوكي أو الحبل الشوكي وهو جزء من الجهاز العصبي المركزي، وهو بنية طويلة الشكل يبدأ من نهاية الجذع الدماغي وصولًا للفقرات القطنية تحديدًا بين الفقرتين الأولى والثانية حيث يمر خلال عظام العمود الفقري في نفق يسمى النفق الفقري.

وهو عبارة عن مجموعة من الأعصاب التي تقوم بنقل الرسائل والإشارات من الدماغ -حيث يوجد المخ- إلى جميع عضلات جسم الإنسان وأيضًا يقوم بنقل الإشارات من الجسم إلى الدماغ؛ فهو المتحكم في حركة الجسم كله وأيضًا هو المسؤول عن ردود الأفعال الحسية التي يقوم بها الإنسان؛ لذلك فإن أي إصابة في النخاع الشوكي فإنها شديدة الخطورة فقد تسبب في شلل تام في جسم الإنسان.

يتكون النخاع الشوكي من 31 زوجًا من الأعصاب الشوكية وهي تنقسم إلى عدة أقسام حسب موقعها في العمود الفقري، فهناك 8 أزواج من الأعصاب تقع في الفقرات العنقية، 12 زوج في الفقرات المقابلة للصدر، 5 أزواج في فقرات البطن، وأيضًا 5 أزواج عند الحوض وزوج واحد وهي أعصاب العصعص.

كما يتكون من منطقتين، هما: المنطقة البيضاء المحيطية، والمنطقة الرمادية المركزية.

شاهد: السكتة الدماغية – علامات تحذيرية على قرب الإصابة بسكتة دماغيّة

وأخيرًا وبعد أن تحدثنا عن المخ وتكوينه وأهم وظائفه، وذكرنا مكونات الجهاز العصبي المركزي للإنسان وكيف أن هذا الجهاز ذو أهمية عظيمة في حياة الإنسان، فلا يسعنا الآن سوى أن نتعجب من قدرة الله الخالق الذي أحسن خلقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى