المثالية المفرطة .. مصطلح جذاب يخفي الكثير من الحقائق

المثالية المفرطة، ربما عندما تسمع هذا المصطلح تتخيل أنه يتحدث عن شخصية رائعة، ربما تمنيت أن تكونها أو شعرت بالحسد تجاه من يملكها.

ولكن مهلا يا صديقي، لا تأخذ الأمور بظاهرها البراق، فليست المثالية المفرطة رائعة كما تبدو، فالمثالية المفرطة هي سمة شخصية تتصف بالسلبية في علم النفس، مثاليتها المفرطة قد تحول حياتها وحياة من حولها إلى جحيم حقيقي.

وكي تفهم أكثر إقرأ معي الفقرات القادمة، ففي هذا المقال سوف نتعرف على أهم سمات الشخصية المثالية.

ما هي الشخصية المثالية؟

المثالية هي سمة شخصية تظهر في رغبة الشخص في الوصول للكمال وتؤثر هذه السمة على الشخصية حيث أن الشخصية المثالية تخشى النقد وتقييم المحيطين بها.

وقد يدفع هذا الشعور الشخص إلي السعي لتحقيق أهداف غير واقعية وينتج عن ذلك الكثير من المشكلات والاضطرابات النفسية كالاكتئاب وعدم الثقة بالنفس والإحساس بالدونية.

أقرأ أيضًا: اضطراب الشخصية النرجسية | التعريف والأعراض وطرق العلاج

حقيقة الخلط بين المثالية المفرطة والإنتاجية العالية.

يخلط البعض بين المثالية المفرطة والإنتاجية العالية، حيث أنه هناك اعتقاد أن الأشخاص المثاليون يحققون إنتاجية عالية، وذلك لسعيهم للكمال ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فغالبا ما يكون الشخص المثالي أقل إنتاجية مما يؤثر على أدائهم ورضاهم عن أنفسهم.

أسمع حلقة: بعاني من اكتئاب مش قادر اتعايش ومش متقبل اكمل كدا .. أعمل ايه؟

أهم سمات الشخصية المثالية

لكل شخصية سماتها المميزة التي يمكننا من خلالها التعرف عليها، وسنستعرض معا أهم سمات الشخصية مفرطة المثالية:

أصحاب مبدأ الكل أو لا شي

الشبه الوحيد بين أصحاب الشخصية المثالية وأصحاب الإنتاجية العالية هو وضع أهداف كبيرة يسعون لتحقيقها، لكن أصحاب الإنتاجية العالية يشعرون بالرضا أيا كانت النتيجة أما المثاليون فلا يقبلون بأقل من المثالي.

الانتقاد

تتميز الشخصية المثالية بالانتقاد لنفسها ولغيرها، وهذا الانتقاد يؤدي إلي ضغط كبير للشخص و للمحيطين به، أصحاب الشخصية المثالية هم الأكثر بحثا واصطيادًا للأخطاء، الأمر الذي يجعلهم أكثر إصدارًا للأحكام على أنفسهم وعلى الآخرين.

الخوف

المثالية يصاحبها الخوف، فأصحاب الشخصية المثالية يعانون من الخوف من الفشل والخوف من عدم الوصول للكمال.

التركيز على النتائج

لا تستمتع الشخصية المثالية بالعمل ولكنها تقضي فترة العمل بين القلق والخوف والتركيز على الوصول للنتيجة الكاملة المطلوبة.

الإكتئاب

تعاني الشخصية المثالية من الحزن بشكل عام لأنها دائمة التركيز على النتائج والوصول للكمال، لذلك تعاني من الإكتئاب عند الفشل (لعدم الوصول للنتيجة المطلوبة).

الكسل

علي عكس المتوقع فإن الشخصية المثالية تتميز بالكسل، ذلك لأنها تؤجل العمل نتيجة لخوفها الشديد من الفشل، فهي تريد أن يكون كل شي مثالي قبل البدء بالعمل، الأمر الذي ربما يؤدي إلى عدم بدء العمل أبداً.

رفض النقد

ترفض الشخصية المثالية النقد ولا تستطيع تقبله، وذلك لأنه بالنسبة لها هجوم صريح عليها وعلى أفعالها، لذلك فإن الشخصية المثالية تتخذ موقف دفاعي هجومي عندما تتعرض للنقد، عكس الشخصية الطبيعية التي تتقبل النقد البناء لتستفيد منه في المستقبل.

الشعور بالدونية

بسبب السعي الدائم للكمال تشعر الشخصية المثالية بالدونية وعدم تقبل الذات، فهي تقسو على نفسها لتحصل على نتائج أفضل، الأمر الذي يضعها دوما بين فكي السعي لأهداف وهمية لا يمكن تحقيقها على أرض الواقع، والشعور بالفشل والخيبة لعدم تحقيقها.

الشخصية المثالية ليست سمة محببة قد تحاول التحلي بها، إذ أن الخوف والقلق هو الإحساس السائد لدى أصحابها. وقد يؤدي الإفراط في المثالية إلي عواقب نفسية أخري أكثر ضرر للأشخاص أصحاب الشخصية المثالية، فقد تتسبب شخصيتهم في خسارتهم لأعمالهم ولأسرهم وربما أدت بهم إلى الاكتئاب، وربما التفكير في الانتحار أيضا.

إذا كنت تعاني من المثالية فشاركنا برأيك كيف تتغلب على هوس المثالية المفرطة، وهل جربت الاستعانة بمعالج نفسي أو طبيب؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى