fbpx
الطب البديل

ما هو القسط البحري؟ وما هي فوائده واحتياطات استخدامه وآثاره الجانبية؟

القسط البحري أو القسط الأبيض هو واحد من الأعشاب الطبيعية التي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيلات، فما هي فوائده واحتياطات استخدامه وآثاره الجانبية؟ وما الفرق بينه وبين القسط الهندي؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال وغيرها من المعلومات الهامة التي أرجو ألا تفوتك.

ما هو القسط البحري؟

القسط هو واحد من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاجات الطب البديل، أما عن شكله فهو عبارة عن عيدان بيضاء اللون. وينتمي القسط البحري (Saussurea DC) إلى عائلة Asteraceae، التي تضم حوالي 300 نوع حول العالم ومنها 61 نوعًا موجودًا في دولة الهند. لقد أصبح القسط البحري (Saussurea costus) عقارًا مهمًا جدًا في السوق الدولية وخاصةً في أنظمة الطب البديل الهندية. 

ويتم استخدام القسط الأبيض إما كدواء منفرد أو يمكن استخدامه بالاشتراك مع أدوية أخرى. ويرجع أصله إلى (جبال الألب بجامو، وكشمير، وهيماشال براديش، وأوتاراخاند) وهو من ضمن الأنواع العشبية المهددة بالانقراض. لذلك حظرت حكومة الهند  تصدير حوالي 29 نوعًا منها سواء طبيًا أوعطريًا.

أقرأ أيضًا: بديل الملح لمرضى الضغط ونصائح وإرشادات لمرضى الضغط

كيف يعمل القسط البحري؟

يشتمل جذر القسط البحري على عدد من المواد الكيميائية التي تقتل الديدان (الديدان الخيطية). كما يعتقد بعض الباحثين أن ما يشتمل عليه زيت القسط البحري من مواد كيميائية يمكن أن يحد من تضيق المجاري الهوائية، ويخفض ذلك التأثير من مستوى ضغط الدم.

أقرأ أيضًا: سرطان المثانة.. هل يُمكن أن يُصاب الشباب بسرطان المثانة؟

ما هي فوائد واستخدامات القسط البحري؟

قبل البدء في سرد الاستخدامات والفوائد تجدر الإشارة إلى عدم توافر أدلة كافية لتقييم فاعلية القسط البحري، إلا أنه يستخدم في الطب البديل حيث يساهم في علاج أو منع الحالات التالية:

  • مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الغازات وجع البطن، والتهاب المعدة، والإسهال، وقرحة المعدة.
  • التهاب المفاصل ,التهاب المفصل الروماتويدي.
  • التهابات الديدان الخيطية.
  • الربو والسعال.
  • الزحار.
  • الكوليرا.
  • حب الشباب.
  • القلق.
  • نزلات البرد.
  • الحيض غير المنتظم.
  • قلة الشهية.

أقرأ أيضًا: ارتفاع تحليل CRP .. ما هي اسباب ارتفاع CRP وطرق علاج ارتفاعه

ما هي الآثار الجانبية للقسط البحري؟

بالنسبة لمعظم الناس يعد القسط البحري آمنًا عند تناوله من خلال الفم بكميات مناسبة، ولكنه يحتوي على مادة سامة يطلق عليها حمض الأرستولوكيك.

والذي يسبب تلف الكلى ويؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، كما تؤدي الجرعات العالية منه إلى حدوث القيء والإسهال بالإضافة إلى النوبات والشلل.

شاهد: العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم و مرض السكري وكيفية الوقاية منهما

ما هي احتياطات وتحذيرات استخدام القسط البحري؟

  • الحمل والرضاعة: ليس هناك معلومات موثوقة حول سلامة تناول عشبة القسط للمرأة الحامل أو المرضعة. 
  • التحسس من عشبة الرجيد وغيرها من الأعشاب ذات الصلة: حيث يمكن أن يؤدي إلى حدوث حساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه عائلة نباتات Asteraceae / Compositae. 

ملحوظة: أنصح بمراجعة الطبيب المختص قبل تناول أي نوع من الأعشاب، وذلك لتجنب أي رد فعل تحسسي من بعض الأعشاب.

اسمع حلقة: فوائد الفلفل الصحية | صحتك في الطبيعة

ما هي الجرعات المناسبة من القسط البحري؟ 

ترتبط الجرعة المناسبة من القسط بعدة عوامل على سبيل المثال عمر الشخص وصحته والكثير من العوامل الأخرى، وحتى الآن لا توجد أي معلومات علمية موثوقة وكافية لتحديد الجرعات المناسبة من القسط الأبيض. 

أقرأ أيضًا: أهمية الفطور الصباحي الصحي لحياة أفضل ومخاطر عدم تناول وجبة الأفطار

القسط الهندي للحامل

على الرغم من فوائد القسط الهندي الكثيرة، إلا أنه غير آمن للمرأة الحامل. لأنه يشتمل على هرمون الأكسيتوسين، الذي ينتج عنه انقباضات في الرحم، وبالتالي يمكن أن يسبب الإجهاض.

ما هي فوائد القسط الهندي للرجال؟

يتساءل الكثيرين عن فوائد القسط الهندي للرجال ويعتقد البعض أن نبات القسط الهندي يساعد على علاج العقم، واقع الأمر أن القسط الهندي يساهم في زيادة أعداد الحيوانات المنوية بالإضافة إلى تحسين جودتها.

اسمع حلقة: فيتامين سي (ج) Vitamin C – جمالك وصحتك

ما هو الفرق بين القسط الهندي والقسط البحري؟

يصعب على بعض الأشخاص التفريق بين القسط الهندي والقسط البحري، وذلك لأن كلاهما من نفس الفصيلة، ولكن يمكن التفريق بينهما بسهولة فالقسط البحري لونه أبيض والقسط الهندي لونه أسود. 

وأيضًا القسط الهندي أكثر مرارة من القسط الأبيض، أما القسط البحري فهو أزكى في الرائحة عن القسط الهندي. كما أن هناك نوع آخر مختلف من أنواع القسط الهندي يطلق عليه العود الصيني ولونه أسود فاتح.

أقرأ أيضًا: مكملات فيتامين البيوتين حقيقة أم وهم !

ما هي فوائد القسط البحري للنساء؟

من أبرز فوائد القسط للنساء أنه يساهم في حل مشكلة الحيض أو الطمث غير المنتظم للنساء، حيث يحتوي على حمض البنزويك بالإضافة إلى مركب الهلينين، وهما يعملان على التخفيف من الاضطرابات التي تصاحب الطمث أو الدورة الشهرية لدى النساء والفتيات، كما يعملان على التخلص من البكتريا والجراثيم وغيرها من الشوائب التي تسبب مختلف الأمراض.

وأيضًا يساعدان على التخلص من مشاكل التوتر وإجهاد الأعصاب، وبالتالي يتم استرخاء الجسم. كما يستخدم في إزالة الندوب وعلامات الكلف والتشوهات التي تصيب البشرة. بالإضافة إلى ذلك يساعد على التخلص من الهالات السوداء والبقع.

شاهد: ماهي مقاومة الانسولين؟ وما هي أسباب حدوثها وأهم أعراض مقاومة الانسولين وطرق العلاج

ما هي طريقة استخدام القسط البحري؟

يمكن الاستفادة من القسط واستخدامه بمختلف الطرق، ومنها التالي:

  • طحنه وخلطه مع الماء وتناوله كمشروب يوميًا، وهذه الطريقة هي الأكثر استخدامًا.
  • استخدامه كبخاخ لتطهير الجسم من الجراثيم والبكتيريا بعد إعداده بالطريقة السابقة.
  • خلط مطحون القسط مع مقدار قليل من زيت الزيتون. حيث يستخدم في التخفيف من بعض الآلام، ومنها على سبيل المثال آلام المفاصل.
  • كما يمكن مزجه مع العسل واستخدامه على مناطق البثور والحروق كضماد للجرح.
  • تناول ملعقة واحدة من مطحون القسط في الصباح والمساء من أجل تنحيف الجسم.

تختلف الكمية المستعملة من القسط الهندي في كل وصفة تبعا لطبيعة الوصفة، في حال تناوله بالفم فيكتفى بملعقة صغيرة من مطحونه في كل مرة.

أما في حال إستعماله لتطهير الجسم فيستعمل بمقدار ملعقة صغير لكل لتر من الماء تبعا للكمية المارد إعدادها.

في حالة إستعماله كدهان للمفاصل يتم خلطه بزيد الزيتون الدافئ بحيث يكون الناتج دهان خفيف متجانس.

القسط البحري
القسط البحري

ما هي أضرار القسط الهندي؟

عامةً القسط الهندي وزيته آمن للاستهلاك بالنسبة لغالبية الأشخاص، حينما يتم تناوله عن طريق الفم. ولكن يشترط أن يخلو من حمض أريستولوشيك (Aristolochic acid)، وهذا لأن حمض أريستولوشيك يجعل القسط الهندي سام، وقد يترتب عليه الحالات التالية:

  • تلف الكلى.
  • الإصابة بالسرطان.

ملحوظة: من الضروري الانتباه لضرورة الحصول على القسط الهندي من مصادر موثوقة ومعتمدة طبيا، وعدم استخدام القسط الهندي الذي يحتوي على حمض (أريستولوشيك) وذلك لخطورة هذا الحمض كما تم التوضيح في السطور السابقة.

شاهد: شرح الفحص الذاتي للثدي للكشف المبكر عن سرطان الثدي – وازاي اتصرف لو في حاجة غريبة

من هم الممنوعين من تناول القسط البحري؟

هناك بعض الأشخاص الذين لا ينبغي لهم تناول القسط الأبيض أو الهندي، وذلك لخطورة تناوله على صحتهم، وفيما يلي بعض هذه الحالات:

  • الأشخاص الذين لديهم تحسس من الأطعمة والنباتات التابعة لعائلة الأقحوان، مثل:
    • الخرشوف.
    • الأستر.
    • الأرقطيون الشائع.
    • الكون.
    • الأقحوان.
    • الداليا.
    • الهندباء.
    • الراجويد.
    • الشوك.
  • المرأة الحامل أو المرضعة: حتى الآن ليس هناك دراسة علمية تثبت أن تناول القسط البحري آمن على الحوامل أو المرضعات وذلك نظرًا لاحتوائه على حمض (أريستولوشيك) وهو مادة سامة خطرة على صحة المرأة الحامل والجنين.
  • تناول أدوية معينة أو مكملات أخرى بشكل منتظم: ينبغي لهذه الحالات مراجعة الطبيب أولًا قبل تناول أي مكملات عشبية أو أي نوع من العقاقير، وذلك للتأكد ما إذا كان أمنًا استخدامه أم لا.

شاهد: أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء وعلاجها

دور القسط في علاج فيروس كورونا

 إنتشر فيروس كورونا (COVID-19 كوباء عالمي، وتتنوع أعراض وعلامات COVID-19 ما بين أعراض خفيفة إلى علامات شديدة مثل متلازمة ضيق التنفس الحاد (ARDS).

 بالإضافة إلى فشل في بعض الأعضاء، وقد يترتب على ذلك حدوث الوفاة. وبالرغم من عدم وجود علاجات محددة للتخلص من الفيروس بشكل نهائي، إلا أن الطبيعة قد أمدتنا ببعض الأدوية العشبية

التي يمكن أن تساهم في علاج COVID-19 ومنها عشبة القسط البحري (S.costus).

 وهو نبات له أهمية طبية كبيرة، كما تم استخدام جذوره لأغراض علاجية عبر التاريخ البشري بفاعلية وأمان. 

لقد كشفت بعض الدراسات وجود الكثير من الجزيئات الكيميائية والنباتية النشطة بيولوجيا في القسط الهندي، يمكن أن تساهم بفاعلية في علاج فيروس كوفيد 19. 

حيث يمتلك خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات والفيروسات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ومنبهات مناعية، وأيضًا خصائص موسعة للقصبات الهوائية وواقية للكبد وخواص مضادة لما يعرف بالتسمم الكبدي. 

ولنبات القسط تأثيرات مناعية على عملية إطلاق السيتوكين، كما يشتمل القسط على مواد مضادة للإلتهاب والتي تساهم في علاج مضاعفات بعض الأمراض على سبيل المثال متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يستخدمها الكثير من الناس دون التعرف علـى أضرارها، أو الآثار الجانبية المترتبة عليها، ودون التعرف علـى جرعاتها المناسبة، وهل تناسب حالتهم أم لا؟ في مقالنا استعرضنا كل ما يخص القسط البحري.

أنصح بالحذر وعدم استخدام أي نوع من الأعشاب قبل استشارة الطبيب، والقراءة عن فوائد وأضرار تلك الأعشاب لتجنب حدوث أي مضاعفات المريض في غنى عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى