السيجارة الإلكترونية | أنواعها وفوائدها وعيوبها وأضرارها

بسبب أضرار السجائر العادية المحتوية على التبغ والنيكوتين التي تضر بأجهزة الجسم لدرجة أنها تقضي على أجهزة الجسم الداخلية مثل الجهاز التنفسي، اتجه مستخدمي السجائر إلى استخدام السيجارة الإلكترونية بديلًا عن السجائر العادية على اعتبار أنها أقل ضررًا على أجهزة الجسم وخاصًة الجهاز التنفسي، وكما قيل أنها تقلع مستخدميها عن التدخين، ولكن سرعان ما ظهر عكس ذلك بعد عمل الدراسات والأبحاث الطبية عن مكونات السيجارة الإلكترونية، والتي أثبتت أنها تؤثر أيضًا على أجهزة الجسم بالسلب مثلها مثل السجائر العادية، كما أنها تؤثر على المرأة الحامل لدرجة حدوث الإجهاض بسبب تناولها.

ما هي السيجارة الإلكترونية Electronic cigarette؟

السيجارة الإلكترونية هي عبارة عن جهاز به شفاط لسحب هباء السيجارة ثم نفخه في الهواء، وتعمل ببطارية وتستخدم مثل السجائرالعادية، لكن دون حملها بين الأصبعين السبابة والوسطى مثل السجائر العادية.

كما انها تحتوي على عناصر تسخين إلكترونية في السيجارة، حيث يبخ السائل الإلكتروني عن طريق نفث المستخدم لها في الشفاط في بداية تنشيطها، وهناك أنواع أخرى تعمل بزر وتقوم بتنشيط نفسها تلقائيا حين الضغط على الزر.

أنواع السيجارة الإلكترونية

  1. ميني: هي عبارة عن سيجارة الإلكترونية لكن تأخذ شكل السجائر العادية في شكلها، يصل طولها إلى 12 سم، وحجم بطارياتها 200 مللي أمبير.
  2. سوبر ميني: حجمًا هي أصغر من النوع الميني، وتشبه السجائر العادية إلى حد كبير، حيث أن طولها لا يتعدى 10,5 سم، و سعة بطاريتها 85 مللي أمبير.
  3. بنستيل: شكلها يختلف عن السجائر التقليدية، ومصممة على شكل قلم، وطولها لا يتجاوز 17,5 سم، وسعة بطاريتها 290 مللي أمبير.
  4. السيجار: تشبه في شكلها نوع السجائر العادية سيجار، فهي تعد بنية اللون مثل السيجار العادي، وسميكة الحجم، كما أن حجم بطاريتها 700 مللي أمبير.

أضرار السيجارة الإلكترونية

تؤثر السيجارة الإلكترونية سلبًا على المرأة الحامل، حيث من الممكن أن تتسبب في الولادة المبكرة ووفاة الجنين.

كما أن النيكوتين الموجود فيها قد يتسبب في أضرار لجسم الإنسان منها:

  • جفاف في الفم وتقيؤ.
  • تشنجات في الرئتين.
  • ألم في المفاصل.
  • عسر الهضم.
  • حرقة المعدة.
  • اضطراب في النوم.
  • رعشة العضلات.
  • الإصابة بنوبات قلبية.

كما يؤثر النيكوتين على مراكز التعليم والتركيز في المخ، بالإضافة إلى وجود مواد سامة بالنيكوتين تضر الجسم، ويؤدي النيكوتين إلى إدمانه.

أضرار السيجارة الإلكترونية بدون نيكوتين

ليس النيكوتين هو المضر فقط في السجائر، بل إن تعرض الرئتين لأبخرة السيجارة الإلكترونية قد يؤدي إلى قصور في وظائفها، حيث أن المواد الكيميائية الموجودة في السيجارة عندما تسخن تصبح سامة و تصيب خلايا الرئة بالبكتيريا.

كما أثبتت الدراسات التي أجريت في عام 2015، أن مواد البروبيلين غليكول، والجلسرين عندما يسخن في السيجارة الإلكترونية يخلق مركبات تخلق مادة الفورمالديهايد، وهذ المادة لديها القدرة على الإصابة بمرض السرطان.

وتُحدث السيجارة الإلكترونية التهابات في الجهاز التنفسي والحلق، بسبب مكونات النكهة السائلة الإلكترونية الموجودة بداخل السيجارة، حيث تتسبب في التهابات في خلايا الرئة مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الربو وسرطان الرئة.

كما أن السجائر الإلكترونية المنكهة تؤثر على خلايا الأوعية 

الدموية، مما يؤدي إلى التأثير على عضلة القلب على المدى الطويل.

أضرار السيجارة الإلكترونية على الأسنان

أثبتت دراسة أجريت عام 2018 أن هباء السيجارة الإلكترونية يؤثر على سطح الأسنان ويجعلها أكثر عرضة لتكون البكتيريا، كما أن هذا الهباء يجعل الأسنان أكثر عرضة التسوس.

 والسوائل الإلكترونية الموجودة بالسيجارة قد تؤدي إلى تهيج اللثة والحلق والفم، وقد تلحق الضرر بأنسجة الفم .

هل السيجارة الإلكترونية تسبب الإدمان مثل السجائر العادية؟

نعم؛ وذلك لاحتواء السيجارة الإلكترونيه على مادة النيكوتين مثلها مثل السجائر العادية، و مادة النيكوتين تسبب الإدمان.

كما أن النيكوتين مادة سامة، تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وزيادة مستوى الأدرينالين في الجسم، وهذا يتسبب في زيادة ضربات القلب، مما قد يؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية.

فوائد السيجارة الإلكترونية

لا توجد فوائد للسيجارة الإلكترونية غير أنها تصيب مدخنها بالإدمان لكن على المدى البعيد، ليس مثل السيجارة العادية، وذلك لعدم وجود النيكوتين في بعض أنواع السجائر الإلكترونية.

شاهد: علاج إدمان مخدر الشابو أو الكريستال ميث – أعراض إنسحاب مخدر التلج

المميزات والعيوب

مميزات السيجارة الإلكترونية

  • تمنع تآكل مينا الأسنان: وذلك لأنها لا تحتوي على التبغ مثل السجائر العادية، ويؤثر التبغ على طبقة الأسنان مع دوام تدخينه على فترات طويلة.
  • تمنع اصفرار الأسنان: وذلك لأن كثرة تدخين السجائر العادية المحتوية على التبغ تؤدي إلى اصفرار وتكون بقع بنية على الأسنان، ولا تحتوي السيجارة الإلكترونية على تبغ من ضمن مكوناتها.

عيوب السيجارة الإلكترونية

  • تصيب بالكثير من الأمراض مثل: تشوهات الأجنة، ومرض الربو، وكثرة السعال، وتراكم البلغم في الرئتين، وأمراض اللثة والأسنان، وكثرة فطريات الفم، وتلف الحمض النووي، وضباب الدماغ، وتسرب الأمعاء.
  • ازدواج تدخين السجائر العادية والإلكترونية: على الرغم من انتشار فكرة أن السيجارة الإلكترونية تقلع المدخن عن تدخين السيجارة العادية، إلا أن هذه الفكرة خالية من الصحة، حيث أصبح مدمني السيجارة العادية مدمنين للسيجارة الإلكترونية أيضًا.
السيجارة الإلكترونية

مخاطر السيجارة الإلكترونية على الرئة

تؤثر السيجارة الإلكترونية على الرئة بسبب السوائل الطيارة الموجودة بها والتي تتكون من نيكوتين ومواد كيميائية، وعندما تسخن هذه السوائل تدخل على الرئة فقد تصيب بأمراض مثل:

  1. تشنجات الرئة.
  2. سرطان الرئة.
  3. التهابات خلايا الرئة.
  4. مرض الربو.
  5. وجود بلغم على الرئتين.
  6. مشاكل في التنفس.

أقرأ أيضًا: فوائد الإقلاع عن التدخين ونصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين

تدخين السيجارة الإلكترونية أثناء الحمل هل هوآمن؟

لا، وذلك لاحتواء بعض أنواع السجائر الإلكترونية على مادة النيكوتين، كما يوجد في مركبات السوائل الطيارة الموجودة داخل السيجارة مواد مثل كلوروفينول، وهذه مادة من المواد السامة التي تستخدم في تركيبة مبيدات الحشرات.

أثار النيكوتين على الأجنة

  1. الالتهاب الرئوي.
  2. متلازمة(SIDS): وهي متلازمة موت الرضيع المفاجئ.
  3. التهابات الأذن المزمنة.
  4. انخفاض وزن الجنين عند ولادته.
  5. النمو الغير طبيعي لدماغ الجنين.
  6. إجهاض الجنين أثناء الحمل.
  7. الولادة المبكرة للجنين.
  8. موت الجنين عند الولادة.
  9. تشوه في حلقة الجنين.

نصائح للإقلاع عن التدخين

  1. محاولة تجنب كل ما يثير الشعور بالحاجة للتدخين.
  2. تجنب الأماكن التي يُكثر فيها التدخين والمدخنين.
  3. التحدث دائمًا أمام المدخنين عن مخاطر التدخين على صحة الجسم.
  4. مضغ شيء ما دائمًا.
  5. ممارسة الرياضة وتنشيط الجسم باستمرار.

كثير من الدراسات والأبحاث أثبتت أن السيجارة الإلكترونية شديدة الخطورة على صحة الجسم شأنها شأن السجائر العادية، وليس كما تدعي شركات السجائر الإلكترونية أنها تقلع عن التدخين، فعلينا البحث والتأكد من أي منتج قبل استخدامه، وإن أرادنا الإقلاع عن التدخين علينا تجنب كل ما يثير لدينا الرغبة في تدخين السجائر، والبعد عن الأماكن التي يوجد فيها التدخين بكثرة، ومتابعة حالة جهازنا التنفسي مع الطبيب دائمًا، فالتدخين ما هو إلا وحش فتاك يقضي على مدمنه ببطء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى