الرحم أحادي القرن | الأسباب والأعراض والتشخيص

ذهبت مع زوجتي إلى الطبيب للكشف وإجراء بعض الفحوصات بسبب تأخر الإنجاب، حينها أخبرنا الطبيب أن زوجتي لديها رحم يطلق عليه الرحم أحادي القرن، لم نفهم ما معنى هذا؟ وهل يمكن الشفاء منه؟ وهل ما زلنا نستطيع إنجاب أطفال أم لا؟

في هذه المقالة سوف نجيب عن هذه التساؤلات، وسنعرض أسبابه وطرق علاجه.

ماذا يعني الرحم أحادي القرن؟

أولًا يجب معرفة كيف يكون شكل الجهاز التناسلي الأنثوي الطبيعي؟، يتكون الجهاز التناسلي الأنثوي من المبيضين وقناتي فالوب كلاهما متصلتين بالرحم ثم عنق الرحم والمهبل.

في حالة الرحم أحادي القرن أو كما يسمى بالإنجليزية unicornuate uterus يتصل الرحم بقناة فالوب واحدة ومبيض واحد، ويشبه شكل حبة الموز.

معظم النساء اللاتي لديهن رحم أحادي القرن عادًة ما يكون لديهن رحم بدائي أو ما يسمى بالإنجليزية hemi uterus وهو قطعة صغيرة من بقايا الرحم قد تكون مصمتة أو مجوفة من الداخل وبها بعض الخلايا الوظيفية، وقد يتصل الرحم البدائي بالرحم وحيد القرن أو ينفصل عنه، وبالتالي ينقسم الرحم وحيد القرن إلى أربعة أنواع وهي:

  • رحم وحيد القرن مع رحم بدائي مصمت.
  • رحم وحيد القرن مع رحم بدائي مجوف متصل به.
  • رحم وحيد القرن مع رحم بدائي مجوف منفصل عنه.
  • رحم وحيد القرن بدون رحم بدائي.

وفي العموم هذا التشوه الرحمي هو حالة مرضية نادرة، يعد أقل أمراض الرحم انتشارًا بين النساء.

أسباب الرحم أحادي القرن

هو تشوه خَلقي يحدث أثناء تطور الجنين داخل رحم الأم، في الجنين الطبيعي تتطور قنوات تسمى قنوات مولر إلى قناتي فالوب ورحم ومهبل، في حالة الرحم وحيد القرن تلتحم قناتي مولر بسبب خلل جيني فينتج هذا التشوه الرحمي، وسبب حدوث هذا الخلل الجيني غير معروف.

الأعراض

قد يكون المرض بدون أعراض نهائيًا، فقد لا تظهر أعراض على بعض النساء إذا كان لديهن رحم وحيد القرن مع رحم بدائي مصمت أو رحم بدائي مجوف متصل به يسمح بخروج دم الطمث من الرحم أو في حالة عدم وجود رحم بدائي، قد يُكتشف المرض فقط عند إجراء فحوصات الخصوبة قبل الزواج أو عند حدوث حمل.

بينما النساء الأخريات اللاتي لديهن رحم وحيد القرن مع رحم بدائي مجوف منفصل يظهر عليهن عدة أعراض مثل:

  • آلام البطن أثناء الدورة الشهرية نتيجة احتباس الدم داخل الرحم البدائي
  • آلام بالحوض.
  • مشاكل أثناء الحمل، مثل حدوث حمل داخل الرحم البدائي.

تشخيص الرحم أحادي القرن

عادًة لا يُكتشف المرض في مرحلة مبكرة، إذ تتوجه المريضة إلى الطبيب فقط عندما تعاني من الأعراض أو تمر بعدة إجهاضات متكررة، حينها يطلب الطبيب بعض الفحوصات مثل:

  • الكشف على منطقة الحوض ويطلب معرفة التاريخ المرضي للمريضة.
  • التصوير بالموجات الفوق صوتية أو بأشعة الرنين المغناطيسي ليري صورة واضحة للجهاز التناسلي الأنثوي.
  • قد يطلب إجراء منظار بطني ليتمكن من رؤية الرحم وحجمه ورؤية قناتي فالوب ويحدد نوع الرحم وحيد القرن.

هل يمكن للمرأة ذات الرحم أحادي القرن أن تُنجب طفلًا؟

عندما تعلم المرأة أن لديها رحم وحيد القرن أول تساؤل يتبادر إلى ذهنها هو هل تستطيع الإنجاب؟، هل ستصير أمًا يومًا ما؟ والإجابة هي نعم، على الرغم من أن الرحم وحيد القرن قد يتسبب في تأخر الإنجاب إلا أنه يمكن التغلب على هذه المشكلة بإجراء التلقيح الصناعي، قد تكون نسبة نجاح التلقيح الصناعي أقل من نسبة النجاح في حالة الرحم الطبيعي ولكن ما زالت طريقة فعالة.

لذلك يمكن لهذه المرأة أن تصبح أمًا، ولكن ستواجه بعض المخاطر التي تحتاج إلى زيادة عدد مرات الزيارة للطبيب أثناء الحمل وإلى رعاية خاصة وهذه المخاطر مثل:

الإجهاض

لتغير شكل الرحم أحادي القرن عن الرحم الطبيعي وتأثر تدفق الدم إلى الرحم والمشيمة قد يحدث الإجهاض، ولكن من المحتمل أيضًا إكمال الحمل بشكل طبيعي وسليم، فحالات الإجهاض تحدث فقط لما يقرب من ٣٥٪؜ من السيدات اللاتي لديهن رحم وحيد القرن.

في هذه الحالة قد ينصح الطبيب بتطويق عنق الرحم أو وضع حلقة على عنق الرحم، وذلك لتقليل خطر الإجهاض أو في حالة وجود مشكلة في عنق الرحم.

الإملاص

الإملاص هو فقد الجنين مثل الإجهاض، ولكن الإجهاض قد يحدث من بداية الحمل وحتى الأسبوع ٢٠ من عمر الحمل، والإملاص يحدث من بعد الأسبوع ٢٠ وحتى الولادة إذ قد يتوفى الجنين أثناء الولادة.

الولادة المبكرة

الولادة المبكرة وخروج قدم الجنين قبل رأسه هي أهم المشاكل التي تتعرض لها المرأة الحامل ذات الرحم وحيد القرن، بسبب صغر حجم الرحم إذ يفوق حجم الجنين حجم مساحة الرحم المتاحة.

لذلك قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على استرخاء عضلات الرحم، وقد يُنصح أيضًا بتطويق عنق الرحم حتى نقلل خطر الولادة المبكرة.

الحمل في الرحم البدائي المنفصل

يعتبر حدوث الحمل في الرحم البدائي المنفصل عن الرحم وحيد القرن أمر خطير وقد يهدد حياة المرأة الحامل، نتيجة لصغر حجمه الذي لا يتسع لوجود جنين وإذا حدث حمل بداخله قد ينفجر، لذلك يلجأ الطبيب عادًة إلى إزالة الرحم البدائي جراحيًا قبل حدوث حمل بداخله، وتشبه هذه الحالة حالة الحمل خارج الرحم.

الحمل خارج الرحم

قد يحدث حمل خارج التجويف الرحمي، غالبًا ما يحدث داخل قناة فالوب، وقناة فالوب غير مُعدة لحمل جنين بداخلها، وتعد هذه الحالة حالة طوارئ إذ قد يسبب للأم نزيف.

وعادًة في حالة الحمل داخل الرحم وحيد القرن ينصح الطبيب بالولادة القيصرية حيث يكون الطفل في وضع غير مناسب للولادة الطبيعية (قدميه إلى أسفل ورأسه إلى أعلى) وذلك لصغر مساحة الرحم.

الرحم أحادي القرن

علاج الرحم أحادي القرن

لا يوجد علاج للرحم وحيد القرن، لأن التدخل الجراحي لا يمكن أن يُستخدم في تعديل شكل الرحم، ولا يُنصح بالتدخل الجراحي إذا كانت المرأة لا يظهر عليها أعراض.

عادًة يلجأ الطبيب للجراحة في حالة الرحم وحيد القرن مع رحم بدائي مجوف منفصل، إذ يستأصل الطبيب الرحم البدائي ( في حال إذا كان الرحم وحيد القرن في الجهة المقابلة له سليم) وذلك لتجنب حدوث حمل بداخله إذ أنه أمر خطير قد يهدد حياة المريضة، ولعلاج آلام الحوض وباقي الأعراض.

كيف يمكن أن نتجنب الإصابة بالرحم أحادي القرن؟

بما أن الرحم وحيد القرن تشوه خَلقي يحدث أثناء تكون الجنين داخل الرحم نتيجة خلل جيني سببه غير معروف، وغالبًا لا يُكتشف المرض إلا عند حدوث حمل أو عند القيام بفحوصات الخصوبة، لذلك لا يمكن القيام بأي شيء للوقاية منه.

والآن عزيزتي بعد عرض كل ما تريدين معرفته عن الرحم أحادي القرن، إذا كنتِ تعانين من هذه الأعراض وذهبت إلي الطبيب للكشف وإجراء الفحوصات وأخبرك الطبيب أن لديك رحم وحيد القرن، لا تفزعي، يمكنك أن تصبحي أمًا، يجب فقط عندما تخططين للحمل أن تخبري طبيبك المعالج، ويجب اتباع كافة تعليماته والالتزام بمواعيد الفحص الدوري لإتمام الحمل بشكل سليم، ولا تخجلي من طلب الدعم النفسي من المحيطين بك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى