الأخبار الطبية

الالتهاب الكبدي الغامض يصل إلى الدول العربية

الالتهاب الكبدي الغامض يصل إلى الدول العربية بعدما ظهر في أكثر من 11 دولة أوروبية من بينها بريطانيا وأيرلندا الشمالية،في شهر أبريل الجاري لعام 2022.

دكتور كشكول ينصحك بقراءة/ الكبد مخزن السموم

الالتهاب الكبدي الغامض يصل إلى الدول العربية

حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية عبر بيان خاص لها عن ظهور وباء جديد مجهول المنشأ أصاب عدد كبير من الأطفال، ويتسبب في التهاب الكبد، بدرجات متفاوتة، وقد احتاجت بعض الحالات المصابة إلى زراعة كبد.

ومما زاد من خطورة الأمر أن هذا الالتهاب المجهول ينتشر بسرعة كبيرة بين الأطفال، فقد وصل بالفعل إلى عدد من الدول العربية.

فقد أعلنت وزارة الصحة في فلسطين وتحديدًا في قطاع غزة، عن تسجيل أول حالة التهاب كبدي حاد في المنطقة العربية، وقد تم تسجيل الحالة لطفل يبلغ من العمر ثماني أعوام فقط، مما جعل منظمة الصحة الفلسطينية تترصد لظهور حالات جديدة لهذا الوباء المجهول، وقد كثفت جهودها لاكتشاف أية حالات جديدة.

على صعيد آخر، فقد أعلنت منظمة الصحة لاسرائيل ظهور 8 حالات لأطفال تم الاشتباه بإصابتهم بالالتهاب الكبدي الحاد، ولم يتم التأكيد حتى الآن حول حقيقة إصابتهم من عدمها.

شاهد/ الكبد الدهني أسبابه وعلاجه

أعراض التهاب الكبد الحاد

بحسب ما ورد في بيان منظمة الصحة العالمية، فإن هذا الوباء يتسبب في ظهور العديد من الأعراض من أهمها..

  • ظهور ألم في المعدة.
  • إصابة الطفل بالإسهال.
  • حدوث قيء والشعور بالغثيان.
  • اصفرار الجلد وظهور علامات مرض الصفراء على طفلك.

ومما هو جدير بالذكر أن أسباب الإصابة وكذلك طرق انتقال هذا الوباء لا زالت مجهولة حتى وقتنا هذا، ومن ثَمَّ لا توجد طرق محددة للوقاية منه.

إقرأ أيضًا/ التهاب الأمعاء المناعية – داء الأمعاء الالتهابي

لك أن تعلم أنه لم يتم الإعلان الصريح عن أي حالات وفاة حتى وقتنا هذا، ولكن لجأ بعض الأطفال إلى عمليات زراعة كبد، وخاصة في الدول الأوروبية..

عزيزي متابع دكتور كشكول.. إن ظهرت على طفلك أي من تلك الأعراض السابق ذكرها، قم بزيارة الطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة والاطمئنان على الطفل..

زر الذهاب إلى الأعلى