الاتصالات التسويقية | أهدافها وأنواعها المختلفة

في الوقت الحاضر، لن ينجذب المشترون إلى المنتجات والخدمات المعروضة إلا من خلال التسويق بالمنتج، لإيصال ميزة وسمات وفوائد كل منتج، وهذه العملية تسمى الاتصالات التسويقية التي هي رسائل ترويجية منسقة يستخدم فيها وسائل الإعلام المختلفة للتواصل مع السوق.

 تتم الاتصالات التسويقية من خلال واحدة أو أكثر من القنوات مثل الوسائط الرقمية والمطبوعات والإذاعة والتلفزيون والبريد المباشر، والبيع الشخصي.

في هذا المقال سوف نتعرف على تعريف الاتصالات التسويقية، وأنواعها، وكل ما يتعلق بها. 

ما هي الاتصالات التسويقية؟

الاتصالات التسويقية (المعروفة أيضًا باسم ماركوم) هي تلك التقنيات التي تستخدمها الشركة أو المسوقون لنقل رسائل ترويجية عن منتجاتهم وخدماتهم. خبراء الاتصالات التسويقية يصممون أنواعًا مختلفة من طرق الإقناع وإرسالها إلى الجمهور المستهدف.

وتشمل أمثلة الاتصالات التسويقية الإعلانات التقليدية والتسويق المباشر والتسويق الاجتماعي والعروض التقديمية والرعاية.

ما هي أدوات الاتصالات التسويقية؟

هناك أدوات مختلفة تستخدم لجذب الجمهور المستهدف. ومع ذلك، فإن الأداة التي يجب استخدامها تعتمد على عوامل مختلفة مثل الموقع الجغرافي للجمهور المستهدف، وشعبية المنتجات، وما إلى ذلك.

 فيما يلي الأدوات المهمة المستخدمة بشكل شعبي في الاتصالات التسويقية:

  • منشورات. 
  • كتيبات. 
  • رسائل البريد الإلكتروني. 
  • إعلانات. 
  • المواقع الإلكترونية. 
  • ترويج المبيعات والحملة. 
  • المعارض. 
  • البيع الشخصي. 
  • بيان صحفي. 

اقرأ أيضًا: المزيج التسويقي السياحي | أهميته وكيفية تطبيقه

أهداف الاتصالات التسويقية

الاتصالات التسويقية لديها ثلاثة أهداف رئيسية، وهي كما يلي:

١. التواصل

الهدف الأساسي لتسويق الاتصالات هو مشاركة الأفكار، والآراء مع الجمهور المستهدف. تقوم الشركات بهذه المشاركة من خلال العلاقات العامة وترويج المبيعات والإعلان والبيع الشخصي. ومع ذلك، فإن الهدف من التواصل الفعال هو إنجاز الأمور.

أثناء تطوير الرسائل التسويقية، يجب أن تتأكد من أنها صادقة ودقيقة ومفيدة لجميع الأطراف. لاستمرار التواصل في السوق، يجب المحافظة على النزاهة.

٢. المنافسة

الهدف الثاني من الاتصالات التسويقية هو التنافس في السوق، وهو يوفر العديد من الفرص التسويقية. من المحتمل أن يقدم المنافسون نفس المنتج بسعر مماثل، وفي نفس المتجر. 

ومع ذلك، تسمح لك الاتصالات التسويقية بالتمييز بين منتجك أو خدمتك وبين غيرها، من أجل جذب العميل المستهدف، ويساعد على تطوير الولاء للعلامة التجارية. إذا كانت الشركة لا تتبع استراتيجية الاتصالات التسويقية (MC)، فستبدو غير جذابة للعملاء.

٣. الإقناع

إقناع العملاء هو أيضًا الهدف الرئيسي لتسويق الاتصالات. إذا أقنعتهم جيدًا، يقودهم ذلك إلى اتخاذ الإجراء المطلوب لما تريده. لذلك، يجب على المسوقين التواصل بطريقة مقنعة. 

في بعض الأحيان، عليك إعادة النظر في نفس العملاء، لأن العميل لن يشتري منتجك أو خدمتك مرارًا وتكرارًا.

أقرأ أيضًا: عملة البيتكوين | أول عملة رقمية مشفرة

عناصر الاتصالات التسويقية 

يجب أن تكون على دراية تامة بعملية الاتصال التسويقي حتى تكون فعالًا في الاتصال. وفيما يلي بعض العناصر الرئيسية لعملية الاتصالات التسويقية:

  • مرسل الرسالة: هو الشخص الذي ينقل المعلومات أو الرسالة إلى الحزب أو مجموعة الأشخاص.
  • عملية الترميز (Encoding): هي عملية تحويل الأفكار أو المشاعر إلى رموز ذات مغزى مثل الإيماءات أو لغة الجسد أو العلامات أو الكلمات. 
  • الرسالة: هي مزيج من العلامات والرموز التي ينقلها المرسلون.
  • وسائل الإعلام:  الوسائط هي القناة التي يستخدمها المرسل لنقل الرسالة إلى المتلقي.
  • فك الترميز:  هو عملية تحويل العلامات والرموز إلى أفكار أو رسائل ذات مغزى. 
  • مستقبل الرسالة: هو الشخص الذي أُرسلت إليه الرسالة والشخص الذي تلقى الرسالة.
  • الاستجابة: رد الفعل الذي يظهره المتلقي قبل إرسال الرسالة.
  • رد فعل مستقبل الرسالة: التعليقات التي يرسلها متلقي الرسالة إلى المرسل.
  • التشويش: إنه التشويه غير المرغوب فيه الذي يحدث أثناء عملية الاتصال، ويجعل المتلقي يفهم المعنى الخاطئ للرسالة.

سيكون الاتصال فعالََا إذا كانت الرسائل المشفرة وفك تشفيرها متماثلتين. الأهم من ذلك، أن العلامات والرموز التي يرسلها المرسل يجب أن تكون مفهومة للمستقبل.

الاتصالات التسويقية

أنواع الاتصالات التسويقية 

وفيما يلي بعض الأنواع الرئيسية لمزيج الاتصالات التسويقية:

١.الترويج

الإعلان هو نوع قوي وفعال للغاية من الاتصالات التسويقية. يسمح لك بالوصول إلى جمهور مستهدف واسع من حيث توصيل الرسائل وبشكل متكرر. ومع ذلك، إنه نوع مكلف للغاية من إستراتيجية التسويق، ويجب أن تحاول تحقيق أقصى استفادة منه. هناك أنواع مختلفة من الأدوات الإعلامية للوصول إلى أنواع مختلفة من الجماهير. 

يجب أن تخصص ميزانية محددة للإعلان، سواء كان ذلك للإعلان أو لإنشاء الإعلانات. إذا كنت تقوم بإنشاء إعلان بنفسك يتطلب منك ذلك أن يكون لديك الفريق أو الخبرة، فسيكون ذلك فعالًا للغاية من حيث التكلفة. 

٢. التسويق الرقمي

 في هذا النوع، تستخدم العلامات التجارية الإنترنت لتسويق المنتجات والترويج لها والتواصل مع العملاء وتشجيعهم على الشراء. يمكنك الاتصال بالعملاء من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وإشعارات دفع الويب وما إلى ذلك.

قم بإنشاء إصدارات سطح المكتب والهاتف المحمول من موقع الويب الخاص بك لتمكين المستخدمين من الشعور بالراحة عند استخدام خدمتك.

يمكّنك SendPulse من إنشاء حملات تسويقية فعالة والوصول إلى العملاء في أي وقت من الأوقات. يمكنك توصيل الرسالة اللازمة إلى مجموعاتك المستهدفة باستخدام روبوتات الدردشة وإشعارات دفع الويب والرسائل القصيرة.

٣. العلاقات العامة 

ويعتبر هذا النهج من أكثر النهج فعالية ومصداقية. هذا لأن المعلومات حول علامة تجارية معينة أو المنتج يأتي من الطرف الثالث غير المهتم الذي يوصي بصدق شركة معينة أو ثني الناس عن شراء منتجاتها. لا يتحكم أصحاب الأعمال في المحتوى الذي تنشره الأطراف حول شركاتهم.

 تعمل العلاقات العامة بشكل أفضل للعلامات التجارية التي تقدم منتجًا ممتازًا وتجربة مستخدم متسقة ودعمًا سلسًا للعملاء. تؤثر هذه العوامل بشكل إيجابي على سمعة العلامة التجارية.

٤. وسائل التواصل الاجتماعي

وفقًا لأصول الاتصالات الرقمية (Asset Digital Communications)، تفكر 71٪ من الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة الحجم في منصات التواصل الاجتماعي للترويج لسلعها. نظرًا لأن 0.48 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، فهي القناة الأكثر شعبية للترويج.

 في أدنى مستوى، يمكن للعلامات التجارية أن تصل إلى الجمهور الدولي. هناك قنوات مختلفة يمكنك استخدامها لتسويق منتجك مثل Facebook ،Instagram، و YouTube، ضع الإعلانات على المواقع والمدونات، واطلب من المؤثرين الترويج.

٥. توصيات العملاء

يمكن للعملاء أن يصبحوا مروجين للعلامة التجارية مجانًا. يعد التسويق الشفهي أداة فعالة لأن معظم الناس يثقون في التوصيات من الأشخاص المقربين.

 يمكن للعملاء السعداء الذين يحبون المنتج الترويج له بشكل أفضل من أي إعلانات عالية الجودة. يمكنك تشجيع العملاء الأكثر رضا للترويج لعلامتك التجارية. على سبيل المثال، يمكنك تطوير برامج الإحالة وتزويد المستهلكين بخصومات وعروض خاصة، ودعوتهم للانضمام إلى برنامج الولاء. ونتيجة لذلك، سوف تحصل على الثقة، والمصداقية والوعي.

٦. التسويق المباشر

يتضمن هذا الشكل من الاتصالات قيام الشركات بإعداد المحتوى وتخصيص الرسائل للعملاء المختارين مسبقًا. تعرف العلامة التجارية بالفعل مستهلكيها والعروض التي يحتاجونها في فترة معينة. ترسل الشركات قسائم وكروت بخصم وعروض خاصة. 

٧. ترويج المبيعات

يختار غالبية الأشخاص تلقي تحديثات حول أخبار العلامة التجارية، وخاصة المبيعات والخصومات والقسائم والهدايا، والتوصيل المجاني. من خلال هذا النهج، يمكن للشركات التي تبدأ للتو جذب الانتباه وزيادة مبيعات المنتجات. 

سيكتشف المزيد من الأشخاص علامة تجارية جديدة. يعد الترويج للمبيعات أيضًا فكرة جيدة للشركات الراسخة. يساعد في بيع المجموعات القديمة وإفساح المجال لمنتجات جديدة.

أقرأ أيضًا: كل ما يخص موقع خمسات للعمل الحر

الاتصالات التسويقية المتكاملة 

هو إدماج جميع أدوات الاتصال التسويقية في إطار محور اتصال استراتيجي واحد. يأخذ جميع أدوات الاتصال من العمل بمعزل عن بعضها البعض إلى تكملة بعضها البعض، بهدف إيصال رسالة واحدة موحدة من المنظمة (أو العلامة التجارية) إلى المستهلكين المستهدفين. 

الهدف من اللجنة هو إدارة جميع الاتصالات التنظيمية بطريقة متكاملة وبناء علاقات إيجابية بين المنظمة من جهة وعملائها وأصحاب المصلحة الآخرين، مثل الموظفين وأعضاء مجلس الإدارة ووسائط الإعلام؛ والمجتمع ككل. تماشيََا مع مهمة كلية الشؤون العالمية والسياسة العامة، يشمل برنامجنا وعدد من الدورات التدريبية المتعددة التخصصات. 

يكتسب الطلاب المتخصصون في الاتصالات التسويقية المتكاملة المهارات والخبرة في جميع جوانب عملية الاتصال التسويقي من خلال كل من التعلم النظري والتجربة العملية. تشمل مكونات البرنامج التعرض لأساسيات التخطيط الاستراتيجي، والبحوث الإعلامية، التنمية الإبداعية، تخطيط وسائل الإعلام، الإنتاج، صورة الشركات الحديثة، العلامة التجارية، المسؤولية الاجتماعية، تسويق الأحداث، والترويج للمبيعات والتسويق المباشر والعلاقات العامة.

 يجب أن تتواصل مع جمهورك المستهدف وتطلب منهم ملاحظاتهم، وسيساعدك ذلك على تصحيح رسالتك التسويقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى