الأناناس: حقائق غذائية وفوائد صحية

شائك من الخارج، حلو من الداخل، الأناناس أحد الفواكه الرائعة.

الأناناس فاكهة استوائية غنية بالفيتامينات والإنزيمات ومضادات الأكسدة، يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة وبناء عظام قوية وتساعد في عسر الهضم. بالإضافة إلى ذلك على الرغم من حلاوته، فإن الأناناس منخفض السعرات الحرارية.

ينتمي الأناناس إلى العائلة البروميلية، وهو البروميلياد الوحيد الذي ينتج فاكهة صالحة للأكل، وفقًا لمركز جامعة بوردو للمحاصيل الجديدة والمنتجات النباتية. تتكون هذه الفاكهة من عديد من الحبات الفردية الذي تنمو معًا حول قلب مركزي، كل قشرة من قشور الأناناس عبارة عن زهرة فردية أو حبة.

الفوائد الغذائية للأناناس جذابة، تماما مثل تشريحها الفريد، وقالت لورا فلوريس، أخصائية التغذية المسجلة في سان دييغو: “يحتوي الأناناس على كميات عالية من فيتامين سي والمنجنيز”، كما تعتبر هذه الفاكهة الاستوائية أيضًا طريقة جيدة للحصول على الألياف الغذائية الهامة والبروميلين (إنزيم).

وقالت فلوريس: “بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من المنجنيز، وهو أمر مهم لدفاعات مضادات الأكسدة، فإن الأناناس يحتوي أيضًا على كميات عالية من الثيامين، وهو فيتامين ب الذي يشارك في إنتاج الطاقة”.

مع كل حلاوته، يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس على 74 سعرة حرارية فقط ، وفقًا لقاعدة البيانات المحلية للأغذية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، كما أن الأناناس خالي من الدهون والكوليسترول وقليل الصوديوم، وليس من الغريب أنه يحتوي على سكر بمقدار 14 جرامًا لكل كوب.

الأناناس حقائق غذائية وفوائد صحية

حقائق غذائية عن الأناناس

فيما يلي حقائق غذائية عن الأناناس لكل كوب قطع (165 جم) في صورته الخام، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية:

  • السعرات الحرارية: 74
  • إجمالي الدهون: 0 جرام
  • كوليسترول: 0 ملليجرام
  • صوديوم: 2 ملليجرام
  • بوتاسيوم: 206 ملليجرم
  • إجمالي الكربوهيدرات: 19.5 جرام
  • السكريات: 13.7 جرام
  • بروتين: 1 جرام
  • فيتامين سي: 28 ميللجرام
  • كالسيوم: 21 ميلليجرام

تختلف الخصائص الغذائية للأناناس المعلب عن الأناناس الخام، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، عادةً ما يكون الأناناس المعلب أعلى في السعرات الحرارية وأعلى في السكر. كما أنه يحتوي على نسبة أقل من الفيتامينات والمعادن، فإذا اخترت الأناناس المعلب، فحاول الحصول عليه بدون سكر مضاف أو ابحث عن الأنواع المعلبة في عصير الفاكهة بدلاً من الشراب.

الأناناس حقائق غذائية وفوائد صحية

الفوائد الصحية

يحتوي الأناناس على كمية كبيرة من فيتامين سي، وهو مضاد أكسدة قابل للذوبان في الماء ويحارب تلف الخلايا، وفقًا لمعهد لينوس بولينج بجامعة ولاية أوريغون، هذا يجعل فيتامين سي مفيدًا في مقاومة بعض المشاكل الصحية، مثل: أمراض القلب وآلام المفاصل.

قد يساعدك الأناناس على البقاء واقفًا بثبات وقوة، حيث أن كوب واحد من قطع الأناناس الخام يحتوي على 2.6 ملليجرام من المنجنيز، وهو معدن مهم لبناء عظام قوية وكذلك الأنسجة الضامة، وفقًا لمعهد لينوس بولينج. كما اقترحت دراسة أجريت عام 2020 أيضًا، أن المنجنيز يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

تحتوي مجموعة الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأناناس على العديد من الفوائد الصحية الأخرى أيضًا، على سبيل المثال كما وضحت د.فلوريس “يمكن أن يساعد الأناناس في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي، وهو مرض يصيب العين مع تقدم العمر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى كمية فيتامين سي العالية ومضادات الأكسدة التي يحتويها”. .

مثل العديد من الفواكه والخضروات الأخرى، يحتوي الأناناس على الألياف الغذائية، وهو أمر ضروري للحفاظ على انتظام الهضم لديك ويحافظ على صحة الأمعاء، وفقًا لمايو كلينك.

ولكن على عكس العديد من الفواكه والخضروات الأخرى، يحتوي الأناناس على كميات كبيرة من البروميلين، وهو إنزيم يُكسر البروتين، مما قد يساعد في الهضم، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية. كما اقترحت دراسات متعددة أن البروميلين يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في علاج هشاشة العظام.

غالبًا ما يرتبط الالتهاب المفرط بالسرطان، ووفقًا لمركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان، فقد ثبت أن البروميلين وغيره من الإنزيمات المحللة للبروتين، تزيد من معدلات النجاة في الحيوانات المصابة بأورام مختلفة.

الأناناس له العديد من الفوائد الصحية المثبتة

لاحظت د.فلوريس أنه بسبب مستويات البروميلين، يمكن أن يساعد الأناناس في تقليل التخثر المفرط في الدم، هذا يجعل الأناناس وجبة خفيفة جيدة للمسافرين بشكل متكرر والأشخاص الآخرين المعرضون لخطر الإصابة بجلطات الدم.

بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من فيتامين سي، فإن البروميلين الموجود في الأناناس، قد يساعد في تقليل المخاط في الحلق والأنف عند إضافته مع العسل، وفقًا لدراسة أجريت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، لذا إذا كنت تعاني من نزلة برد، جرب بعض قطع الأناناس. يمكن للأشخاص الذين يعانون من الحساسية في التفكير في دمج الأناناس في وجباتهم الغذائية بشكل أكثر انتظامًا، لتقليل مخاط الجيوب الأنفية على المدى الطويل.

المخاطر الصحية

وقالت فلوريس “لأن الأناناس مادة رائعة لتطرية اللحوم، فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى إيلام الفم، بما في ذلك الشفاه واللسان والخدين، لكن يجب أن يزول ذلك الإحساس من نفسه في غضون ساعات قليلة.” ولكن إذا استمر الشعور بالألم، أو إذا عانيت من الطفح جلدي أوالشرى أو صعوبات في التنفس، فيجب عليك طلب المساعدة الطبية على الفور، حيث يمكن أن يكون لديك حساسية من الأناناس.

كما وضحت د.فلوريس إلى أن احتواء الأناناس على مستويات مرتفعة من فيتامين سي قد يكون له جانب سلبي” حيث أنه بسبب الكمية العالية من فيتامين سي التي يحتويها الأناناس، فإن تناول كميات كبيرة منه، قد يسبب الإسهال والغثيان والقيء وآلام في البطن أو حرقة في المعدة”.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبب الكميات الكبيرة جدًا من البروميلين في حدوث طفح جلدي وقيء وإسهال وزيادة النزيف في الدورة الشهرية، وفقًا لما ذكرته ميديكال نيوز توداي.

يمكن أيضًا أن يتفاعل البروميلين مع بعض الأدوية، لذلك بالنسبة لأولئك الذين يتناولون المضادات الحيوية ومضادات التخثر ومسيلات الدم ومضادات الاختلاج والباربيتورات والبنزوديازيبينات وأدوية الأرق ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، يجب أن يحذروا من تناول الكثير من الأناناس.

أفاد قسم البستنة في جامعة بوردو أن تناول الأناناس غير الناضج أو شرب عصير الأناناس غير الناضج يعد أمرًا خطيرًا، لأن الأناناس غير الناضج سام للإنسان ويمكن أن يؤدي إلى الإسهال والقيء الشديد، كما يجب تجنب تناول الكثير من لب الأناناس لأنه قد يتسبب في تكوين تكتلات ليفية في الجهاز الهضمي.

بواسطة
ترجمة طبية: د.تقي حسينمراجعة ترجمة طبية: د.سارة أحمد سليمان
المصدر
المقال المترجمالبحث الطبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى