الأشواجندا وفوائدها الصحية المتعددة والجرعة المناسبة للحصول على النتيجة المطلوبة

إذا كنت من النوع المتوتر أو المجهد، ربما أعطاك أحدهم نبذة صغيرة عن عجائب عشبة الأشواجندا. تعرف أيضاً باسم الجنسنج الهندي أو الكرز الشتوي أو نبات العبعب المنوّم.

تتناول هذه المقالة التعريف بعشبة الأشواجندا، كيفية تناولها، الأدلة الكامنة وراء فوائدها ومخاطرها الصحية المحتملة.

ما هي الأشواجندا؟

الأشواجندا هي شجيرة غير سامة دائمة الخضرة تنمو في الهند والشرق الأوسط وأجزاء من أفريقيا. لديها تاريخ طويل من الاستخدام في الطب التقليدي.

اسم أشواجندا يعني “رائحة الحصان”، وهو يشير إلى كل من رائحة الأعشاب وقدرتها على زيادة القوة. لمئات السنين، استخدم الناس الجذور والفاكهة البرتقالية الحمراء من الأشواجندا لأغراض طبية، حيث اكتسبت أهميتها من قدرتها على تخفيف الإجهاد والقلق.

انتشر استخدام هذه الأعشاب كمنشط عام لتعزيز الطاقة والحد من التوتر والقلق. ويدّعي البعض أن هذه الأعشاب قد تكون مفيدة لبعض السرطانات وداء ألزهايمر.

أقرأ أيضًا: تونكات علي | تعرف على فوائد وأضرار تونكات علي الماليزية

الفوائد الصحية لعشبة الأشواجندا

وقد أجريت مئات الدراسات العلمية على الفوائد الصحية المحتملة لهذه العشبة الساحرة. وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث، تشير النتائج الحالية إلى أن يمكنها القيام بما يلي:

  • لتخفيف التوتر والقلق

اشتهرت هذه العشبة بخصائصها المخفِفَة للإجهاد. تُسلِط العديد من الدراسات الضوء على هذه الميزة، ملاحظةً قدرتها على تقليل مستويات إجهاد وقلق المشاركين بشكل كبير.

أشارت دراسة معنية إلى أن الأشواجندا يمكنها أن تساعد على النوم بشكل أفضل، حيث أكد الباحثون أن المشاركين قد ناموا أفضل كثيرًا مع جرعات من العشب مقارنة بجرعات الدواء.

  • خفض مستويات السكر والدهون في الدم

وجدت بعض الدراسات أنها تساعد على خفض مستويات الجلوكوز وثلاثي الجلسريد في الدم. وقد شبهت إحدى الدراسات تأثيرها على خفض مستوى السكر في الدم بالأدوية الموصوفة لداء السكري من النوع الثاني.

  • زيادة القوة والعضلات 

واصل الباحثون دراسة فاعلية الأشواجندا في تعزيز القوة وزيادة حجم العضلات. أسفرت تجربة استخدامها عن نتائج إيجابية في دراسة أجريت على المشاركين الذكور فقط. حيث شهد الرجال الذين تناولوا الأشواجندا بجرعات مناسبة مكاسب كبيرة في قوة العضلات (تقاس باستخدام تمارين الضغط على المقاعد وتمديد الساق) وزيادة حجم العضلات في أذرعهم وصدورهم، وكذلك انخفاض كبير في نسبة الدهون في الجسم.

  • تحسين الوظيفة الجنسية لدى النساء

وتشير الدراسات إلى أن يمكنها أن تفيد النساء اللاتي يعانين من خلل في الوظائف الجنسية. حيث أدى استخدامها إلى زيادة مستوى الإثارة والنشوة الجنسية. كما أنها قد تساعد على موازنة إفراز الهرمونات، والتي من شأنها أن تساعد في تخفيف العديد من الأعراض المتعلقة بانقطاع الطمث.

  • زيادة الخصوبة ورفع هرمون التستوستيرون لدى الرجال

ويمكن لعشبة الأشواجندا أيضًا أن تقدم فوائد إنجابية للرجال. وقد أظهرت نتائج استخدامها في علاج الرجال المصابين بالعقم تحسنًا كبيرًا في نوعية الحيوانات المنوية من خلال إعادة التوازن لمستويات الهرمونات التناسلية. وبعد دراسة واحدة، أصبح 14% من زوجات المرضى حوامل.

  • التركيز والذاكرة

قد تساعد في تحسين الإدراك والذاكرة والقدرة على أداء الاستجابات الحركية بعد التعليمات. وقد وجدت دراسات صغيرة أنَّ تناول الأشواجندا، قد رفع بشكل ملحوظ من رد فعل المشاركين أثناء الاختبارات المعرفية والحركية النفسية (التي تقيس القدرة على الاستجابة للتعليمات وتنفيذ الفعل المشار إليه).

حتى أن إحدى الدراسات وجدت أنها حسنت بشكل كبير من انتباه المشاركين، وكذلك ذاكرتهم الفورية والعامة عبر مجموعة متنوعة من الاختبارات.

  • دعم صحة القلب

وقد أظهرت الدراسات أن هذه العشبة الرائعة يمكنها زيادة كمية الأكسجين التي يستقبلها الجسم أثناء ممارسته للأنشطة الرياضية. يعمل هذا على رفع كفاءة القلب والرئتين في توصيل الأكسجين إلى العضلات أثناء النشاط البدني.

بالتالي، فإن مستويات أعلى من الأكسجين يمكن أن تشير إلى قلب سليم يؤدي بشكل أفضل في ظل أي ظروف. مع هذا، قد لا تُطبق نتائج هذه الدراسة عالميًا لأنها أجريت على البالغين الأصحاء والرياضيين بشكل حصري بدلًا من مجموعة أكثر تنوعًا من المشاركين.

شاهد: فوائد نبات الجنكة المستخلص منها تيبونينا فورت – لتحسين الذاكرة

كيفية تناول عشبة الأشواجندا

يمكن استهلاك جذورها وثمارها بسبب خصائصها الطبية المميزة، ولكن عادة ما توجد في صورة كبسولات وأقراص تكميلية أو مسحوق يشبه الشاي جاهز للاستخدام.

توصي إميلي كليرمونت، أخصائية تغذية معتمدة، بالبدء بشاي الأشواجندا كطريقة لإدخال العشبة في نظامك الغذائي بلطف والمساهمة في ترطيب جسمك، وهو عامل مهم للصحة العامة.

إذا كنت تريد أن تصبح أكثر إبداعًا، أضف مسحوق الأشواجندا مباشرة إلى طعامك. على سبيل المثال، يمكنك خلط المسحوق في زبدة الجوز، الجرانولا، العصائر أو الشوفان.

تقول كليرمونت فقط لا تعرضها للحرارة العالية، الأمر الذي من شأنه أن يلغي الفوائد العلاجية للأعشاب وربما يجعلها مسرطنة. بدلًا من ذلك، احتفظوا به على حرارة متوسطة أو أضيفوه إلى طعامكم عند الانتهاء من إعداده.

الأشواجندا

حليب القمر (Moon milk)

هو الاسم المعروف لمشروب رائع يمكنك إعداده باستخدام مسحوق الأشواجندا. يوفر لك هذا المشروب ما يقرب من 36 سعر حراري/ 100 جرام. بالإضافة إلى ما يمد به الجسم من دهون، وألياف، وبروتين وكربوهيدرات.

فقط قم بخلط المكونات التالية:

  1. 1 كوب حليب كامل الدسم (يمكن استخدام حليب اللوز أو جوز الهند).
  2. 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الأشواجندا.
  3. 1/2 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.
  4. 1/4 ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون.
  5. رشة من جوزة الطيب المطحون.
  6. 1 ملعقة صغيرة زيت جوز الهند.
  7. 1 ملعقة صغيرة عسل.

وفي الفقرة التالية سنوضح الكمية التي نحتاجها من عشبة الاشواجندا لتخفيف الأعراض المختلفة بناءً على أحدث التجارب العلمية والأبحاث.

الجرعة المناسبة للحصول على النتيجة المطلوبة:

النتائج المراد الوصول إليهاالجرعة المناسبة من عشبة الأشواجندا
تعزيز جوانب الذاكرة المختلفة500-600 ملغ من مستخلص جذور الأشواجندا يوميًا
التقليل من الالتهابات ومكافحة العدوىثبت أن تناول المكملات التي تحتوي على 250 ملغ على الأقل تساعد على التقليل من حدوث العدوى.
زيادة العضلات والقوةتناول 500 ملغ يوميا قد يؤدي إلى زيادة كتلة العضلات وقوتها في أقل من ثمانية أسابيع.
زيادة الخصوبة في الرجالتناول فقط 5 غرامات يوميا لتعزيز الخصوبة في أقل من ثلاثة أشهر.
خفض مستويات السكر في الدمعليك تناول أقل من 250 ملغ يوميا لخفض مستوى السكر في الدم.
تقليل أعراض الإجهاد والقلق500-600 ملغ يوميا لمدة شهر واحد على الأقل سوف تؤدى الهدف المطلوب.

أقرأ أيضًا: فحوصات ما قبل الزواج: الفحوص التى يجب إجراؤها قبل الزواج

من يجب أن يتجنب أخذ الأشواجندا؟

تحدث إلى طبيبك قبل استخدام الأشواجندا إذا كنت تنتمي إلى إحدى الفئات التالية:

  • تعاني من داء السكري، لأن تناولها يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم.
  • مصاب بفرط في نشاط الغدة الدرقية. حيث يمكن لهذه العشبة الرفع من مستوى هرمون الغدة الدرقية.
  • الحوامل أو المرضعات. قد يكون استخدامها بجرعات عالية ضار على الجنين النامي. لا توجد حاليا دراسات متاحة عن صحة استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • تتناول المهدئات بما أنها تستخدم أحيانا كمهدئ، تجنب استخدامها إذا كنت تتناول أدوية مثل البنزوديازيبينات، الباربيتورات، أو مضادات الاكتئاب.
  • مصاب بسرطان البروستاتا الحساس للهرمونات قد تزيد هذه العشبة من مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.

شاهد: علاج مرضي السكري بتقنية الخلايا الجزعية – وهل يمكن ان تكون علاج نهائياً لمرضي السكري

هل للأشواجندا آثار جانبية؟

على الرغم من فوائدها العديدة. إلا أنه قد تم الإبلاغ عن بعض الآثار الجانبية التي نتجت عن استخدام هذه العشبة منها ما يلي:

  • النعاس.
  • الغثيان والقيء.
  • إسهال.
  • طفح جلدي.

لكن تذكروا، هذا لن يحل كل مشاكلكم إن تناول الأشواجندا لن يزيل التوتر تمامًا، لكنه قد يساعد في تخفيف الأعراض. لذلك يشعر المرء بمزيد من الراحة. ولكن إذا خصصتم وقتًا أكبر لراحتكم النفسية والجسدية، فستصبح النتائج أفضل من ذلك بكثير على المدى البعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى