اعراض السكر عند الاطفال الرضع التي يجب ألا تتجاهلها

يعد مرض السكر واحدًا من الأمراض التي أصبحت تنتشر بشكل كبير مؤخرًا، وتعتبر السمنة من أهم أسباب انتشاره فيما بين الأطفال والمراهقين. تحدث الإصابة بهذا المرض في شكلين أساسيين، إما بسبب خلل في إفراز هرمون الأنسولين كما في النوع الأول، وإما بسبب عدم استطاعة الجسم الاستفادة والتعامل مع الهرمون الذي يفرزه البنكرياس كما في النوع الثاني. سنتحدث هنا عن النوعين الأساسيين لمرض السكر وسنتناول اعراض السكر عند الاطفال الرضع والتي لا يجب أن يتم تجاهلها.

اعراض السكر عند الاطفال الرضع من النوع الاول

تنشأ الإصابة بالنوع الأول من مرض السكر عندما يتوقف البنكرياس عن إفراز هرمون الأنسولين الذي ينتج بشكل طبيعي في الجسم. يعمل الأنسولين على التحكم في مستويات السكر في الدم. يترتب على ذلك وجوب تعويض كميات الأنسولين التي كانت تفرز طبيعيًا من مصدر خارجي. وتتمثل اعراض السكر عند الاطفال الرضع والتي يجب ملاحظتها في طفلك فيما يلي:

  • كثرة التبول: يصعب ملاحظة كثرة التبول في الأطفال قبل التعود على خلع الحفاضات، لكن يظهر هذا العرض بوضوح في الأطفال التي اعتادت على خلعها حيث قد يرتد الطفل للتبول الليلي اللاإرادي.
  • العطش الشديد: ينشأ العطش الشديد من احتياج الجسم للماء بسبب أن ارتفاع معدلات السكر في الدم تجعل الجسم يطرد السوائل من الأنسجة وبالتالي يؤدي إلى العطش وكثرة التبول أيضًا.
  • الغثيان والضعف: حيث إن الأنسولين يعمل على تحويل السكر إلى طاقة ويفقد الطفل طاقته ويصاب بالضعف والغثيان بشكل واضح.
  • الجوع الشديد: عندما تلاحظ أن الطفل أو الرضيع يعاني دائمًا من الجوع ويأكل بشراهة فإن ذلك قد يكون من اعراض السكر عند الاطفال الرضع، حيث يكون نتيجة للضعف ونقص طاقة الجسم كما ذكرنا.
  • فقدان الوزن: بالرغم من قيام الطفل بتناول كميات أكبر من الطعام إلا أن وزنه يبدأ في التناقص بشكل غير مبرر، ويكون ذلك بسبب عدم إمكانية تحويل السكر في الدم إلى طاقة، فيقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة والعضلات للحصول على الطاقة اللازمة له.
  • مشاكل الإبصار: يصعب في الرضع والأطفال قبل سن العامين ملاحظة هذا العرض، حيث قد يكون تشوش الرؤية وبعض المشاكل الأخرى في الإبصار أحد اعراض السكر في الاطفال الرضع والتي يصعب على الرضيع التعبير عنها، ويصعب على الأهل ملاحظتها.
  • العدوى الفطرية: يظهر هذا العرض في الأطفال على شكل التهابات متكررة في منطقة الحفاض. قد تلاحظ الأم تكرار الالتهابات ولكنها قد لا تدرك أن هذه الالتهابات المتكررة قد تكون مؤشرًا على إصابة الرضيع بمرض السكر.
  • رائحة نفس تشبه رائحة الفاكهة: يكون هذا العرض ناتجًا عن ارتفاع مستوى الكيتونات في الدم الناتج عن ارتفاع سكر الدم.
  • التغيرات المزاجية غير المعتادة: إذا تغير سلوك الطفل فجأة وأصبح عصبيًا أو مضطربًا أو مزاجيًا على غير عادته فإن ذلك قد يكون مؤشرًا على الإصابة بالسكر إذا تزامن مع ظهور أعراض أخرى تدعم هذا الظن.

اقرأ أيضًا: هل هناك علاقة بين الحلويات والسكري؟

أعراض السكر عند الأطفال الرضع من النوع الثاني

يعرف مرض السكر من النوع الثاني بمقاومة الأنسولين. في هذه الحالة يظل البنكرياس قادرًا على إفراز الأنسولين لكن يعجز الجسم عن الاستفادة به بالشكل المطلوب، مما يدفع البنكرياس لإفراز المزيد من الهرمون للتحكم بمعدلات السكر في الدم بدون أية فائدة.

كان ظهور هذا النوع من مرض السكر نادرًا في الأطفال، لكنه أصبح في تزايد مع تغير نمط الحياة وتزايد العادات غير الصحية التي أدت إلى انتشار البدانة والسمنة بين الأطفال، لكنه إلى الآن لم يتم تشخيص أي رضيع به.

تعرف علي أصغر مصابة تم تشخيصها بهذا المرض كانت طفلة في عمر ثلاث سنوات في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

للمزيد اقرأ: هل مرض السكر عند الاطفال خطير؟ وهل يمكن شفاؤه نهائيًا؟

متى يجب ملاحظة اعراض السكر عند الاطفال الرضع؟

كما ذكرنا سابقًا فإن مرض السكر من النوع الثاني لم يتم تشخيصه بعد في الأطفال أقل من ثلاث سنوات، لكن الأكثر شيوعًا هو إصابة الأطفال بمرض السكر من النوع الأول. قد تظهر اعراض السكر عند الاطفال الرضع في أي عمر.

في حالات نادرة قد يولد الرضيع مصابًا بمرض السكر، وتكون الإصابة في هذه الحالة بسبب خلل جيني. ولذلك يجب أن نضع في الاعتبار أن الرضع ليسوا بمعزل عن الإصابة بمرض السكر، وأن اعراض السكر عند الاطفال الرضع يجب ألا يتم تجاهلها حفاظًا على صحة الرضيع وتجنب مضاعفات ارتفاع معدلات السكر في الدم لمدة طويلة.

إن ارتفاع معدلات السكر في الدم قد ينتج عنها العديد من المضاعفات كمشاكل الإبصار والجفاف، وقد تتطور لتسبب الفشل الكلوي وأمراض القلب وغيرها. عند ملاحظة أي عرض يجب التوجه فورًا للطبيب وليس الانتظار للتأكد من الأعراض، وتذكر جيدًا أن التأكد من سلامة الطفل سريعًا أفضل من الندم على التأخر في التشخيص وحدوث مضاعفات لطفلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى