أضرار العسل الأسود على الجهاز الهضمي والكبد ومرضى السكري

من الممكن أن تكون الأطعمة المحتوية على السكر لذيذة وجذابة للصغار والكبار على حد سواء. لكن تناول الكثير منها، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى البعيد. هناك مجموعة متنوعة من بدائل التحلية. أحد أهم هذه البدائل هو العسل الأسود، ولكن لسوء الحظ، الإفراط في تناوله له أضرار كثيرة. وهنا سنذكر أضرار العسل الأسود.

أضرار العسل الأسود

تؤدي زيادة تناول العسل الأسود أو ما يسمى (دبس السكر الأسود)، إلى مخاطر كبيرة تؤثر بشكل سلبي على الصحة.

هناك بعض الحالات التي يجب توخي الحذر فيها عند استهلاكه. وذلك لما يسببه من أضرار بالغة على هذه الحالات.

وإلينا بعض من هذه الأضرار والمشكلات:

  • مشاكل الجهاز الهضمي.

من الممكن أن يؤدي استهلاك دبس السكر الأسود بكميات كبيرة إلى حدوث خلل في أداء الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى حدوث الإسهال، أو ليونة البراز.

إضافةً إلى ذلك حدوث مشاكل لمرضى القولون العصبي، ولذلك ينصح بتجنب استهلاكه.

  • مرضى السكري (Diabetes).

أضرار العسل الأسود كبيرة، وخاصة على مرضى السكري. نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر. لذلك يجب الابتعاد عنه في النظام الغذائي للأشخاص المصابين بالسكري.

يمكن لمرضى السكري استخدام بدائل أخرى عن دبس السكر، مثل المحليات الصناعية ومنها (ستيفيا)، أو الفاكهة سواء كانت طازجة أو مجمدة، فهى تحلية صحية جددا، مثل الموز، والتفاح، والتوت الطازج.

أقرأ أيضًا: فوائد العسل الأبيض الصحية وعلاقته بمرض السكري

أضرار تناول العسل الأسود على الريق

قد يتسبب تناول العسل الأسود على الريق (أي على معدة فارغة) في مشاكل للمعدة.

وذلك بالنسبة لبعض الناس الذين لا تتفق النكهة المركزة ونسبة السكر الموجودة في دبس السكر الأسود مع معدتهم، مما يؤدي إلى التقلصات الشديدة أو الغثيان أو الإسهال.

أقرأ أيضًا: علاج قرحة المعدة بالطرق المختلفة

أضرار العسل الأسود على الكبد

يحتوي دبس السكر الأسود على كميات هائلة من الحديد. تناول هذا الكَم يمكن أن يحدث حالة تسمى ب (سُمية الحديد)، يمكن أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في مستويات الحديد في الجسم.

عدة حالات تتسبب في حدوث ذلك، وتشمل:

  • داء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي

اضطراب وراثي يعمل على الامتصاص المفرط للحديد من الطعام.

  • الإفراط في تناول الحديد الإفريقي

نوع من فرط الحديد الغذائي الناتج عن ارتفاع مستويات الحديد في المشروبات أو الأطعمة، مثل العسل الأسود ولأن الأطعمة الغنية جدا بالحديد متوافرة أكثر في النظام الغذائي الإفريقي، عرفت الحالة بالإفراط في تناول الحديد الإفريقي.

ومن أعراض التسمم بالحديد آلام المعدة والغثيان والقيء.

تدريجيًا، يتراكم الحديد الزائد في الأعضاء الرئيسية، وخاصة الكبد. وعلى المدى البعيد يمكن أن يتسبب في أضرار قاتلة لكل من الدماغ والكبد (تليف الكبد).

عسل أسود

أضرار العسل الأسود على مرضى الكلى

نظرًا لاحتوائه على الكثير من البوتاسيوم في مكوناته، قد يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلى. تعمل الكلى على تصفية البوتاسيوم من الأطعمة التي يتم تناولها. ومع فرط بوتاسيوم الدم، تصبح الكلى أقل قدرة على إزالته من الدم.

بالنسبة لمرضى الكلى عليهم اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم، والتقليل من العسل الأسود الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم أو الاستغناء عنه تمامًا.

شاهد: اللحوم ومرضى الكلى

خطورة تناول العسل الأسود للحامل

تُنصح المرأة الحامل (خاصة في الشهور الأولى من الحمل)، باتباع نظام غذائي سليم، يفضل أن يكون خال من العسل الأسود، نظرًا لاحتوائه على سكريات عالية. والتي من الممكن أن تزيد من فرصة تعرضها للإصابة بسكر الحمل (Gestational Diabetes)، السكر من النوع الثاني.

بعد الولادة، يعود السكر إلى معدلاته الطبيعية تلقائيًا في حالات سكر الحمل، ولكن لابد من التعامل معه أثناء الحمل بالعلاج اللازم والنظام الغذائى المناسب، حتى لا يتسبب فى مضاعفات لكل من الحامل والجنين.

كما أن الإصابة بسكر الحمل ترفع الإستعداد للإصابة به في مرات الحمل التالية، كذلك ترفع إستعداد المولود للإصابة بسكري النوع الثاني عند الكِبَر.

شاهد: اختبار الحمل المنزلي وماذا تفعلي اذا كانت نتيجة الأختبار سلبية برغم غياب الدورة الشهرية

أضرار العسل الأسود على الأطفال

في معتقد الأمهات أن إضافة العسل الأسود لوجبات أطفالهم مفيد لهم، لكنه معتقد خاطئ.

نسبة السكريات الموجودة بكثرة في دبس السكر الأسود يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم. مما يعرضهم لخطر الإصابة بمقاومة الأنسولين، أو السمنة، أو مرض السكري من النوع ٢ في مرحلة المراهقة والشباب المبكر.

لهذا السبب توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم تناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين أي سكر مضاف على الإطلاق.

أسمع حلقة: أدوات التعامل مع الغضب في التربية الايجابية – ازاي نربي صح؟

هل لاستخدام العسل الأسود أضرار على البشرة؟

نعم، فإنه قد يسبب:

  • حساسية للبشرة

من المحتمل أن استخدامه المباشر على البشرة يؤدي إلى حدوث تحسس. لذلك يُنصح بإجراء اختبار بسيط قبل وضعه على بشرة الوجه. وذلك بوضع كمية قليلة من العسل الأسود على جزء صغير من البشرة، إذا حدث تهيج، يتم التوقف عن استخدامه.

  • زيادة مشكلات البشرة

تركه على البشرة لفترة طويلة بدون غسله، يسبب تراكم الأتربة عليها، وهذا يؤدي إلى بإلحاق الضرر بالبشرة وعدم التوصل لعلاجها.

أضرار العسل الأسود

احذر: تناول خليط العسل الأسود مع الطحينة

يميل بعض الأشخاص لتناول خليط من العسل الأسود المضاف له الطحينة.

كل منهما يحتوي على سعرات حرارية عالية، بالإضافة لاحتواء الطحينة على نسبة عالية من الدهون، وبالطبع فإن ارتفاع هذه النسب يؤدي إلى زيادة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من بذور السمسم (المكون الأساسي للطحينة)، والتي يمكن أن تسبب آثارًا جانبية شديدة مثل الحساسية المفرطة، وهو رد فعل تحسسي يمكن أن يُضعف عملية التنفس.

شاهد: كيفية تقوية جهاز المناعة بالمصادر الغذائية الطبيعية

مخاطر استخدام العسل الأسود مع اللبن

يستخدم هذا المزيج لتكوين حقنة شرجية (Enema). وتستخدم هذه الحقنة في بعض الأحيان لعلاج حالات الإمساك الشديدة.

يستخدم العسل الأسود بشكل عام لأنه أقوى شكل متاح من دبس السكر. ولكن الحذر كل الحذر عند استخدام هذا النوع من الحقنة الشرجية، لما تأتي به من أخطار جسيمة. حيث إنها تميل إلى خلق تقلصات شديدة.

وأيضًا لا ينبغي استخدام طريقة العلاج هذه، لكونها قد تهيج الأمعاء فتسبب حساسية تجاه منتجات الألبان أو اللاكتوز.

وهكذا نكون قد عرضنا كل ما يهمنا معرفته عن أضرار العسل الأسود. حتى يستطيع كل فرد في المجتمع تفادي هذه الأضرار، والتطرق لاستخدام بدائل أخرى صحية وآمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى