صحة المرأة

أضرار الاستشوار ونصائح عند استخدام الاستشوار .. 8 أسباب تؤدي إلى تلف الشعر

أصبح الاستشوار من أدوات التجميل المستخدمة بشكل يومي ولا يمكن الاستغناء عنه في تجفيف الشعر وإعطائه حجم أكبر بشكل أفضل. قبل أن نتحدث عن استخدام وأضرار الاستشوار دعونا نشرح تركيب الشعر.

تركيب الشعر

الشعر بسيط في التركيب، يتكون من الجذر والساق، جذر الشعرة موجود في الجلد ويمتد إلى الطبقات العميقة من الجلد وهي محاطة ببصيلة الشعر والتي ترتبط أيضاً بغدة دهنية. أما الجزء المرئي منها فهو ساق الشعرة. المكون الأساسي للشعر هو بروتين قوي يسمى الكيراتين.

أقرأ أيضًا: زيت الجوجوبا الحل السحري لمشاكل البشرة والشعر

ما هو مجفف الشعر (الاستشوار)؟

هو أداة من أدوات العناية بالشعر تعمل على نفخ الهواء البارد أو الساخن لتجفيف الشعر، هذا الهواء يتخلل الشعر فتتطاير قطرات الماء تاركة الشعر جافًا ولامعًا.

شاهد: دم الوطواط لازالة الشعر وأهم مخاطرها

هل الاستشوار اليومي يضر الشعر؟

بالطبع نعم، فكثرة استخدام الاستشوار يضعف الشعر ويجعله باهتًا، وجافًا، وضعيفًا وهذه أهم أضرار الاستشوار.

اسمع حلقة: قشرة الشعر | جمالك وصحتك

أفضل طريقة لتجفيف شعرك بالهواء

سواء كنت ترغب في منح شعرك فترة من التصفيف بالحرارة، أو ليس لديك مكان تذهب إليه، فإن تجفيف شعرك بالهواء يمكن أن يوفر لك الوقت والمال.

أقرأ أيضًا: هل غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية مضر؟

هل التجفيف بالهواء مضر لشعرك؟

عندما تجفف شعرك في الهواء، فإنك تزيد من مقدار الوقت الذي يحتفظ فيه شعرك بالرطوبة. مع أنّ هذا يبدو جيدًا لشعرك، إلا أنه قد يكون ضارًا بمرور الوقت.

يقول (Takisha Sturdivant-Drew) مصفف الشعر الشهير ومؤسس خط إطالة الشعر: “يعمل التجفيف بالهواء بشكل أفضل عندما يكون الشعر رطبًا، لكنني أنصح بشدة بعدم تجفيف الهواء مباشرةً عندما يكون الشعر مبللًا”.

لذا… هل يمكن أن يكون تجفيف شعرك في الهواء مفيدًا لك؟

قد يؤدي الإفراط في استخدام الاستشوار أو أدوات التصفيف بالحرارة الأخرى إلى إتلاف شعرك في النهاية. يحدث هذا لأن الاستشوار يضخ الحرارة الشديدة والمركزة مباشرةً على شعرك، مما يتسبب في فقدان الشعر بالكامل للرطوبة بشكل مفاجئ. مما يؤدي إلى ظهور أضرار الاستشوار على الشعر (شعر مجفف يتكسر بسهولة أكبر).

كلما ارتفعت درجة حرارة الاستشوار وقلت المسافة بينه وبين الشعر، زاد عدد التشققات في الشعر وزاد التقصف والجفاف من أهم أضرار الاستشوار.

الاستشوار

أضرار استخدام الاستشوار

يشيع استخدام مجففات الشعر ويمكن أن تسبب تلف الشعر مثل الخشونة والجفاف وفقدان لون الشعر من أهم أضرار الاستشوار، من المهم فهم أفضل طريقة لتجفيف الشعر دون التسبب في تلفه.

تميل أسطح الشعر إلى أن تتضرر أكثر مع ارتفاع درجة الحرارة، مع أنّ استخدام مجفف الشعر (السشوار) يتسبب في تلف السطح أكثر من التجفيف الطبيعي، فإن استخدام الاستشوار على مسافة 15 سم مع الحركة المستمرة يسبب ضررًا أقل.

الدورات المتكررة من الترطيب والتجفيف يمكن أن تسبب تشققات متعددة في الشعر.

ينتج تجفيف الشعر بدون استشوار سطح شعر محمي جيدًا نسبيًا، بينما أظهر الشعر الذي تم تجفيفه باستخدام الاستشوار مزيداً من التلف في أسطح الشعر، إضافة إلى ذلك، أظهرت أسطح الشعر ميلًا عامًا للتلف مع زيادة درجة الحرارة، مع حدوث ضرر أكثر للسطح بعد التجفيف بأعلى درجة حرارة (95 درجة مئوية).

عادةً ما يعتبر التجفيف الطبيعي للشعر والتعرض لدرجة الحرارة المحيطة بعد إزالة قطرات الماء المتساقط بلطف بمنشفة قطنية أكثر أمانًا من استخدام الاستشوار.

شاهد: تأثير السمنة والنحافة علي الصحة

نوع الشعر والإستفادة من الاستشوار

من المرجح أن يستفيد الأشخاص ذوو الشعر الناعم، المموج، الأملس، الرفيع، المصبوغ من التجفيف بالهواء.

على العكس من ذلك، إذا كان شعرك كثيفًا أو خشنًا أو مفرودًا، فقد ترغبين في وضع منتج وقائي على شعرك قبل البَدْء في تجفيفه.

أقرأ أيضًا: فوائد زيت الجرجير للجسم والبشرة والشعر

نصائح التجفيف بالاستشوار

لتجنب أضرار الاستشوار ستساعدك هذه النصائح الاحترافية في الحفاظ على صحة الشعر خلال تجفيفه:

  • لا تبدئي استخدام السشوار على الفور “اتركي الشعر يجف بشكل طبيعي لعدة دقائق أو استخدام فوطة قطنية لتساعدك على التخلص من الماء الزائد” لتقليل وقت التجفيف.
  • إبقاء السشوار على بعد قدم واحدة على الأقل من رأسك لتقليل تلف الشعر.
  • قسمي شعرك وجففي جزءًا واحدًا كل مرة.
  • استخدمي فرشاة مستديرة ذات شعيرات طبيعية لتنعيم الشعر أثناء تجفيفه.
  • استخدام الهواء البارد عوضًا عن الهواء الساخن.
  • ضعي سيروم الحماية من الحرارة قبل السشوار لحماية شعرك من الحرارة الناتجة من السشوار.
  • تمشيط الشعر عكس الاتجاه والتفريق بينه بأصابعك بلطف ليتغلغل الهواء بين خصلاته.
  • آخر خطوة تمرير الهواء البارد، هذه الخطوة مهمة لإعطاء الشعر كثافة ولمعان أكثر.

أقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

متي يوضع سيروم الحماية من الحرارة؟

يوضع سيروم الحماية من الحرارة قبل السشوار لحماية الشعر من أضرار الاستشوار (التلف والجفاف) نتيجة تأثير الحرارة عليه.

أضرار الاستشوار

أشهر 8 أسباب تؤدي إلى تلف الشعر

بينما نبحث عن شكل ولون الشعر الذي نريده، هل نضر خصلات شعرنا أكثر من نفعها؟ فيما يلي أشهر الطرق التي تتسبب في تلف الشعر:

  1. التبييض 

تبييض شعرك يخترق الساق بالمواد الكيميائية ويزيل الصبغة الطبيعية “أنت تغير بنية شعرك، مما يجعله أكثر عرضة للتلف” فبمجرد قيامك بالتبييض، تكون قد غيرت قوة شعرك، مما يجعله أضعف. إذا قمت بإضافة تجفيف الشعر وتصفيفه فوق التبييض، فيمكنك حقًا إتلافه، مما يتسبب في تكسر الشعر، والمظهر الباهت، والأطراف المتقصفة.

  1. التجعيد

يشير التجعيد إما إلى فرد كيميائي أو تجعيد كيميائي، حيث إنه يعمل عن طريق كسر الروابط الداخلية للشعر وإعادة تشكيلها معًا بطريقة مختلفة.
مثل التبييض، فهو يضعف شعرك ويتركه باهتًا ومتضررًا بمرور الوقت بحيث يبدو شعرك هشًا وجافًا بدلًا من خصلاته المجعدة أو اللامعة المستقيمة.

  1. الهايلايت والتلوين

الصبغات البارزة وشبه الدائمة ليست ضارة مثل مواد التبييض، لكن يمكنها أيضًا تغيير البنية الداخلية للشعر، مما يؤدي إلى مظهر باهت وجفاف، خاصة إذا كنت تستخدمين اللون بشكل متكرر لإخفاء الجذور أو الشعر الرمادي.

  1. التجفيف بالحرارة

تسبب الحرارة تغيرات مؤقتة في الروابط الهيدروجينية التي تربط الشعر ببعضه، التي يمكن أن تجعل الشعر يبدو باهتا.
بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي التغييرات المؤقتة إلى مزيد من الضرر الدائم إذا كنت تميل إلى استخدام الاستشوار أو مكواة الشعر يوميًا.

  1. ذيل الحصان والضفائر

يمكن أن يتسبب ذيل الحصان والضفائر في تكسر الشعر، خاصة إذا كان مشدودًا بإحكام وبشكل يومي، يمكن أن يحدث تلف دائم للشعر.

يمكن أن يتسبب تجديل شعرك أو وضعه على شكل ذيل حصان عندما يكون مبللًا في إتلافه عاجلاً لأن الشعر المبلل يكون أكثر ضعفًا.

  1. الإفراط في تمشيط الشعر أو استخدام الفرشاة

يمكن أن يتسبب التمشيط المفرط لشعرك في تقصف الأطراف وتساقط الشعر.

  1. الإفراط في غسل الشعر بالشامبو

الهدف من غسل الشعر بالشامبو هو تنظيف فروة الرأس وإزالة تراكم الزيوت على شعرك، لكن الإفراط في الغسل يمكن أن يزيل الرطوبة الطبيعية لشعرك التي تساعده على الظهور بمظهر صحي مما يجعل شعرك جافا، إذا كان شعرك باهتا، هذا يعني أنه قد حان الوقت لتقليل استخدام الشامبو.

  1. استخدام الاكستنشن والباروكة (الشعر المستعار)

ينتج استخدامها بمرور الوقت شعر متكسر وهش بل إن الضرر يلحق بجذور الشعر أيضًا “إذا كان لديك ألم في فروة الرأس، فهذا يشير إلى أن ما فعلته لشعرك يسبب ضغطًا شديدًا على الجذور.”

شاهد: الزيوت الطبيعية السحرية لعلاج الشعر الجاف والشعر المتقصف والشعر الهايش وطريقة تحضيرها

أسباب تساقط الشعر

لأن الشعر يستمر في دخول مرحلة الراحة ثم يتساقط، فإننا نفقد الشعر باستمرار، قد يفقد الشخص البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة ما بين 70 إلى 100 شعرة في رأسه يوميًا، ولكن نظرًا لأن الشعر الجديد ينمو دائمًا ويحل محله، فإن هذا التساقط الطبيعي للشعر ليس ملحوظًا.

قد يزداد معدل تساقط الشعر بشكل ملحوظ في أثناء مرحلة النمو أو في مرحلة دخول الكثير من الشعر على مرحلة الراحة في نفس الوقت.

في النهاية ننصحك بتجفيف شعرك بفوطة ذات ألياف ناعمة وإذا كنتِ مضطرة لاستخدام السشوار يجب أن يكون الهواء باردًا لتفادي أضرار الاستشوار حتى لا تؤذي شعرك كما ذكرنا سابقًا.

زر الذهاب إلى الأعلى