أسباب ارتفاع الضغط عند المراهقين .. تعرف عليها

بالرغم من أن ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة لكبار السن، إلا أنه في الآونة الأخيرة تزايدت أعداد الأطفال والمراهقين المصابين بارتفاع ضغط الدم. تتنوع أسباب ارتفاع الضغط عند المراهقين والأطفال، لكن من الملاحظ أن نظام الحياة يؤثر بشكل كبير على تزايد أعداد المصابين من المراهقين.

أسباب ارتفاع الضغط عند المراهقين

يتشابه القياس الطبيعي للضغط عند المراهق وقياسه الطبيعي لدى البالغين. يمكن اعتبار أن ضغط الدم مرتفعٌ لدى المراهق إذا تجاوز قياسه 80\130. وهناك نوعان من ارتفاع ضغط الدم:

  1. ارتفاع الضغط الأساسي.
  2. ارتفاع الضغط الفرعي.

قديمًا كان يسود اعتقاد بأن المراهقين والأطفال لا يصابون بارتفاع ضغط الدم إلا بسبب أمراض الكلى أو القلب، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن المراهقين قد يصابون بارتفاع ضغط الدم لنفس أسباب إصابة البالغين به.

أسباب ارتفاع ضغط الدم الأساسي

في هذه الحالة يكون ارتفاع الضغط لدى المراهق بلا أسباب مرضية عضوية تؤدي لارتفاع الضغط. يمكن أن يصاب المراهقون والأطفال بهذا النوع من ارتفاع ضغط الدم لكنه أكثر احتمالية في المراهقين منه في الأطفال. وتتمثل تلك الأسباب التي تساعد في زيادة احتمالية الإصابة بهذا النوع من ارتفاع ضغط الدم فيما يلي:

  • السمنة أو البدانة: الأطفال الذين يعانون من البدانة تتزايد احتمالية إصابتهم بارتفاع ضغط الدم ثلاث مرات أكثر من أقرانهم الذين لا يعانون من البدانة.
  • نمط الحياة غير الصحي: عدم اتباع نمط حياة مستقر ومنظم وصحي يكون سببًا من أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين.
  • الجنس: فالذكور أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم من الإناث.
  • التدخين: ويؤثر ذلك على المراهق سواء بالتدخين المباشر أو التدخين السلبي.
  • استهلاك كميات كبيرة من الملح: يؤثر استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم الموجود في ملح الطعام على ضغط الدم.
  • الانتماء لأحد الأقليات العرقية: فالمراهقون الذين ينتمون لبعض الأقليات مثل السود والآسيويون والأسبان أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
  • التاريخ العائلي: فالمراهقون الذين ينتمون لعائلات لديها تاريخ عائلي للإصابة بارتفاع الضغط هم أكثر احتمالية للإصابة به.
  • بعض العوامل الخاصة بمرحلة الولادة: كأن يكون المراهق مولود بوزن قليل أو الأطفال المبتسرين أو أن يولد لأم أصيبت بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

أسباب ارتفاع ضغط الدم الفرعي

وهو ارتفاع ضغط الدم الذي يكون مترتبًا على حالة مرضية أو خلل عضوي آخر يؤثر على قياس ضغط الدم. تتنوع الأمراض التي تسبب هذا النوع من ارتفاع الضغط لدى المراهقين ونذكرها فيما يلي:

  1. أمراض الكلى

تتمثل الوظيفة الرئيسية للكلى في تنقية الفضلات والشوائب من الجسم والتخلص منها عن طريق إدرار البول. لكن تلعب الكلى دورًا هامًا آخر وهو الحفاظ على توازن كميات الماء والأملاح في الجسم، ويتم ذلك بالتخلص من الكميات الزائدة منها. فزيادة كميات الماء أو الملح تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. إن إصابة الكلى بالفشل المزمن من شأنه أن يؤثر على قياس ضغط الدم في الأطفال والمراهقين.

تكون العلاقة بين ضغط الدم والإصابة بأمراض الكلى علاقة تبادلية، فمرض الكلى يعد واحدًا من أشهر أسباب ارتفاع الضغط عند المراهقين والأطفال، وأيضًا الإصابة بارتفاع ضغط الدم قد تؤثر على سلامة الكلى ويصيب المراهق بالفشل الكلوي من جهة أخرى.

  1. أمراض الغدد الصماء

يحتوي جسم الإنسان على العديد من الغدد، ويؤثر الإفراز المفرط للهرمونات أو كسلها في ضغط الدم. يتم التحكم بضغط الدم بواسطة نظام معقد يدخل فيه الهرمونات بجانب أنظمة عصبية أخرى، وهو ما قد يصيبه الخلل مع إصابة إحدى الغدد التي تفرز تلك الهرمونات.

هناك العديد من الأمراض الخاصة بالغدد الصماء وما تفرزه من هرمونات والتي تؤثر بشكل كبير على ضغط الدم. تعد مشاكل الغدد أحد أسباب ارتفاع الضغط عند المراهقين ولكنها تظل من الأسباب النادرة. ثثمثل بعض أمراض الغدد التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين في التالي:

  • تضخم الغدة الكظرية.
  • متلازمة كوشينج.
  • مرض السكري.
  • متلازمة ليدل وجيلر وجوردون.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية أو كسلها.
  • فرط نشاط الغدد الجار كظرية.
  1. أمراض الأوعية الدموية والقلب

يعمل القلب على ضخ الدم في الأوعية الدموية في الجسم كله. يتم قياس ضغط الدم بواسطة رقمين يدل الأعلى على ضغط الدم على جدران الشرايين في حالة النبض، والأصغر يدل على ضغط الدم على جدار الشرايين فيما بين النبضات.

من الطبيعي أن أي انسداد أو ضيق في الأوعية الدموية سوف يزيد من ارتفاع ضغط الدم على جدران الشرايين، وأيضًا أي ضعف أو خلل في عضلة القلب سوف يكون أحد أسباب ارتفاع الضغط عند المراهقين أو انخفاضه.

  1. أمراض أخرى

قد تكون هناك أمراض أخرى من أسباب ارتفاع الضغط عند المراهقين، ومن هذه الأمراض:

  • بعض أنواع الأورام مثل أورام الكلى.
  • بعض الأمراض العصبية مثل متلازمة جيلان باريه.
  • أنواع معينة من الأدوية والسموم مثل المنشطات وأدوية علاج فرط الحركة ADHD وأيضًا علاجات احتقان الأنف والكافيين.
  • اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس الانسدادي.

شاهد: العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم و مرض السكري وكيفية الوقاية منهما

بمعرفة أسباب ارتفاع الضغط عند المراهقين يمكن تجنب الكثير من تلك الأسباب، خاصة تلك التي تتعلق بنمط الحياة ونوعية الطعام. أيضًا يعطي ارتفاع ضغط الدم لدى المراهق مؤشرات على بعض الأمراض، مما يساعد في التشخيص المبكر إذا انتبه الآباء لضرورة سرعة استشارة الطبيب، ومتابعة الضغط لتلافي أية مضاعفات قد تنتج نتيجة تأخير التشخيص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى